سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى دعاء: الله م إني أعوذ بك أن أتخذ العلم صناعة والدين بضاعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم العادة السرية مذهب جمهور العلماء
- سؤال وجواب | يريد الزواج من امرأة سويدية لها بنتان
- سؤال وجواب | حرمة تعليم الطلاب رسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | حكم عمل فلم كرتوني حول قصة موسى وفرعون وهامان
- سؤال وجواب | حكم النوم في مصلى العمل
- سؤال وجواب | إزالة رأس الصورة يخرجها من الخلاف
- سؤال وجواب | الاستمناء بدل الزنا أخف المفسدتين
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء بكثرة المال وكل خير في الدنيا
- سؤال وجواب | عدم إخبار الرجل بزواجه السابق عند الخطبة
- سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين وكتب لها: قررت الطلاق في كل الجلسات الصلحية
- سؤال وجواب | هل يتعارض الباروكستين مع منتجات الطاقة؟
- سؤال وجواب | تصيبني حالة من الفزع عند النوم ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما معنى هذا الدعاء: "الله م إني أعوذ بك أن أتخذ العلم صناعة والدين بضاعة"؟ وهل يجوز الدعاء به أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالمقصود بهذا الدعاء: استعاذة الداعي بالله تعالى من أن يكون حظه من العلم: حفظه ونشره، دون الانتفاع به والعمل، فيوصف بين الناس بالعلم، ويشتهر به كما يشتهر الصانع بصنعته، وهو خِلْوٌ من أثره، فلا يرفعه علمه، ولا ينفعه عند الله .
والاستعاذة أيضًا من أن يبذل شيئًا من دينه لينال به عرضًا من الدنيا، فيكون كالتاجر الذي يعرض بضاعته لينال بها شيئًا مما في أيدي الناس.
فمعنى الدعاء صحيح، وعلى ذلك؛ فلا حرج في الدعاء به، فإن مما أذن فيه الشرع أن يتخير المسلم من الدعاء أعجبه إليه، حتى ولو لم يكن ثابتًا بلفظه في السنة؛ لعموم قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه؛ فليدع الله -عز وجل-.

رواه البخاري، والنسائي، واللفظ له.

وراجع الفتوى رقم:

57658.


ومع ذلك فالأفضل للمرء حين يدعو أن يلتمس أدعية القرآن والسنة ويكتفي بهما، ففيها الخير والبركة والكفاية، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما تقول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: يستحب الجوامع من الدعاء، ويدَع ما سوى ذلك.

رواه أحمد وأبو داود.

وصححه الألباني.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصيبني حالة من الفزع عند النوم ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م ارزقني إيمانًا كإيمان أبي بكر، وإكمال القراءة أثناء الانتقال للركوع
- سؤال وجواب | حكم تمني الموت لأمر دنيوي أو خوف الفتنة في الدين
- سؤال وجواب | حكم رسم إنسان كامل وإخفاء جزء منه بثوب أو جدار
- سؤال وجواب | هل إذا استخدمت الزيروكسات ستتوقف أعراضي التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | حكم خروج الزوجة بغير إذن زوجها وهي في بيت أبيها
- سؤال وجواب | أحتاج لعلاج غير البروزاك للتخلص من الرهاب لأنه لم يناسبني!
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان في الحلق مع وجود زنة في الصوت
- سؤال وجواب | يريد أن ينتشل أخاه من وحل الضلال
- سؤال وجواب | التهاب اللوزتين والحلق ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | منع الزوجة من الإنجاب لغير ضرورة غير جائز
- سؤال وجواب | حلف أن يكتم سرا، فهل يجوز إفشاؤه للطبيب النفسي؟
- سؤال وجواب | زيادة الغازات وعلاقتها بآلام الخاصرتين
- سؤال وجواب | كرهت تخصصي الجامعي، ولا أستطيع إيجاد البديل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشكو من صداع في رأسها وطعنات بسببه. فما التشخيص؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل