سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح أن من قرأ آية الكرسي والفاتحة قضي له في اليوم سبعين حاجة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تناول الحامل للبقدونس يضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | عدم تيسير الزواج ووضع الولي العراقيل أمام الخاطب
- سؤال وجواب | عضيت لساني أثناء الكحة وتسبب بألم شديد
- سؤال وجواب | هل البراز الأصفر يدل على مشاكل في الكبد أو البنكرياس؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأريد العلاج فكيف يتم لك؟
- سؤال وجواب | أسلم حديثاً ولا تزال ابنته كافرةً وتطلب منه أن تتزوج نصرانيّاً وأن يحضر عرسها !
- سؤال وجواب | شروط فتح محل لبيع الأقمشة النسائية
- سؤال وجواب | صور ضمان المضارب لرأس المال
- سؤال وجواب | هل الشعور بالنشوة والانقباضات يعد دليلا على وجود سائل منوي؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي أوصلتني للوسوسة!
- سؤال وجواب | هل من أعراض القلق والتوتر تخدُّر الذراعين وتنميل الرجل وآلام الرأس؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي ولا أستطيع الذهاب لطبيب نفسي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يطرد الموظف السيخي من غير سبب ليستبدل مسلما به ؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر الطبيعية وعلاجها
- سؤال وجواب | أشعر بضيق التنفس والخدر والتنميل عند النزاع والمشاجرة، ساعدوني
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل هذا الحديث عن الفاتحة وآية الكرسي صحيح؟ (لا يَقْرَؤُكُنَّ أَحَدٌ مِنْ عِبَادِي دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ، إِلا جُعِلَتِ الْجَنَّةُ مَثْوَاهُ عَلَى مَا كَانَ مِنْهُ، وَإِلا أَسْكَنْتُهُ حَظِيرَةَ الْقُدُسِ، وَإِلا نَظَرْتُ إِلَيْهِ بِعَيْنَيَّ الْمَكْنُونَةِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ نَظْرَةً، وَإِلا قَضَيْتُ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ حَاجَةً أَدْنَاهَا الْمَغْفِرَةُ، وَلأُعِيذُهُ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ نَصَرْتُهُ مِنْهُ).
.

الحمد لله.

هذا الحديث رواه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (125)، والمستغفري في "فضائل القرآن" (764)، وغيرهما: عن مُحَمَّد بْن زُنْبُورٍ الْمَكِّيّ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ، وَالْآيَتَيْنِ مِنْ آلِ عِمْرَانَ: ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ )، و ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ) إِلَى قَوْلِهِ: ( وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) مُعَلَّقَاتٌ، مَا بَيْنَهُنَّ وَبَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حِجَابٌ، لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُنْزِلَهُنَّ تَعَلَّقْنَ بِالْعَرْشِ قُلْنَ: رَبَّنَا، تُهْبِطُنَا إِلَى أَرْضِكَ، وَإِلَى مَنْ يَعْصِيكَ.

فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: بِي حَلَفْتُ، لَا يَقْرَأُكُنَّ أَحَدٌ مِنْ عِبَادِي دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ إِلَّا جَعَلْتُ الْجَنَّةَ مَثْوَاهُ عَلَى مَا كَانَ مِنْهُ، وَإِلَّا أَسْكَنْتُهُ حَظِيرَةَ الْقُدُسِ، وَإِلَّا نَظَرْتُ إِلَيْهِ بِعَيْنِي الْمَكْنُونَةِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ نَظْرَةً، وَإِلَّا قَضَيْتُ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ حَاجَةً، أَدْنَاهَا الْمَغْفِرَةُ، وَإِلَّا أَعَذْتُهُ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ وَنَصَرْتُهُ مِنْهُ، وَلَا يَمْنَعُهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا الْمَوْتُ).

وهذا الحديث: قد نص عدد من العلماء على أنه مكذوب موضوع لا يصح؛ لأنه من رواية الْحَارِث بْن عُمَيْرٍ.

قال عنه الذهبي رحمه الله تعالى: " وثقه ابن معين من طريق إسحاق الكوسج عنه، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي، وما أراه إلا بيّن الضعف، فإن ابن حبان قال في "الضعفاء": روى عن الأثبات الأشياء الموضوعات.

وقال الحاكم: روى عن حميد، وجعفر الصادق أحاديث موضوعة" انتهى من "ميزان الاعتدال" (1/440).

وممن نص على هذا الحكم ابن حبان في "المجروحين" (1/223)، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/245)، والألباني في "السلسلة الضعيفة" (2/138).

وذهب بعضهم إلى أن آفة الحديث ليست الحارث بن عمير بل الراوي عنه وهو مُحَمَّد بْن زُنْبُورٍ الْمَكِّيّ.

قال الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله تعالى: " والذي يستنكر من حديث الحارث حديثان: الأول رواه محمد بن زنبور المكي عن الحارث عن حميد، والثاني رواه ابن زنبور أيضاً عن الحارث عن جعفر بن محمد، فاستنكرهما ابن حبان، وكان عنده أن ابن زنبور ثقة، فجعل الحمل على الحارث، وخالفه آخرون فجعلوا الحمل على ابن زنبور " انتهى من "التنكيل" (1/432).

ومن قرائن الوهاء وعدم الثبوت في هذا الحديث: ما فيه من مبالغة في الثواب تشبه المبالغات والمجازفات التي ترد عادة في الأحاديث المنكرة والموضوعة.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: " ونحن ننبه على أمور كلية، يعرف بها كون الحديث موضوعا: فمنها: اشتماله على أمثال هذه المجازفات التي لا يقول مثلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة جدا.

" انتهى من "المنار المنيف" (ص 50).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " ومن جملة القرائن الدالة على الوضع: الإفراط بالوعيد الشديد على الأمر اليسير، أو بالوعد العظيم على الفعل اليسير، وهذا كثير موجود في حديث القصاص والطرقية، والله أعلم " انتهى من "النكت" (2/844).

فتبين بهذا أن الحديث غير صحيح.

وفي الأحاديث الصحيحة الكثيرة الواردة في بيان الأذكار التي تقال عقب الصلاة ما يغني عن هذا الحديث الضعيف وأمثاله.

ينظر جواب السؤال (

132386

)، ( 6092 ) والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام الصدر الطبيعية وعلاجها
- سؤال وجواب | أشعر بضيق التنفس والخدر والتنميل عند النزاع والمشاجرة، ساعدوني
- سؤال وجواب | كيفية تقييم المرأة لمن يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | هل يكفر من يستحل المعازف؟
- سؤال وجواب | أنواع الهلاوس
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأسنان وصداع لا أعرف سببها!
- سؤال وجواب | هل ورد أنه يدخل مع المرأة النار أربعة أشخاص إذا هي دخلتها؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القريب المرتد
- سؤال وجواب | عند تعرضي لصدمة تتغير طبيعتي وأبتعد عن ربي، فهل أعاني من فصام؟
- سؤال وجواب | ما علاج نزول الدم المستمر بعد عملية تنظيف الرحم؟
- سؤال وجواب | ما سبب توقف نبض الأجنة بعد 6 أسابيع لثلاث مرات متتالية؟
- سؤال وجواب | توضأ لنومه، ثم انتقض وضوؤه، فهل يعيده؟
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت بسبب زيادة السائل الأمينوسي، فهل يمكن أن يتكرر ذلك؟
- سؤال وجواب | طفلي شديد الحساسية ويريد أن يظل في حجري أو بجانبي طوال الوقت
- سؤال وجواب | حرمة اتهام الأخ لأخيه بلا بينة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل