سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل صح حديث : " من كثر ماله اشتد حسابه " ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لله تعالى- سؤال وجواب | ما مدى خطورة استعمال دواء vi de 3 على الكبد؟
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الجيوب الأنفية المزمن وطرق علاجه
- سؤال وجواب | هل وجود بعض الذهب مع المرأة يحرم عليها أخذ المساعدات؟
- سؤال وجواب | حكم أكل (أبو قردان)
- سؤال وجواب | درجة حديث: (لا تؤذوني في عائشة)
- سؤال وجواب | حكم العمل في إدارة مطعم يقدم الطعام مخلوطاً بالخمر
- سؤال وجواب | لم يرد هذا الدعاء في كتب السنة
- سؤال وجواب | أسباب الآلام في نهاية العمود الفقري بعد الاحتلام وعلاجها
- سؤال وجواب | استيقظت صباحا على حمى وآلام أسفل الظهر، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المستقيم المزمن فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر احتكاك الفقرة الخامسة؟ وكيف علاجها؟
- سؤال وجواب | من أحكام الوصية والهبة
- سؤال وجواب | حب الثناء والمدح والغضب من الثلب والقدح
سمعت جملة تقول :" من كثر ماله اشتد حسابه"، لا أعلم إذا كانت حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم أو من الصحابة رضوان الله عليهم ، فما مدى صحة هذه الجملة ؟.
الحمد لله.
أولاً: أخرج أبو نعيم في "حلية الأولياء" (3/ 274) من طريق هَنَّاد بْن السَّرِيِّ ، ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا ازْدَادَ رَجُلٌ مِنَ السُّلْطَانِ قُرْبًا ، إِلَّا ازْدَادَ مِنَ اللهِ بُعْدًا ، وَلَا كَثُرَ أَتْبَاعُهُ ، إِلَّا كَثُرَتْ شَيَاطِينُهُ ، وَلَا كَثُرَ مَالُهُ ، إِلَّا اشْتَدَّ حِسَابُهُ.
وهو حديث ضعيف جدًا ، وفيه ثلاث علل : 1- أنه حديث مرسل ؛ لأن عبيد بن عمير لم يدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- أنه حديث منقطع ؛ لأن الحسن بن مسلم لم يدرك عبيد بن عمير.
وينظر : "تهذيب الكمال" (6 /325).
3- فيه ليث بن أبي سليم ، وهو ضعيف الحديث ؛ لاختلاطه.
قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" (8/ 468): " قال ابن سعد : كان رجلاً صالحا عابدًا ، و كان ضعيفًا في الحديث.
وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره ، فكان يقلب الأسانيد ، ويرفع المراسيل ، ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم ، تركه القطان وابن مهدى وابن معين وأحمد.
وقال الحاكم أبو أحمد : ليس بالقوى عندهم " انتهى.
وقد ضعف الحديث الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة": (9/ 411).
وروي بلفظ مقارب من قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أخرجه ابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار" (1/ 304) : عَنْ مروان بن معاوية عن مُغِيرَةَ بْنِ مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : " مَنْ كَسَبَ مَالًا حَرَامًا لَمْ تُطَيِّبْهُ الزَّكَاةُ ، وَمَنْ كَسَبَ مَالًا مِنْ طَيِّبٍ ، خَبَّثَ مَالَهُ مَنْعُ الزَّكَاةِ ، وَمَنْ كَثُرَ مَالُهُ، كَثُرَ حِسَابُهُ ، إِلَّا مَنْ قَالَ بِالْمَالِ هَكَذَا وَهَكَذَا " انتهى.
وهو أثر ضعيف منقطع ؛ لأن مغيرة بن مسلم لم يدرك سويدًا.
ومروان بن معاوية كان يدلس أسماء الشيوخ.
قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" (10/ 98) : " قال الآجرى ، عن أبى داود : كان يقلب الأسماء.
وقال ابن أبى خيثمة ، عن ابن معين : كان مروان يغير الأسماء ؛ يعمي على الناس ، كان يحدثنا عن الحكم بن أبى خالد ، وإنما هو حكم بن ظهير " انتهى.
وقد روي أيضًا من قول عبيد بن عمير ، فقد أخرجه أبو بكر المروذي في "أخبار الشيوخ وأخلاقهم" (ص: 141) : من طريق جَرِير ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ يَنَّاقٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : " مَنِ ازْدَادَ مِنْهُمْ قُرْبًا ازْدَادَ اللَّهُ مِنْهُ بُعْدًا ، وَمَنْ كَثُرَ مَالُهُ اشْتَدَّ حِسَابُهُ ، وَمَنْ كَثُرَ تِبَاعُهُ كَثُرَتْ شَيَاطِينُهُ " انتهى.
وهو خبر منقطع ضعيف ، ففيه ليث بن أبي سليم وهو ضعيف كما تقدم بيانه ، والحسن بن مسلم لم يدرك عبيد بن عمير.
ثانيًا: على الرغم من ضعف الخبر ؛ إلا أن بعض مضامينه لها شواهد في صحيح السنة النبوية، منها: ما جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِنَّ فُقَرَاءَ الْمُهَاجِرِينَ يَسْبِقُونَ الْأَغْنِيَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى الْجَنَّةِ ، بِأَرْبَعِينَ خَرِيفًا أخرجه مسلم (37).
وما جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَدْخُلُ الْفُقَرَاءُ الْجَنَّةَ قَبْلَ الْأَغْنِيَاءِ بِخَمْسِمِائَةِ عَامٍ ؛ نِصْفِ يَوْمٍ أخرجه الترمذي (2353)، وابن ماجه (4122) وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، ووافقه الألباني.
قال ابن علان في "دليل الفالحين" (4/ 421) : " ( دخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام) ؛ لحبس الأغنياء تلك المدةَ في الموقف حتى يحاسبوا عما خُولوه من الغنى ؛ من أين اكتسبوه، وفيم أذهبوه " انتهى.
وقال ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (3/ 380) : " وذلك لأن الفقراء ليس عندهم ما يطغيهم ، فهم متمسكنون خاضعون " انتهى.
وقال فيصل المبارك في "تطريز رياض الصالحين" (ص: 326) " فيه : فضل الفقير الصابر على الغني الشاكر ؛ لأن الأغنياء يحبسون للحساب " انتهى.
وما جاء عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ القِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ أخرجه الترمذي (2417) وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
ويدل الحديث على أنه كلما كثر مال العبد : طال حسابه ؛ لأنه سيُسأل عن كل درهم، من أين اكتسبه ، وفيم أنفقه ! والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أحكام الوصية والهبة- سؤال وجواب | حب الثناء والمدح والغضب من الثلب والقدح
- سؤال وجواب | الميتة والخنزير محرمان على اليهود
- سؤال وجواب | حديث المرأة مع زوجها في الأمور المتعلقة بالمعاشرة الجنسية من خلال الهاتف
- سؤال وجواب | حكم أكل الدجاج الذي يتغذى بالصراصير
- سؤال وجواب | لدي خوف وقلق مصحوب بوساوس دينية؛ فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال حسد أختي لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | الأم كالأب في وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | تأخير الصلاة من أجل الجماعة
- سؤال وجواب | عدم الأكل من الحيوانات المذبوحة رحمةً بها
- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب انتفاخ الساقين والقدمين؟
- سؤال وجواب | طفلي ممسوح القدم من الأسفل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | متزوج منذ سنة وإلى الآن لم يحدث حمل. أفيدوني
- سؤال وجواب | الأصل براءة الذمة من الحقوق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا