سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أضواء على دعوة ذي النون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأناشيد الداعية للفضائل المشتملة على موسيقى
- سؤال وجواب | أحتلم ولكن ليس برؤية علاقة جنسية. هل عندي خلل سيؤثر عليّ مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | أعمال تسلك العبد في زمرة الذاكرين الله كثيرا
- سؤال وجواب | أكره الحياة ولا أجد فيها أي شيء ممتع وأفكر بالانتحار، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أكتسب حياة اجتماعية وأجيد الحوارات؟
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | المفاضلة بين التحميد والتسبيح والاستغفار
- سؤال وجواب | هل للمرأة حقوق على زوجها وهي غاضبة منه في بيت أهلها؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ قول (الله م صل على النبي)
- سؤال وجواب | أريد دواءً يزيد وزني ويعيد لوجهي حيويته
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي اللحظي وآلية معالجته
- سؤال وجواب | حكم زيارة أهل البيت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | هل تدخل تكاليف زينة الزوجة ضمن النفقة الواجبة لها
- سؤال وجواب | متعلق بزميلتي وهي لا تكن أي مشاعر تجاهي!
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

متى نقول دعوة ذي النون؟ هل قبل الدعاء مباشرة، أي: بعد الثناء على الله ، ثم الصلاة على النبي، ثم دعوة ذي النون، ثم الدعاء؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فليس في ذلك توقيت، ويمكن افتتاح الدعاء بدعوة ذي النون، ثم يدعو المرء بما شاء، كما قال الأمير الصنعاني -رحمه الله تعالى- في التَّنويرُ شَرْح الجَامِع الصَّغِيرِ: فإن قيل: هذا ذكر لا دعاء!.

قلنا: هو ذكر يفتح به الدعاء، ثم يدعو بما شاء.

انتهى.ولو بدأ المرء بغيرها من ألفاظ الثناء والتمجيد، ثم ذكر الله ، أو ذكر الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فالأمر في ذلك واسع.ومعلوم أن الدعاء على قسمين.

منه دعاء مسألة وطلب، ومنه دعاء عبادة، ليس فيه صريح طلب.قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في مجموع الفتاوى: وَالْمَقْصُودُ هنا أَنَّ لَفْظَ "الدَّعْوَةِ وَالدُّعَاءِ" يَتَنَاوَلُ هَذَا وَهَذَا؛ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

وَفِي الْحَدِيثِ: {أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الْحَمْدُ لِلَّهِ} رَوَاهُ ابْنُ مَاجَه، وَابْنُ أَبِي الدُّنْيَا.

وَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الْحَدِيثِ الَّذِي رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَغَيْرُهُ: {دَعْوَةُ أَخِي ذِي النُّونِ: لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

مَا دَعَا بِهَا مَكْرُوبٌ إلَّا فَرَّجَ اللَّهُ كُرْبَتَهُ.

سَمَّاهَا "دَعْوَةً " لِأَنَّهَا تَتَضَمَّنُ نَوْعَيْ الدُّعَاءِ.

فَقَوْلُهُ: لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ.

اعْتِرَافٌ بِتَوْحِيدِ الْإِلَهِيَّةِ، وَتَوْحِيدُ الْإِلَهِيَّةِ يَتَضَمَّنُ أَحَدَ نَوْعَيْ الدُّعَاءِ، فَإِنَّ الْإِلَهَ هُوَ الْمُسْتَحِقُّ لَأَنْ يُدْعَى دُعَاءَ عِبَادَةٍ، وَدُعَاءَ مَسْأَلَةٍ، وَهُوَ اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ.

وَقَوْلُهُ: {إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

اعْتِرَافٌ بِالذَّنْبِ، وَهُوَ يَتَضَمَّنُ طَلَبَ الْمَغْفِرَةِ؛ فَإِنَّ الطَّالِبَ السَّائِلَ تَارَةً يَسْأَلُ بِصِيغَةِ الطَّلَبِ، وَتَارَةً يَسْأَلُ بِصِيغَةِ الْخَبَرِ؛ إمَّا بِوَصْفِ حَالِهِ، وَإِمَّا بِوَصْفِ حَالِ الْمَسْؤولِ، وَإِمَّا بِوَصْفِ الْحَالَيْنِ.

اهـوقال الشيخ أيضا: فصاحب الحوت ومن أشبهه، لماذا ناسب حالهم صيغة الوصف والخبر دون صيغة الطلب؟ فيقال: لأن المقام مقام اعتراف بأن ما أصابني من الشر كان بذنبي، فأصل الشر هو الذنب، والمقصود دفع الضر، والاستغفار جاء بالقصد الثاني، فلم يذكر صيغة طلب كشف الضر لاستشعاره أنه مسيء ظالم، وهو الذي أدخل الضر على نفسه، فناسب حاله أن يذكر ما يرفع سببه من الاعتراف بظلمه، ولم يذكر صيغة طلب المغفرة؛ لأنه مقصود للعبد المكروب بالقصد الثاني؛ بخلاف كشف الكرب فإنه مقصود له في حال وجوده بالقصد الأول، إذ النفس بطبعها تطلب ما هي محتاجة إليه من زوال الضرر الحاصل في الحال، قبل طلبها زوال ما تخاف وجوده من الضرر في المستقبل بالقصد الثاني، والمقصود الأول في هذا المقام هو المغفرة، وطلب كشف الضر، فهذا مقدم في قصده وإرادته، وأبلغ ما ينال به: رفع سببه، فجاء بما يحصل مقصوده.

انتهى من مجموع الفتاوى.وقال ابن القيم -رحمه الله في زاد المعاد: أمّا دعوة ذي النون؛ فإن فيها من كمال التوحيد، والتنزيه للربّ -عز وجل-، واعتراف العبد بظلمه وذنبه، ما هو من أبلغ أدوية الكرب، والهمّ، والغمّ، وأبلغ الوسائل إلى الله -سبحانه وتعالى- في قضاء الحوائج.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو الموقف المتبع مع زوجة الأخ ونميمتها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في نشر فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم المنقولة عن ابن القيم
- سؤال وجواب | هل هذه دلائل على وجود حملٌ؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي السكن مع من يقترف فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | صوتي يختنق ورجلي ترتعش عند إمامة المصلين. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل التهابات الغدد الليمفاوية لها علاقة بتكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | كيف نطبق سنة اللعق بعد الفراغ من الطعام ؟
- سؤال وجواب | من تعرض لحرمات الناس.هل يمكن أن يبتلى في حرماته؟
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الزوج بالنفقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | لا تعارض في أجر صلاة الضحى في هذين الحديثين
- سؤال وجواب | أحياناً أغضب وأضرب أخي وهو يدعو علي وأخاف من ذلك!
- سؤال وجواب | لاحرج في التعامل مع البنوك إذا انضبطت معاملتها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | هل الذي أصابني هو عين أو حسد أو غير ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بالصداع والدوخة وأخاف الأمراض. فهل السبب نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أختي تضايقني وتعتدي على أشيائي الخاصة. كيف أتصرف معها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05