سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث: ( أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، لكل آية منها ظهر وبطن ).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر عندي؟
- سؤال وجواب | الاحتفال في المناسبات والأعياد ، ما يجوز منه ، وما لا يجوز
- سؤال وجواب | درجة حديث (.رجلاه في الأرض السفلى وعلى قرنه العرش.)
- سؤال وجواب | الخجل وازدواجية الشخصية في ذلك . نظرة طبية نفسية
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم صباحا ومساء ، عشرا عشرا .
- سؤال وجواب | حكم لبس ساعة علامتها التجارية تشبه الصليب
- سؤال وجواب | التبرج. حكمه وعقوبته
- سؤال وجواب | طهارة الهرة وطهارة سؤرها بخلاف بولها وروثها
- سؤال وجواب | تم تشخيصي بالقولون العصبي، ما هو أحسن علاج؟
- سؤال وجواب | لم أشعر بالسعادة منذ فترة طويلة، وأرغب بالوحدة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | وجهي نحيف جداً بالنسبة لبقية الجسم، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب من أجل إخفاء الصدقة
- سؤال وجواب | كيف أنهي معاناتي مع الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما صحة حديث: رواه ابن مسعود أنه قال: " ( القرآن أنزل على سبعة أحرف ، ما منها حرف إلا وله ظهر وبطن ، وإن علي بن أبي طالب عنده منه الظاهر والباطن ) ؟.

الحمد لله.

أولا: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن نزل على سبعة أحرف.

روى البخاري (3219) ، ومسلم (819) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَقْرَأَنِي جِبْرِيلُ عَلَى حَرْفٍ ، فَلَمْ أَزَلْ أَسْتَزِيدُهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ.

والذي عليه علماء السلف: أن المصحف الذي جمع عثمان الناس عليه ، هو أحد الحروف السبعة ، وهو العَرضة الأخيرة ، وأن الحروف الستة خارجة عن هذا المصحف ، وأن الحروف السبعة كانت تختلف في الكلمة ، مع أن المعنى غير مختلف ولا متضاد.

ثانيا : روى ابن حبان في "صحيحه" (75) من طريق أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ عن أبي الأحوص عن ابن مسعود رضي الله تعالى عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، لكل آية منها ظهر وبطن.

وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط، في تعليقه على صحيح ابن حبان: " إسناده حسن، إن كان أبو إسحاق هو الهمْداني، كما ذكر المؤلف ، وهو عمرو بن عبد الله السبيعي.

وليِّنٌ ، إن كان إبراهيمَ بنَ مسلم الهجري ، كما رواه الطبري في تفسيره ".

وضعفه الألباني في "الضعيفة" (2989).

ورواه الطبراني في "الكبير" (

10107)

، وأبو يعلى في "مسنده" (5149) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (3095) من طريق مُغِيرَةَ، عَنْ وَاصِلِ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ، عن ابن مسعود به مرفوعا.

وصححه محقق مسند أبي يعلى.

ولعل الراجح ضعفه.

ثالثا: قال الطحاوي رحمه الله: " الظَّهْرُ مِنْهَا هُوَ مَا يَظْهَرُ مِنْ مَعْنَاهَا، وَالْبَطْنُ مِنْهَا هُوَ مَا يبْطنُ مِنْ مَعْنَاهَا ".

انتهى من "شرح مشكل الآثار" (8/ 88).

وقال الطبري رحمه الله: " ظهره: الظاهر في التلاوة، وبطنه: ما بطن من تأويله ".

انتهى من "تفسير الطبري" (1/ 72).

وقال الشيخ محمود شاكر رحمه الله في تعليقه على "تفسير الطبري": " الظاهر: هو ما تعرفه العرب من كلامها، وما لا يعذر أحد بجهالته من حلال وحرام.

والباطن: هو التفسير الذي يعلمه العلماء بالاستنباط والفقه.

ولم يُرد الطبري ما تفعله طائفة الصوفية وأشباههم ، في التلعب بكتاب الله وسنة رسوله، والعبث بدلالات ألفاظ القرآن، وادعائهم أن لألفاظه "ظاهرًا" ، هو الذي يعلمه علماء المسلمين، و "باطنًا" يعلمه أهل الحقيقة، فيما يزعمون " انتهى.

وقال الصنعاني رحمه الله : " ظهره: ما ظهر تأويله ، وعرف معناه، وبطنه: ما خفي تأويله وأشكل فحواه.

والظاهر : اللفظ ، والباطن المعنى.

أو الظهر : التلاوة والرواية، والبطن الفهم والدراية " انتهى من "التنوير شرح الجامع الصغير" (4/ 278).

فالحاصل: أنه على فرض صحة هذا الحديث ، فالمقصود بظهره : ما ظهر معناه ، ولا يكاد يجهله أحد ، والمقصود ببطنه، ما لا يطلع على معناه إلا أهل العلم.

رابعا: قال الحافظ أبو نعيم الأصبهاني رحمه الله في "حلية الأولياء" (1/ 65): حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَذِيرُ بْنُ جُنَاحٍ الْقَاضِي، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ، ثَنَا أَبِي، ثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ، ثَنَا غَالِبُ بْنُ عُثْمَانَ الْهَمْدَانِيُّ أَبُو مَالِكٍ، عَنْ عُبَيْدَةَ، عَنْ شَقِيقٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " إِنَّ الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، مَا مِنْهَا حَرْفٌ إِلَّا لَهُ ظَهْرٌ وَبَطْنٌ، وَإِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عِنْدَهُ عِلْمُ الظَّاهِرِ وَالْبَاطِنِ ".

وهذا لا يصح عن ابن مسعود رضي الله عنه، وفيه علل : فشيخ أبي نعيم: نذير بن جناح: ذكره ابن ماكولا في "الإكمال" (7/ 257)، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

وإسحاق بن محمد بن مروان ، قال الدارقطني: ليس ممن يحتج بحديثه ، وقال البرقاني سألت الحجاجي، يعني أبا الحسين محمد بن محمد الحافظ ، عنه ، فقال: كانوا يتكلمون فيه.

"لسان الميزان" (1/ 375).

وأبوه محمد بن مروان متروك ، قال الدارقطني: " شيخ من الشيعة حاطب ليل، متروك لا يكاد يحدث عن ثقة ".

"لسان الميزان" (5/ 376).

وشيخه عباس بن عبيد الله : لم نجد له ترجمة.

وكذلك غالب بن عثمان الهمداني.

فهذا إسناد واه ، ليس بشيء.

والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجهي نحيف جداً بالنسبة لبقية الجسم، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب من أجل إخفاء الصدقة
- سؤال وجواب | كيف أنهي معاناتي مع الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | بول وروث الأغنام والدواجن
- سؤال وجواب | طلاق المصابة بانفصام الشخصية
- سؤال وجواب | استخدمت أدوية SSRIS للرهاب الاجتماعي ولم أشعر بأي تحسن.
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الجلسات الكهربائية لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | يستحب إغلاق أبواب المنازل في الليل
- سؤال وجواب | التوتر والاضطراب أثناء التعامل مع الآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الناحية اليمنى من الرأس والجبهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أتمالك نفسي من الخوف عند المشاكل والاعتداءات. كيف أقوي شخصيتي؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول (يا إلهي) عند الفجأة أو الاندهاش من شيء؟
- سؤال وجواب | أحوال وأحكام مشاركة المسلم في احتفالات المسلمين والكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل