سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الدعاء والاستعاذة بوجه الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهو غاضب: أنت طالق، ثم اعتذر
- سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مذهب الشافعي فيمن أخبر بطلاق زوجته كاذبًا
- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والحموضة . العوامل العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | نوم الزوج في غرفة غير التي تنام فيها زوجته
- سؤال وجواب | حول صحة حديث إن لك تسعة وتسعين عرقا وله مثل ذلك.
- سؤال وجواب | دراسة حديث أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون
- سؤال وجواب | هل التربتزول يزيد الوزن؟ وكيف أقوي تركيزي؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من خفة في الشعر بسبب الضربة في الرأس؟
- سؤال وجواب | غدة لمفاوية خلف الركبة تؤذيني عند الجلوس . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالإنترنت لمن طلب قطع الخدمة فلم تقطع
- سؤال وجواب | بسبب علوق الطعام في حلقي أصبت بحرقة المعدة
- سؤال وجواب | الصداع المترافق مع آلام في العين.
- سؤال وجواب | الحور العين في الجنة يزددن حسنا وجمالا.
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وأحاول تجاهل الأفكار دون جدوى، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا مانع من هذه الصيغة في الدعاء.

قال الإمام العراقي في قوله صلى الله عليه وسلم: ملعون من سأل بوجه الله.

رواه الطبراني : لعنة فاعل ذلك لا يناقضها ما مر من استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم بوجه الله ، لأن ما هنا في جانب طلب تحصيل الشيء، أما في دفع الشر ورفع الضر فلعله لا بأس به، أو النهي إنما هو عن سؤال المخلوقين به، وكنى عن سؤال الله به في الأمور الدنيوية.

وما أشار إليه الإمام العراقي من استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم بوجه الله ، ورد في عدة أحاديث صحيحة، منها ما ورواه البخاري عن جابر رضي الله عنه قال: لما نزلت هذه الآية: قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ[الأنعام:65] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعوذ بوجهك.

قال: أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ قال: أعوذ بوجهك.

أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا أهون أو هذا أيسر.

ولا ريب أن الاستعاذة من الدعاء، فإذا جازت الاستعاذة بوجه الله سبحانه جاز الدعاء به، ويؤيد ذلك ما رواه أبو داود والبيهقي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: لا يسأل بوجه الله شيء إلا الجنة.

وما ذكرت في هذه الصيغة من قولك: (غير خزايا ولا مفتونين) ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء به في الحديث الذي رواه البخاري في الأدب المفرد بلفظ: وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.

وبهذا تعلم جواز الدعاء المذكور.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذهب الشافعي فيمن أخبر بطلاق زوجته كاذبًا
- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والحموضة . العوامل العضوية والنفسية
- سؤال وجواب | نوم الزوج في غرفة غير التي تنام فيها زوجته
- سؤال وجواب | حول صحة حديث إن لك تسعة وتسعين عرقا وله مثل ذلك.
- سؤال وجواب | دراسة حديث أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون
- سؤال وجواب | هل التربتزول يزيد الوزن؟ وكيف أقوي تركيزي؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من خفة في الشعر بسبب الضربة في الرأس؟
- سؤال وجواب | غدة لمفاوية خلف الركبة تؤذيني عند الجلوس . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالإنترنت لمن طلب قطع الخدمة فلم تقطع
- سؤال وجواب | بسبب علوق الطعام في حلقي أصبت بحرقة المعدة
- سؤال وجواب | الصداع المترافق مع آلام في العين.
- سؤال وجواب | الحور العين في الجنة يزددن حسنا وجمالا.
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وأحاول تجاهل الأفكار دون جدوى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | الآلام الشديدة في الصدر هل تدل على وجود ذبحة أو أزمة قلبية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل