سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدعاء لغير المسلمين في الصلاة وغيرها بمنافع الدنيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الأعراض التي أشعر بها لها علاقة بالقلب أو الدماغ؟
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على الدعاء بأدعية غير مأثورة في السجود
- سؤال وجواب | هل من رضا الله عن المرأة أن يزوّجها من الشخص الذي تدعو الله أن يكون من نصيبها؟
- سؤال وجواب | حمو سماع بوساطة آلة (الدي جي) في العرس وغيره
- سؤال وجواب | الحمل خارج الرحم هل سببه الإفرازات الدموية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | العين الصناعية
- سؤال وجواب | قدر النفقة الواجبة للزوجة في العدة، والأولاد
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة في ردها أذى أقاربها وقطيعتهم لها
- سؤال وجواب | نومي متقطع وأهلي لا يساعدوني كما أساعدهم.
- سؤال وجواب | أريد معلومات عن عملية تجميل الشفرين الصغيرين، وهل تنصحون بها؟
- سؤال وجواب | شروط الغزل المباح سماعه
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي أخلفوا بوعدهم تجاه الزواج
- سؤال وجواب | حرمة اللواط ومقدماته وكيف يتخلص منه
- سؤال وجواب | أعاني من سقوط شعر اللحية
- سؤال وجواب | هل يكفي لتطبيق حديث: "أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله ." قول: لا إله إلا الله ؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

لدي زميلة نصرانية، طلبت مني أن أدعو لها بتيسير أمورها كي تتوظف، فهل يجوز أن أدعو لها بذلك في ظهر الغيب، وأن أدعو لها في صلاتي بالهداية، والأمور الدنيوية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا حرج على السائلة في فعل ذلك؛ فإن الدعاء لغير المسلمين بمنافع الدنيا جائز ما داموا غير محاربين، وأولى منه الدعاء لهم بالهداية، والتوفيق إلى الدين الحق، فهذا يجوز للكفار جميعًا -محاربين، وغير محاربين-، وإليك طرفًا من كلام أهل العلم في المسألتين:قال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: يجوز الدعاء للكافر بنحو صحة البدن، والهداية.

اهـ.وجاء في فتاوى النووي: وأما الدعاء له بالهداية فمستحب، وأما التشميت فيستحب تشميته، بأن يقال له: يهديكم الله ، كما جاء به الحديث، ويجوز غسله إِذا مات، وزيارة قبره، ولا تجوز الصلاة عليه، ولا الدعاء له بالمغفرة.

اهـ.وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: يجوز للمسلم أن يعالج بالقرآن غير المسلم إذا لم يكن حربيًا، على وجه ليس فيه تمكين للكافر من مس المصحف، وذلك بالقراءة عليه، والدعاء له بالشفاء، والهداية.

اهـ.وقد عقد البخاري في صحيحه باب: الدعاء للمشركين بالهدى ليتألفهم.قال ابن حجر في فتح الباري: ذكر فيه حديث أبي هريرة في قدوم الطفيل بن عمرو الدوسي، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الله م اهد دوسًا" وهو ظاهر فيما ترجم له.

وقوله: (ليتألفهم) من تفقه المصنف؛ إشارة منه إلى الفرق بين المقامين، وأنه صلى الله عليه وسلم كان تارة يدعو عليهم، وتارة يدعو لهم، فالحالة الأولى حيث تشتد شوكتهم، ويكثر أذاهم كما تقدم في الأحاديث التي قبل هذا بباب، والحالة الثانية حيث تؤمن غائلتهم، ويرجى تألفهم، كما في قصة دوس.

اهـ.وعقد البخاري أيضًا في الأدب المفرد باب: كيف يدعو للذمي؟ أسند فيه عن عقبة بن عامر الجهني: أنه مر برجل هيئته هيئة مسلم، فسلم فرد عليه: وعليك ورحمة الله وبركاته.

فقال له الغلام: إنه نصراني!.

فقام عقبة فتبعه حتى أدركه.

فقال: "إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك، وولدك".

وحسنه الألباني.وعقد ابن أبي شيبة في مصنفه بابًا في الدعاء للمشرك، روى فيه عن إبراهيم النخعي، قال: جاء رجل يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ادع لي، فقال: "أكثر الله مالك، وولدك، وأصح جسمك، وأطال عمرك".

وعن إبراهيم قال: "لا بأس أن يقول لليهودي والنصراني: هداك الله ".

وعن قتادة أن يهوديًا حلب للنبي صلى الله عليه وسلم ناقة، فقال: "الله م جمِّله"، فاسود شعره.

وروى البيهقي في الشعب عن ابن عمر أنه مر برجل فسلم عليه، فقيل: إنه نصراني، فرجع إليه فقال: رد عليَّ سلامي، قال له: نعم قد رددته عليك، فقال عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: "أكثر الله مالك وولدك".

وروي معناه مرفوعًا عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: إذا دعوتم لأحد من اليهود والنصارى فقولوا: أكثر الله مالك، وولدك.

قال المناوي في فيض القدير في شرح هذا الحديث: يجوز الدعاء للكافر أيضًا بنحو هداية، وصحة، وعافية، لا بالمغفرة {إن الله لا يغفر أن يشرك به}.

وخرج باليهود، والنصارى؛ الذميين أهلُ الحرب، فلا يجوز الدعاء لهم بتكثير المال، والولد، والصحة، والعافية؛ لأنهم يستعينون بذلك على قتالنا.

اهـ.

وقال إسماعيل حقي في روح البيان: ولا بأس بالدعاء للكافر، والذمي بما يصلحه في دنياه، قال ابن الملك: الدعاء لأهل الكتاب بمقابلة إحسانهم غير ممنوع؛ لما روي أن يهوديًا حلب للنبي عليه السلام لقحة، فقال عليه السلام: "الله م جمِّله".

فبقي سواد شعره إلى قريب من سبعين سنة.

وقال الشيخ حمزة قاسم في منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري في شرح حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.

قال: قال ابن العماد: الأولى أن يحمل قوله: "حتى يحب لأخيه" على عموم الأخوة، حتى يشمل الكافر، والمسلم، فيحب لأخيه الكافر ما يحب لنفسه من الدخول في الإسلام؛ ولذلك ندب الدعاء له بالهداية، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لكفار قريش بالخير، ويحبه لهم، ويقول: "الله م اهد قومي فإنهم لا يعلمون" ومما يؤكد أن المراد محبة الخير للناس جميعًا، لا فرق بين مسلم وكافر، قوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الإيمان أن تحب للناس ما تحب لنفسك، وتكره لهم ما تكره لنفسك" أخرجه أحمد في مسنده، ولكن هذا إذا لم يكن في الخير الذي يصيبهم مَضَرَّة للمسلمين، وإلّا دخل ذلك في موالاة أعداء الله.

وأما الدعاء بذلك في الصلاة، فلم نطلع على كلام لأهل العلم بخصوص الدعاء للكافر في الصلاة، غير أنهم اختلفوا في مشروعية دعاء المسلم لنفسه في الصلاة بشيء من منافع الدنيا، وملاذها، فيكون للكافر من باب أولى، وقد سبق لنا ذكر الخلاف في الدعاء بملاذ الدنيا في الصلاة، وذلك في الفتويين التالية أرقامهما:

69417�

19525�

� ولذلك نرى أن تحتاط الأخت السائلة فتقتصر في الدعاء لزميلتها هذه بالأمور الدنيوية، كالتوظف، ونحو ذلك، على الدعاء خارج الصلاة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من سقوط شعر اللحية
- سؤال وجواب | هل يكفي لتطبيق حديث: "أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله ." قول: لا إله إلا الله ؟
- سؤال وجواب | حكم طلب العبد من الله أن يريه رؤيا تبين له أمرا معينا
- سؤال وجواب | مدى نجاح عملية الليزك للنظر
- سؤال وجواب | شد الأشفار بقوة هل يضر بغشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | كيفية تولي الخليفة المسلم
- سؤال وجواب | شروط جواز مسابقات المحلات التجارية الترغيبية
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين كلمتي التكبير بالواو هكذا (الله وأكبر) والإنكار على من فعل ذلك
- سؤال وجواب | هل للغدة الدرقية علاقة بالأمراض الجنسية؟
- سؤال وجواب | أريد التوقف عن تناول الأدوية النفسية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي ترفض أن تتعايش مع أي أحد ومنهم أمي وأخواتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | دعاء العبد ربه أن يوفقه للفوز بجائزة محرمة
- سؤال وجواب | ما يقول المأموم عند ثناء الإمام على الله في الدعاء
- سؤال وجواب | قول الداعي (الله م لا تدخلني الجنة إذا دخلها اليهود والنصارى)
- سؤال وجواب | مدى صحة خبر موسى في فضيلة أمة محمد في الألواح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05