سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدعاء بالتثبيت لمن لم يبلغه الإسلام أو بلغه مشوها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (تحول إلى الظل.)
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال دبر كل صلاة وإذا أخذ مضجعه: الله أكبر كبيرًا عدد الشفع .
- سؤال وجواب | تكرر نزول الدم مع البراز دون ألم
- سؤال وجواب | استئجار المدين بما عليه من دين مقابل ذكر الله بعدد معين
- سؤال وجواب | مرض قصور الأقناد الثانوي وعلاقته بالعقم
- سؤال وجواب | حكم الهبة على سبيل الحيلة لحرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | لدي ألم في بطة الساق مع انتفاخ وتنميل. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الأحوال التي ينقطع فيها حكم السفر ولا تقصر فيها الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من تشنج بعضلات الفخذ ولا أستطيع الوقوف على يمناي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تركت الصلاة بسبب الوساوس، فكيف أتوب وماذا يلزمني؟
- سؤال وجواب | هل دوائي سيبروباي وفلاجيل يحلان مشكلة خروج الدم والمخاط في البراز؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم في أسفل الرجل -حول الكعب- يؤلمني دائما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل المدخن يحرم من دخول الجنة
- سؤال وجواب | إسقاط الحق بحديث النفس لا يعتبر من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ وخدرٍ في قدمي اليسرى بعد عمليةٍ حول النخاع الشوكي.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يجوز الدعاء بالرحمة أو بالتثبيت عند الاختبار الخاص يوم القيامة, أو الدعاء لهم بالجنة, للكافر غير المحارب الذي مات ولم تبلغه دعوة الإسلام, أو جاءه الإسلام مشوهًا, أو سمع عن الإسلام كأي ديانة ولم تبلغه الحجة, أو كان من أهل الفترة ممن لم تقم عليهم حجة الإسلام؟ فالفتاوى التي قرأتها كانت تتحدث عن الكافر الذي علم أن الإسلام حق ولكنه كابر وعاند - كأبي إبراهيم, وعم محمد عليهم السلام, وغيرهم ممن عرفوا الحق ورفضوه, وليس ممن لم يعرفوا, أو عرفوه مشوهًا, وغير ذلك مما ذكرت أعلاه -فأرجو التوضيح - جزاكم الله خيرًا -.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد خلط السؤال بين فريقين مختلفين الذي مات ولم تبلغه دعوة الإسلام، وبين من جاءه الإسلام مشوهاً, أو سمع عن الإسلام كأي ديانة ولم تبلغه الحجة:فالذي لم تبلغه الدعوة كافر في أحكام الدنيا، ممتحن في أحكام الآخرة.
وبالتالي, يجوز سؤال التثبيت له؛ لعدم ورود النهي عن ذلك، ومثله سؤال الجنة، على معنى أن ينجح في سؤال الامتحان فيدخلها، راجعي الفتويين:

42857�

171719

.
والذين لم تبلغهم الدعوة أفراد معدودة؛ كما في الحديث: ورجل مات في الفترة.
، وأما البلد الكاملة, أو الأمة الكاملة، فلا تكون أهل فترة، قال تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ (24) {سورة فاطر}، وقال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ {النحل:36}؛ قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: فيه أن الرسالة عمت كل أمة، وخص الدليل بعض الأفراد كما سبق.
وأما من سمع عن الإسلام كأي ديانة ولم تبلغه الحجة، أو بلغه مشوهًا، فهذا طالما سمع بالنبي صلى الله عليه وسلم، فلم يؤمن به، فهو كافر مخلد في النار؛ روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ رَسُولِ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ: يَهُودِيٌّ، أَوْ نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَا يُؤْمِنُ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ، إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ.

وسبق الجواب عن ذلك في الفتاوى:

172317

،

68324�

59524.


وعليه, فلا يجوز الدعاء لهم بالرحمة، ولا التثبيت لأنه لا امتحان لهم أصلًا، وراجعي للفائدة الفتاوى:

129740

،

61369.


ولا ينبغي للعبد أن يظن أنه أرحم بهم من ربهم؛ تأملي قوله تعالى: يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) {مريم} ؛ قال العلامة ابن عاشور: عَبَّرَ عَنِ الْجَلالَة بِوَصْف الرحمن؛ لِلْإِشَارَةِ إِلَى أَنَّ حُلُولَ الْعَذَابِ مِمَّنْ شَأْنُهُ أَنْ يَرْحَمَ إِنَّمَا يَكُونُ لِفَظَاعَةِ جُرْمِهِ إِلَى حَدِّ أَنْ يُحْرِمَهُ مِنْ رَحْمَتِهِ مَنْ شَأْنُهُ سَعَةُ الرَّحْمَةِ.
ولا يلزم أن يكون الواحد منهم لم تبلغه الحجة، بل قد يكون سبب شركه غير ذلك؛ قال تعالى: وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (107) {النحل}.
وقال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) {البقرة}، روى الطبري عن الربيع، قال: هي الآلهة التي تُعبد من دون الله ، يقول: يحبون أوثانهم كحب الله "وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ"، أي: من الكفار لأوثانهم.

قال ابن زيد: أندادُهم: آلهتهم التي عَبدوا مع الله ، يحبونهم كما يحب الذين آمنوا الله ، والذين آمنوا أشد حبًا لله من حبهم هم آلهتُهم.

انتهى فهذا شرك المحبة، وهم مخلدون في النار، وليس كل كفر سببه الجهل بالله ، أو بلوغ الدين مشوهًا.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضعفٍ وخدرٍ في قدمي اليسرى بعد عمليةٍ حول النخاع الشوكي.
- سؤال وجواب | ما تم هبته حال الحياة ينفذ
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية المشرك الوثني
- سؤال وجواب | الترغيب في احترام الأخ الكبير، وتوقير الكبير عموما
- سؤال وجواب | عدم العدل في هبة الأبناء بغير مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | أصبحت أتردد في تغيير عملي ولكن لم أجد عملاً غيره
- سؤال وجواب | يجوز أخذ العطية من الكافر
- سؤال وجواب | أدعية تتحصن بها المرأة الحامل
- سؤال وجواب | حكم الدعاء للمريض بالحياة أو الموت إن كان أحدهما خيرا له
- سؤال وجواب | الشيخ مقبل الوادعي.نشأته.طلبه للعلم ومدرسته
- سؤال وجواب | ضوابط صلاة النساء في المسجد
- سؤال وجواب | الانحراف في العمود الفقري، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم قبول الهدية من متعاطي الرشوة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع إساءات قرابتنا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل