سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيف نطبق سنة اللعق بعد الفراغ من الطعام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا يمثل الدين للمسلم ولغير المسلم؟
- سؤال وجواب | أشكو من الأنيميا وانتفاخ البطن مع بعض الآلام، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل أجهزة طبية لشركة أمريكية إسرائيلية
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالأدعية والآيات
- سؤال وجواب | الابن صاحب عائلة وأبوه يرهقه بكثرة الطلبات المالية
- سؤال وجواب | أشكو من حبوب تحت الجلد وشعري دهني بشكل كبير، بم تنصحون؟
- سؤال وجواب | أخطأت بحق صديق، فكيف يمكنني أن أعيد ثقته بي؟
- سؤال وجواب | منذ بلوغي أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب العلم عند من يقترف اللواط؟
- سؤال وجواب | أعمال تسلك العبد في زمرة الذاكرين الله كثيرا
- سؤال وجواب | لا تثبت الحقوق بمجرد الدعاوى
- سؤال وجواب | يجيب الله الدعاء بما يشاء من أنواع الإجابة
- سؤال وجواب | حكم الصيام في الطهر المتخلل للحيض
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تحرم وهي تلبس الذهب؟
- سؤال وجواب | أثر نشاط الغدة الدرقية على الإنجاب
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
2 مشاهدة

أريد من فضيلتكم توضيح كيف نطبق سنة اللعق بعد الطعام.

هل الصحيح أن نلعق الأصابع ؟ ، أم الأصابع وكف اليد معها ؟ لأن الحديث فيها صرح باليد كما جاء عند مسلم : ( ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه ، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ) ، وفي رواية : ( ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها ، أو يلعقها ) وما بعده (2033) ، وكذلك : ( إذا أكل أحدكم من الطعام فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ) ، قال أبو الزبير : سمعت جابر بن عبد الله يقول : ذلك سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم ( ولا يرفع الصحفة حتى يلعقها أو يلعقها فإن آخر الطعام فيه البركة ) رواه أحمد في مسنده ، فماذا علينا فعله - أفادكم الله - ؟.

الحمد لله.

أولا : يسن بعد الفراغ من الأكل لعق الأصابع وصحفة الطعام قبل مسح اليد بالمنديل أو غسلها.

قال البخاري رحمه الله في "صحيحه" (7/82) : " بَاب لَعْقِ الْأَصَابِعِ وَمَصِّهَا قَبْلَ أَنْ تُمْسَحَ بِالْمِنْدِيلِ " ثم روى (5456) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا وكذا رواه مسلم (2031).

قال النووي رحمه الله : " وَقَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَلْعَقهَا أَوْ يُلْعِقهَا ) مَعْنَاهُ - وَاللَّهُ أَعْلَم - لَا يَمْسَح يَده حَتَّى يَلْعَقهَا , فَإِنْ لَمْ يَفْعَل فَحَتَّى يُلْعِقهَا غَيْره مِمَّنْ لَا يَتَقَذَّر ذَلِكَ ، كَزَوْجَةٍ وَجَارِيَة وَوَلَد وَخَادِم يُحِبُّونَهُ وَيَلْتَذُّونَ بِذَلِكَ وَلَا يَتَقَذَّرُونَ , وَكَذَا مَنْ كَانَ فِي مَعْنَاهُمْ كَتِلْمِيذٍ , وَكَذَا لَوْ أَلْعَقهَا شَاة وَنَحْوهَا " انتهى.

وروى مسلم (2034) وأبو داود (3845) والترمذي (1803) عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ قَالَ : وَقَالَ : إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ قَالَ : فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ.

نَسْلُت الْقَصْعَة مَعْنَاهُ : نَمْسَحهَا ، وَنَتَتَبَّع مَا بَقِيَ فِيهَا مِنْ الطَّعَام.

ثانيا : السنة الأكل بثلاث أصابع : الإبهام والتي تليها والوسطى ، ولو احتاج إلى الأكل بأكثر من ذلك أو بالكف كلها فلا حرج عليه روى مسلم (2032) عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ بِثَلَاثِ أَصَابِعَ وَيَلْعَقُ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يَمْسَحَهَا ".

واللعق يعني المص ، أن تمص الأصبع ، أو الكف ، إن كان أكل شيئا بجمع كفه ، وتلحس ، حتى لا يبقى به أثر للطعام.

وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (

24934)

عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا طعم أحدكم فلا يمسح يده حتى يمصها ، فإنه لا يدري في أي طعامه يبارك له فيه.

وقال النووي رحمه الله : " فِي هَذِهِ الْأَحَادِيث أَنْوَاع مِنْ سُنَن الْأَكْل , مِنْهَا اِسْتِحْبَاب لَعْق الْيَد مُحَافَظَة عَلَى بَرَكَة الطَّعَام وَتَنْظِيفًا لَهَا , وَاسْتِحْبَاب الْأَكْل بِثَلَاثِ أَصَابِع , وَلَا يَضُمّ إِلَيْهَا الرَّابِعَة وَالْخَامِسَة إِلَّا لِعُذْرٍ بِأَنْ يَكُون مَرَقًا وَغَيْره مِمَّا لَا يُمْكِن بِثَلَاثٍ وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْأَعْذَار , وَاسْتِحْبَاب لَعْق الْقَصْعَة وَغَيْرهَا , وَاسْتِحْبَاب أَكْل اللُّقْمَة السَّاقِطَة بَعْد مَسْح أَذًى يُصِيبهَا , هَذَا إِذَا لَمْ تَقَع عَلَى مَوْضِع نَجِس , فَإِنْ وَقَعَتْ عَلَى مَوْضِع نَجِس تَنَجَّسَتْ , وَلَا بُدّ مِنْ غَسْلهَا إِنْ أَمْكَنَ , فَإِنْ تَعَذَّرَ أَطْعَمَهَا حَيَوَانًا وَلَا يَتْرُكهَا لِلشَّيْطَانِ , وَمِنْهَا إِثْبَات الشَّيَاطِين , وَأَنَّهُمْ يَأْكُلُونَ , وَقَدْ تَقَدَّمَ قَرِيبًا إِيضَاح هَذَا , وَمِنْهَا جَوَاز مَسْح الْيَد بِالْمِنْدِيلِ , لَكِنَّ السُّنَّة أَنْ يَكُون بَعْد لَعْقهَا " انتهى.

والحاصل : أن السنة أن يكون الأكل بأصابعه الثلاث ، وحينئذ يلعق هذه الأصابع التي أكل بها ؛ فإن احتاج إلى أن يأكل بكفه ، فلا حرج عليه ، ويستحب له حينئذ أن يلعق كفه التي أكل بها ، قبل أن يمسحها ، أو يغسلها.

راجع لمعرفة آداب الأكل بالتفصيل إجابة السؤال رقم : (

13348

) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التعامل مع الأب المسيء للدين وأهله
- سؤال وجواب | بعد علاج سرطان الرحم أصبت بتيبس ووخز وتنميل الرجلين والقدمين
- سؤال وجواب | لا تأخذي شيئا من معاش والدك إلا بعلم أمك
- سؤال وجواب | أعاني من خروج مادة بيضاء ثقيلة رائحتها كريهة من ثديي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | متى يكون الكلام غيبة؟
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بزوجة الغائب والمفقود
- سؤال وجواب | حكم البدء القبيح في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من قال لغيره مازحا: أنت يابن إبليس
- سؤال وجواب | بيان صفة الجمال في حق الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم الزيادة بعد إتمام عقد الصرف
- سؤال وجواب | أحكام من وقع في الفاحشة وتاب منها
- سؤال وجواب | وجوب إنكار المنكر بحسب الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | عندي صلع وراثي وأنا متقبل له إلا أن هناك من ينتقصني
- سؤال وجواب | استحباب تَطْييبِ نفس ‌المريضِ والتنفيس له في الأجل
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ألم أسفل البطن، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05