سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث عن غزو الهند
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعمل في منصب قيادي, لكني أعاني من المخاوف!- سؤال وجواب | الأكل أثناء الأذان هل يؤثر على الصيام
- سؤال وجواب | أيام الإخصاب لدى المرأة، وأثر الجماع اليومي في الحمل.
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة وتنقطع لفترات طويلة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للتخلص من جفاف العين؟
- سؤال وجواب | ما تأثير ملينات الإمساك على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل لي أن أدعو بأن تكون فلانة من نصيبي؟
- سؤال وجواب | طافت وهي محدثة حدثاً أصغر ، فهل عليها شيء ؟
- سؤال وجواب | الحيض المتقطع ودم الفساد
- سؤال وجواب | كثرة تبول وألم في الخصية والبطن، علامَ تدل هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم من أعطى الكفارة لمتسول ثم شك في استحقاقه لها
- سؤال وجواب | حكم الصوم عمن مات ولم يصم عن كفارة القتل الخطأ
- سؤال وجواب | من أكل أو شرب سهوا أو عمدا في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | متى يجب غسل الملابس خلال فترة الحيض
- سؤال وجواب | ما هي فرص الإنجاب عند المرأة والعمر المناسب لذلك؟
هناك حديث يتكلم عن غزو الهند ، وأن من يشارك في هذا الغزو فإنه يدخل الجنة ، أريد معرفة صحة هذا الحديث ، والمرجع ، وسلسلة الرواة ، وشرحه بالتفصيل .جزاكم الله خيراً ..
الحمد لله.
أولا : الأحاديث الواردة في غزو الهند هي كالآتي : الحديث الأول : عَنْ ثَوْبَانَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عِصَابَتَانِ مِنْ أُمَّتِي أَحْرَزَهُمَا اللَّهُ مِنْ النَّارِ : عِصَابَةٌ تَغْزُو الْهِنْدَ ، وَعِصَابَةٌ تَكُونُ مَعَ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا السَّلَام ) العصابة : الجماعة.
أحرزهما : وقاهما.
رواه النسائي (رقم/3175)، والإمام أحمد في " المسند " (37/81) طبعة مؤسسة الرسالة ، وحسنه محققو هذه الطبعة ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/1934) الحديث الثاني : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( وَعَدَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوَةَ الْهِنْدِ ، فَإِنِ اسْتُشْهِدْتُ كُنْتُ مِنْ خَيْرِ الشُّهَدَاءِ ، وَإِنْ رَجَعْتُ فَأَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ الْمُحَرَّرُ ) ورد هذا الحديث من طرق ثلاثة عن أبي هريرة : الطريق الأولى : عن جبر بن عبيدة عن أبي هريرة.
رواه الإمام أحمد في " المسند " (12/28) وغيره ، وهذا إسناد ضعيف بسبب جبر بن عبيدة ، لم يرو عنه إلا راو واحد اسمه سيار بن الحكم ، ولم يوثقه أحد ، وإنما ذكره ابن حبان في " الثقات " ذكرا مجردا ، ولذلك قال الإمام الذهبي : " لا يُعرف مَن ذا ، والخبر منكر " انتهى.
انظر : " تهذيب التهذيب " (2/59) الطريق الثاني : البراء بن عبد الله الغنوي ، عن الحسن البصري ، عن أبي هريرة قال : ( حَدَّثَنِي خَلِيلِي الصَّادِقُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ : يَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْثٌ إِلَى السِّنْدِ وَالْهِنْدِ ، فَإِنْ أَنَا أَدْرَكْتُهُ فَاسْتُشْهِدْتُ فَذَاكَ ، وَإِنْ أَنَا - فَذَكَرَ كَلِمَةً - رَجَعْتُ وَأَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ الْمُحَرَّرُ ، قَدْ أَعْتَقَنِي مِنَ النَّارِ ) رواه النسائي في " السنن " (رقم/3173)، وأحمد في " المسند " (14/419)، ولكنه إسناد ضعيف أيضا ، بسبب البراء بن عبد الله الغنوي الذي اتفقت كلمة النقاد على تليين حديثه ، كما في " تهذيب التهذيب " (1/427)، ثم فيه انقطاع ما بين الحسن البصري وأبي هريرة رضي الله عنه.
الطريق الثالث : هاشم بن سعيد ، عن كنانة بن نبيه ، عن أبي هريرة.
رواه ابن أبي عاصم في " الجهاد " (رقم/247)، ولكنه إسناد ضعيف أيضا بسبب هاشم بن سعيد ، قال عنه ابن معين : ليس بشيء.
وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث.
انظر : " تهذيب التهذيب " (11/17) الطريق الرابع : عن صفوان بن عمرو ، عن بعض المشيخة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وذكر الهند - فقال : ( ليغزون الهند لكم جيش يفتح الله عليهم ، حتى يأتوا بملوكهم مغللين بالسلاسل ، يغفر الله ذنوبهم ، فينصرفون حين ينصرفون فيجدون ابن مريم بالشام ) قال أبو هريرة : إن أنا أدركت تلك الغزوة بعت كل طارف لي وتالد وغزوتها ، فإذا فتح الله علينا وانصرفنا فأنا أبو هريرة المحرر ، يقدم الشام فيجد فيها عيسى بن مريم ، فلأحرصن أن أدنوا منه فأخبره أني قد صحبتك يا رسول الله.
قال : فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وضحك ثم قال : هيهات ، هيهات.
رواه نعيم بن حماد في " الفتن " (ص/409) وفي سنده إبهام الراوي عن أبي هريرة ، كما أن في سنده بقية بن الوليد مدلس وقد عنعن.
الحديث الثالث : ( يغزو قوم من أمتي الهند ، فيفتح الله عليهم ، حتى يلقوا بملوك الهند مغلولين في السلاسل ، يغفر الله لهم ذنوبهم ، فينصرفون إلى الشام فيجدون عيسى بن مريم بالشام ) رواه نعيم بن حماد في " الفتن " (ص/399) قال : حدثنا الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عمن حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا إسناد ظاهر الضعف بسبب عنعنة الوليد بن مسلم ، وظاهره ـ أيضا ـ الإرسال ، لأنه ليس فيه أن من حدث صفوان بن عمرو سمع النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أنه كان صحابيا.
فالخلاصة أن حديث ثوبان هو الذي صح في غزوة الهند ، وأما حديث أبي هريرة فعامة أسانيدها ضعيفة ، فالله أعلم.
ثانيا : الذي يبدو من ظاهر حديث ثوبان وحديث أبي هريرة ـ إن صح ـ أن غزوة الهند المقصودة ستكون في آخر الزمان ، في زمن قرب نزول عيسى بن مريم عليهما السلام ، وليس في الزمن القريب الذي وقع في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : " وقد غزا المسلمون الهند في أيام معاوية سنة أربع وأربعين ، وكانت هنالك أمور سيأتي بسطها في موضعها ، وقد غزا الملك الكبير الجليل محمود بن سبكتكين صاحب غزنة في حدود أربعمائة بلاد الهند ، فدخل فيها ، وقتل ، وأسر ، وسبى ، وغنم ، ودخل السومنات ، وكسر الند الأعظم الذي يعبدونه ، واستلب سيوفه ، وقلائده ، ثم رجع سالما مؤيدا منصورا " انتهى.
" البداية والنهاية " (6/223) ولذلك يقول العلامة حمود التويجري رحمه الله : " وما ذكر في حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي رواه نعيم بن حماد من غزو الهند ؛ فهو لم يقع إلى الآن ، وسيقع عند نزول عيسى بن مريم عليهما الصلاة والسلام ، إن صح الحديث بذلك.
والله أعلم " انتهى.
" إتحاف الجماعة " (1/366) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي فرص الإنجاب عند المرأة والعمر المناسب لذلك؟- سؤال وجواب | زنا بامرأة متزوجة فكيف يصلح ما فعل
- سؤال وجواب | أشكو من تأخر الدورة واضطرابها، فهل أتناول الدوفاستون؟
- سؤال وجواب | حكم الجماع مع وجود قطرات دم في نهاية وقت الحيض
- سؤال وجواب | هل ينفسخ نكاح الزوجة إذا زنت؟
- سؤال وجواب | رغم حبي الكبير لوالديّ إلا أنني لا أستطيع الحديث معهما بعفوية!
- سؤال وجواب | التصرف السليم تجاه حفظ الأعراض
- سؤال وجواب | حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الدليل على حياة الدجال
- سؤال وجواب | أضواء على خروج المهدي ونزول عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | أتباع الدجال وأتباع عيسى حين ينزل آخر الزمان
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة للتيمم
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة الجماعة وتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه
- سؤال وجواب | أكثر مدة الحيض والنفاس، وأقل مدة الطهر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا