سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الزنا وشرب الخمر بعد إقامة الحد عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أرغب بحفظ القرآن في الخارج ولكن أهلي يرفضون، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من نزل منها مذي أو مني بسبب مشاهد جنسية
- سؤال وجواب | حكم الأكل من مطعم الشركة بغبر إذن سابق من الشركة
- سؤال وجواب | الزنا: تعريفه العام والخاص
- سؤال وجواب | التيمم لخوف فوت الرفقة
- سؤال وجواب | أنهت مناسك العمرة ونزل منها الدم قبل أن تقصر
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل عقب الإجهاض وانقطاعه وعودته
- سؤال وجواب | الأصل في الصوم أو الإفطار رؤية الهلال وليس تقليد بلد بعينه
- سؤال وجواب | ما الفرق بين العرب والقبط؟ وما معنى اسم مريم ومارية؟
- سؤال وجواب | كيفية البر بالأم بعد موت الأب
- سؤال وجواب | متى يشرع إتيان الزوجة بعد ولادتها
- سؤال وجواب | تهاني ودعوات وعبارات تقول في مناسبات
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع الزانية التي ترغب في الطلاق من زوجها لتتزوج من غيره
- سؤال وجواب | ضوابط تحويل النية في الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

إذا مارس شاب غير محصن الزنا وطبق عليه الحد، ثم عاد ومارس الزنا ثم طبق عليه الحد، ثم عاد ومارسه للمرة الثالثة هل يقطع رأسه في الثالثة أم يجلد؟ وكذا من يعاقر الخمر ويستمر في فعلته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا أن فاحشة الزنا من أكبر الكبائر وأعظم الجرائم، وأن الله - عز وجل- حذر من مجرد الاقتراب منها فقال تعالى: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا [ الإسراء: 32].

وقد بين الشرع عقوبة صاحبه في الدنيا والآخرة وهي: مائة جلدة وتغريب عام إذا كان بكراً، ولو تكرر منه ذلك- نسأل الله العافية- والرجم حتى الموت إذا كان محصناً.

وانظر الفتوى رقم:

12516�

�ما أحيل عليه فيها.

ولم يرد في الشرع أنه يقطع رأسه على أي حال، وأما جاء من قتل شارب الخمر في المرة الرابعة فإنه منسوخ كما قرره جماهير أهل العلم، والعمل بالمنسوخ لا يجوز كما بينا في الفتوى:

39565.

وفي الحديث المشار إليه يقول الترمذي في جامعه: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما كان هذا في أول الأمر ثم نسخ بعد.

هكذا روى محمد بن إسحاق عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن من شرب الخمر فاجلدوه فإن عاد في الرابعة فاقتلوه.

قال ثم أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك برجل قد شرب الخمر في الرابعة فضربه ولم يقتله، وكذلك روى الزهري عن قبيصة عن ذؤيب عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، قال: فرفع القتل وكانت رخصة والعمل على هذا الحديث عند عامة أهل العلم، لا نعلم بينهم اختلافا في ذلك في القديم والحديث، ومما يقوي هذا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أوجه كثيرة أنه قال: لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس والثيب الزاني، والتارك لدينه.ولذلك فإن تكرر الزنا في المرة الثالثة أو الرابعة من غير المحصن لا يوجب القتل، وإنما يوجب إقامة الحد المذكور، وكذلك تكرر الشرب.

مع التنبيه إلى أن إقامة العقوبات والحدود منوطة بالسلطان لا بآحاد الناس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة، وتختلف في طريقة نزولها
- سؤال وجواب | من لبس أحسن ثيابه في العيد فقد أصاب السنة
- سؤال وجواب | أشعر ببرود تجاه والدي بسبب ذمهما لي وصراخهما علي!
- سؤال وجواب | حكم السكن في بيت بني بقرض ربوي
- سؤال وجواب | متى تعدُّ الصفرة والكدرة حيضًا؟ هل في زمن العادة أم في زمن إمكان الحيض؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخر صيام الكفارة
- سؤال وجواب | كيف تتبين المرأة طهرها؟ وضابط الجفوف
- سؤال وجواب | حاول صوم شهرين متتابعين في قتل الخطأ ولم يستطع
- سؤال وجواب | حكم إفطار المريضة بسكر الحمل
- سؤال وجواب | المرواس أقرب إلى الطبل من الدف
- سؤال وجواب | ابنتي رضيعة وتعاني من غازات ومغص طوال الوقت. ما الحل؟
- سؤال وجواب | يصح للحامل إن خافت على جنينها تأخير القضاء
- سؤال وجواب | وقف جميع الأملاك. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | بعض ما ظهر وما لم يظهر من أخبار الغيب في القرآن
- سؤال وجواب | الأولى عدم أخذ حبوب منع الدورة لأداء الحج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل