سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مدى صحة حديث عن عقوبة من مشى إلى سلطان ظالم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير (وغدوا على حرد قادرين)
- سؤال وجواب | ابني متأخر جدا في كل شيء، فماذا أعمل معه؟
- سؤال وجواب | حديث قدسي مكذوب يصف حال الجنين في رحم أمه
- سؤال وجواب | تأخر نزول قوله تعالى: ( من الفجر ) من قوله : (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض . ) الآية .
- سؤال وجواب | جسمي به علامات تمدد الجلد وأخشى من رد فعل زوجي!
- سؤال وجواب | ماهي صحة ادعاء النصارى أن الذبيح هو إسحاق ؟
- سؤال وجواب | تحذير وبيان عن مؤتمر بكين للمرأة
- سؤال وجواب | خطورة التساهل في التعامل بين المرأة وزوج أختها
- سؤال وجواب | هل ينتفع الابن بمال والديه ولوكان بعضه حراما
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المساعدة في علاج تآكل الأنسجة في الجسم؟
- سؤال وجواب | وصية الأب لسداد ما اقترضه من أبنائه غير صحيحة
- سؤال وجواب | استعمال علامات الترقيم في المصحف. حظر أم إباحة
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد العزم عليه دون التلفظ به
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة عند البلع، فهل ستستمر دائما؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل إبليس من الجن أو من الملائكة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ما صحة الحديث التالي: أخرج الديلمي، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مشى إلى سلطان جائر طوعاً، من ذات نفسه، تملقاً إليه بلقائه، والسلام عليه، خاض نار جهنم بقدر خطاه، إلى أن يرجع من عنده إلى منزله، فإن مال إلى هواه، أو شد على عضده لم يحلل به من الله لعنة إلا كان عليه مثلها، ولم يعذب في النار بنوع من العذاب، إلا عذب بمثله)؟.

الحمد لله.

أولا: الحديث ذكره المتقي الهندي في "كنز العمال" (6 / 85) وعزاه إلى الديلمي، لكن لم نقف له على إسناد.

ثانيا: لكن أصل معناه من خوف العقوبة - دون ما ذكر فيه من تفاصيل للعذاب – صحيح.

فعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، رضي الله عنها، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ، فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ، وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ ).

قَالُوا: أَفَلَا نُقَاتِلُهُمْ؟ قَالَ: ( لَا، مَا صَلَّوْا ) رواه مسلم (1854).

وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِكَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ: ( أَعَاذَكَ اللهُ مِنْ إِمَارَةِ السُّفَهَاءِ ").

قَالَ: وَمَا إِمَارَةُ السُّفَهَاءِ؟.

قَالَ: ( أُمَرَاءُ يَكُونُونَ بَعْدِي، لَا يَقْتَدُونَ بِهَدْيِي، وَلَا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِكَذِبِهِمْ، وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ، فَأُولَئِكَ لَيْسُوا مِنِّي، وَلَسْتُ مِنْهُمْ، وَلَا يَرِدُوا عَلَيَّ حَوْضِي، وَمَنْ لَمْ يُصَدِّقْهُمْ بِكَذِبِهِمْ، وَلَمْ يُعِنْهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ، فَأُولَئِكَ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ، وَسَيَرِدُوا عَلَيَّ حَوْضِي ).

رواه أحمد في المسند (

14441)

، وغيره، وقال الألباني في "ظلال الجنة" (2/352) :"إسناده جيد".

انتهى.

وورد الوعيد أيضا من إعانة أهل الباطل على باطلهم، سواء كان المبطل سلطانا أو غيره؛ فإنه لا تجوز مجالسة أهل الباطل في مجالس لهوهم وباطلهم.

قال الله تعالى:(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ، وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)الأنعام/68.

قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: " هذا النهي والتحريم، لمن جلس معهم، ولم يستعمل تقوى الله، بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم، أو يسكت عنهم، وعن الإنكار، فإن استعمل تقوى الله تعالى، بأن كان يأمرهم بالخير، وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم، فيترتب على ذلك زوال الشر أو تخفيفه، فهذا ليس عليه حرج ولا إثم، ولهذا قال: ( وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) أي: ولكن ليذكرهم، ويعظهم، لعلهم يتقون الله تعالى " انتهى من"تفسير السعدي" (ص260).

والإنسان شريك في الإثم الذي يرضى به ولا ينكره ولو بقلبه.

قال الله تعالى:(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا) النساء/140.

وعَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ، عَنِ الْعُرْسِ ابْنِ عَمِيرَةَ الْكِنْدِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الْأَرْضِ، كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا - وَقَالَ مَرَّةً: أَنْكَرَهَا - كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا، كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا ) رواه أبو داود (4345)، وحسنه الألباني في "صحيح سنن أبي داود".

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل إبليس من الجن أو من الملائكة
- سؤال وجواب | الحل الشرعي في انتفاع الابن بمال أبيه الذي يتعامل بالحرام
- سؤال وجواب | سبب تسمية غزوة تبوك بالعسرة
- سؤال وجواب | أصابني صلع في مقدمة الرأس والوسط، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن شفاء المريض برؤية رسول الله في المنام؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الحاجة إذا أدى إلى تفويت الجماعة أو خروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | الزوجة الغضوبة
- سؤال وجواب | هل ممكن أن يزيد الطول بعد سن 25 عاما؟
- سؤال وجواب | حكم فتح الراء في تكبيرات الصلاة
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين في ترك التعدد
- سؤال وجواب | هل يجوز الدعاء بأن تكون محبة الزوج لزوجته كحب النبي لخديجة؟
- سؤال وجواب | ألوم نفسي على رفض الخطاب أثناء الدراسة الجامعية!
- سؤال وجواب | موقف الإمام من الميت في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | الأعذار المبيحة للانتقال من الكفارة إلى الإطعام
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأب وأم وثلاث بنات وأخ شقيق وأخ لأم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل