سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: رب قربني منك نجيا، رب اجعلني عندك مرضيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة فما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في ساقي وأسفل قدمي
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة وفقدان الوزن بسرعة
- سؤال وجواب | تعثر إتمام أي خطبة بعد فسخ خطبتي الأولى، هل من سبب له؟
- سؤال وجواب | شروط جواز هبة الأب لأبنائه جميع أملاكه
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج دائم لاحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الموت والمستقبل بسبب القلق والوساوس!
- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم الدعاء بهذه الأدعية:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما الدعوة الأولى: فاعلم أن نجيا في الآية الكريمة: وقربناه نجيا حال من الضمير في ناديناه أو قربناه؛ كما قال الألوسي، فهو حال من المفعول به أي قربناه حال كونه مناجيا لنا، وفي معنى تقريبه نجيا أوجه.
قال أبو حيان في البحر: وَقَرَّبْناهُ نَجِيًّا قَالَ الْجُمْهُورُ: تَقْرِيبُ التَّشْرِيفِ وَالْكَلَامِ وَالْيَوْمِ.

وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: أَدْنَى مُوسَى مِنَ الْمَلَكُوتِ، وَرُفِعَتْ لَهُ الْحُجُبُ حَتَّى سَمِعَ صَرِيفَ الْأَقْلَامِ، وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَةِ وَمَيْسَرَةُ.

وَقَالَ سعيد: أردفه جبريل على السَّلَامُ.

قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: شَبَّهَهُ بِمَنْ قَرَّبَهُ بَعْضُ الْعُظَمَاءِ لِلْمُنَاجَاةِ حَيْثُ كَلَّمَهُ بِغَيْرِ وَاسِطَةِ مَلَكٍ.

انْتَهَى.

وَنَجِيٌّ: فَعِيلٌ مِنَ الْمُنَاجَاةِ بِمَعْنَى مُنَاجٍ كَالْجَلِيسِ، وَهُوَ الْمُنْفَرِدُ بِالْمُنَاجَاةِ وَهِيَ الْمُسَارَّةُ بِالْقَوْلِ.

وَقَالَ قَتَادَةُ: مَعْنَى نَجَّاهُ صدقه.

انتهىولا يخفى أن بعض هذه الوجوه خاص بموسى -عليه السلام- فلا يجوز الدعاء بهذا الدعاء على المعنى المختص به عليه السلام.
وأما الدعاء به على الوجه الذي لا يختص بموسى من تلك المعاني جائز لا حرج فيه؛ فيما يظهر.
وأما الدعاء الثاني: فلا حرج فيه بالمعنى المذكور، وكذا الدعاء الثالث لا إشكال فيه بوجه.
وأما طلب الوحي إلى غير الأنبياء، وهو ما تضمنه الدعاء الرابع، فإن كان باعتبار معنى الإلهام أو الإلقاء في الرُّوع لم يمنع.
وعلى كل حال؛ فالقاعدة أن اجتناب الألفاظ الموهمة أولى وأحسن، والدعاء كلما كان بالمأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وما شابهه كان أسلم وأحمد عاقبة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الزوج ملزم بجماع زوجته كلما أرادت
- سؤال وجواب | درجة حديث (هريقوا علي من سبع قرب.)
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام ممن يخشى ملامسته للمحرمات
- سؤال وجواب | السنة هي المصدر الثاني للتشريع
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان شديد وألم في الصدر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهبة
- سؤال وجواب | حكم تعليق الهبة بشرط
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | الهبة المشروطة لا تملك إلا إذا تحقق شرطها
- سؤال وجواب | لا يجوز أن تخبري زوجك بما حصل
- سؤال وجواب | المسامحة. ما يجوز منها وما لا يجوز
- سؤال وجواب | حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم
- سؤال وجواب | حكم شراء فطيرة نصفها يحتوي على لحم الخنزير
- سؤال وجواب | الطلاق أم الصبر على زوج سيئ الخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل