سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح أن إبليس يطمع يوم القيامة في رحمة الله؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سافرت للبحث عن عمل ولم أنجح، وغضب مني والدي!
- سؤال وجواب | الأجرة المكتسبة من العمل في مطعم يبيع الخمور
- سؤال وجواب | إصابة أبيها بمرض البهاق جعلتني أتردد في الزواج بها!
- سؤال وجواب | حكم استخراج العشب أو الفطر من أرض الغير بدون إذنه
- سؤال وجواب | كلما قدم ضيف اتصل بي والدي للقيام بواجب الضيافة!
- سؤال وجواب | أعاني من خوف ونوبات هلع، وأخاف من تناول الأدوية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أقطع علاقتي بها وهي صالحة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنكم أن تساعدوني في زيادة طولي، وهل للوراثة علاقة به؟
- سؤال وجواب | أب لم يبر أبناءه في صغرهم.هل عليهم بره؟
- سؤال وجواب | اختلاف حجم أعضاء الجسم في جانبه الأيسر عن الأيمن
- سؤال وجواب | اختلاف الدار ليس مانعا من الإرث بين المسلمين
- سؤال وجواب | حكم استخدام ممتلكات الدولة لعمل الخير
- سؤال وجواب | فرص نجاح عملية ترقيع فتق الحجاب الحاجز
- سؤال وجواب | ابني مصاب بالتهاب العصب السادس في العين، وأنا قلقة عليه فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما هي نسبة حمل الأطفال لمرض الأنيميا من والديهم؟
آخر تحديث منذ 4 دقيقة
7 مشاهدة

ما مدى صحة حديث: (إذا كان يوم القيامة نشر الله تبارك وتعالى رحمته حتى يطمع إبليس في رحمته)؟.

الحمد لله.

هذا الخبر بهذه الصيغة هو مما تتداوله بعض كتب أهل البدع، وأخبارهم لا يلتفت إليها؛ لأنهم لا يعتنون ولا يراعون شروط الصحة في الأخبار، بل ويتساهلون في الكذب.

لكن ورد بلفظ آخر عند الطبراني في "المعجم الكبير" (3/186)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حدثنا سَعْدٌ أَبُو غَيْلَانَ الشَّيْبَانِيُّ: وفي "المعجم الأوسط" (5/250)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ قَالَ: حدثنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى بْنِ أَبِي الْمُسَاوِرِ: كلاهما: عَنْ حَمَّادٍ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُدْخِلَنَّ اللَّهُ الْجَنَّةَ الْفَاجِرَ فِي دِينِهِ، الْأَحْمَقَ فِي مَعِيشَتِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُدْخِلَنَّ اللَّهُ الْجَنَّةَ مُؤْمِنًا قَدْ مَحَشَتْهُ النَّارُ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَغْفِرَنَّ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْفِرَةً لَا تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِ بِشْرٍ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَغْفِرُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْفِرَةً يَتَطَاوَلُ لَهَا إِبْلِيسُ رَجَاءَ أَنْ تُصِيبَهُ).

ثم قال الطبراني: " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ حَمَّادٍ إِلَّا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ، وَسَعْدٌ أَبُو غَيْلَانَ " انتهى.

ورواه ابن أبي الدنيا في "حسن الظن بالله" (ص 99) قال: حَدَّثَنِي الْفَضْلُ بْنُ جَعْفَرٍ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَسَدٍ، قَالَا: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ، عَنْ حَمَّادٍ.

ورواه البيهقي في "البعث والنشور" (ص 82)، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ، حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ، حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَنْبَأَنا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ، عَنْ حَمَّادٍ.

قال ابن كثير رحمه الله تعالى عن إسناد "المعجم الكبير": " هذا حديث غريب جدا، وسعد هذا لا أعرفه " انتهى من "تفسير ابن كثير" (3/482).

لكن قال الهيثمي رحمه الله تعالى: " رواه الطبراني في "الكبير" و "الأوسط"، وزاد فيه: (والذي نفسي بيده، ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة لا تخطر على قلب بشر).

وفي إسناد "الكبير" سعد بن طالب أبو غيلان، وثقه أبو زرعة، وابن حبان، وفيه ضعف، وبقية رجال "الكبير" ثقات " انتهى من "مجمع الزوائد" (10/ 216).

لكن أبا زرعة لم يصرح بتوثيقه، بل قال فيه: "لا بأس به ".

كما في "الجرح والتعديل" (5/87).

وهذا ممن ينظر في حديثه، وذكره الذهبي في "المغني في الضعفاء" (1/254)، فقال: " سعد بن طالب، عن حماد.

قال أبو حاتم: في حديثه ضعف " انتهى.

فسعد هذا متكلم فيه، ولا يوجد متابع له في هذا الخبر إلا عبد الأعلى بن أبي المساور، وهو ضعيف جدا.

قال ابن عدي رحمه الله تعالى: " وعامة أحاديثه مما لا يتابعه عليها الثقات " انتهى من "الكامل" (6/548).

وقال الذهبي رحمه الله تعالى: " عبد الأعلى بن أبي المساور الكوفي عن الشعبي، ضعّفوه جدا " انتهى من "المغني في الضعفاء" (1/365).

وشيخهما حماد بن أبي سليمان مع إمامته في الفقه وصدقه، إلا أنه في الحديث متكلّم في ضبطه.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " حماد بن مسلم الفقيه ابن ابي سليمان، تابعي كبير: وثقه ابن معين وغيره، وقال أبو حاتم: لا يحتج به.

وقال ابن سعد، والدارقطني في سننه: ضعيف " انتهى من "المغني" (1/190).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " حماد بن أبي سليمان مسلم الأشعري مولاهم أبو إسماعيل الكوفي: فقيه، صدوق له أوهام " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص178).

فالحاصل؛ أن إسناد هذا الخبر ضعيف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | القاتل لا يرث
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين أيام الصيام في كفارة الجماع
- سؤال وجواب | هل يعتبر مرض السماك الصفائحي (Ichthyosis lamella) من الأمراض المانعة للزواج؟
- سؤال وجواب | اختلاف الدين من موانع الميراث
- سؤال وجواب | هل ينتقل مرض الصرع بالوراثة
- سؤال وجواب | أبناء الابن المتوفى أبوهم قبل جدهم يرثون في بعض الأحوال
- سؤال وجواب | تزوجت برجل غير قريب، فهل تحصل الوراثة في أولادنا؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية سيئة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | حكم ميراث المرتد
- سؤال وجواب | لا حرج في اختلاف العلماء في بعض أمور العمرة
- سؤال وجواب | ألم في الساق وبرودة في أصبع القدم، ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | من صلى خلف إمام فبان أنه مجنون
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمي.فما نسبة وجود المشاكل الوراثية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن معالجة البواسير دون تدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في مال من مات مرتدا، وأحكام ادعاء الدين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل