سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ينبغي التثبت مما يُروى من القصص قبل روايته ونشره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخاف من الجلوس منفردة، وأعيش في عزلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من الاكتئاب واضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحالات النفسية التي تدمر الإنسان وتجعله غير طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح عن طريق الكتابة والتوقيع عليه
- سؤال وجواب | عند التوقف عن الدواء أشعر بضغط ودوار في مؤخرة الرأس.
- سؤال وجواب | آعاني من آلام في رأسي، فما سببها؟
- سؤال وجواب | معيار الموازنة بين المصلحة والمفسدة
- سؤال وجواب | لكل حكم شرعي علة وحكمة
- سؤال وجواب | طالب ثانوية وأعاني قلة تركيز وتفكير مفرط في المستقبل!
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من زيادة الوزن خاصة منطقة الكرش، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ارتخاء الصمام المترالي يسبب خفقان القلب؟
- سؤال وجواب | حكم قص شعر الحاجب الطويل عن المعهود
- سؤال وجواب | حكم وضع الخاتم الذي يمسك به الهاتف الجوال في الوسطى أو التي تليها
- سؤال وجواب | الوسواس وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (لَمْ يُبْعَثْ نَبِيٌّ قَطُّ إِلَّا عَاشَ نِصْفَ مَا عَاشَ الَّذِي كَانَ قَبْلَهُ)؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في الثانوية بعض المعلمين يحكون لنا قصصا عن الملائكة وعن سيدنا جبريل عليه السلام ، وأن الله عز وجل أمره بأن يقبض روح امرأة فذهب إليها ، فوجدها ترضع صغيرها ، فلم يستطع قبض روحها ، ورجع عنها ثلاث مرات ، وفي الأخير قبض روحها ، وقصصا أخرى.

فهل هذه القصص واقعية أم لا أساس لها من الصحة ؟.

الحمد لله.

أولا : على المسلم أن يتثبت مما يروى له ، وما يريد أن يرويه ، فلا يقبل منه إلا ما ثبت ، ، ولا يروي إلا ما عُرفت صحته.

والناس مولعون بالحكايات والطرف، وأكثر أكاذيب الناس في هذا الباب.

وقد روى مسلم في مقدمة الصحيح (1/ 10) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ.

قال النووي رحمه الله عن هذا الحديث ، وما في معناه من الآثار: " فيها الزَّجْرُ عَنِ التَّحْدِيثِ بِكُلِّ مَا سَمِعَ الْإِنْسَانُ ، فَإِنَّهُ يَسْمَعُ فِي الْعَادَةِ الصِّدْقَ وَالْكَذِبَ ؛ فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ ، لِإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ ".

انتهى من"شرح النووي على مسلم" (1/ 75).

وانظر السؤال رقم : (

14212

).

ثانيا : الملائكة من عالم الغيب ، والغيب لا نتكلم عنه إلا بما ثبت لدينا مما صح وثبت من الأخبار ، أما ما لم يصح ، فلا يجوز التكلم به عن أمر غيبي ، فالواجب علينا الإيمان بالملائكة، والإيمان بالغيب ، والإيمان بأن الغيب لله، وليس لنا أن نتكلم في الغيب إلا بما ثبت في نصوص الشرع.

وينظر السؤال رقم : ( 843 ).

ثالثا : الموكل بقبض الأرواح هو ملك الموت عليه السلام ، وليس جبريل عليه السلام ، فإن جبريل موكل بالوحي.

انظر: "فتح الباري" (6/ 307).

وينظر السؤال رقم : (

40671

)، (

130912

).

رابعا: هذه القصة المشار إليها لا نعلم لها أصلا في كتب أهل السنة ، وهي بهذا السياق أو ما يشبهه قصة منكرة ، لأن ملك الموت إذا أمره الله بقبض روح عبد ، قبضه دون تردد أو تأخر أو نظر ، وليس هو أرحم بالعباد من خالقهم ، ولا أرأف بهم من رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، حاشاه من كذب المفترين ، وتقول المتقولين.

فقوله إنه ذهب إلى المرأة لقبض روحها فوجدها ترضع طفلها ، فلم يستطع أن يقبض روحها ، قول باطل من وجهين : أولا: أن الله تعالى أرحم بها وبطفلها من ملك الموت ، فكيف يقال إن ملك الموت لم يقبض روحها رحمة بها أو بصغيرها؟! وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ قَالَ: " قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْيِ، تَبْتَغِي، إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ، أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟ قُلْنَا: لَا، وَاللهِ وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا ".

رواه البخاري (2754)، ومسلم (2754).

ثانيا: ملك الموت أو غيره من ملائكة الله تعالى يفعلون ما يؤمرون دون تردد أو تأخر ، ولا يعصون الله طرفة عين ، كما قال تعالى : لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ التحريم/6.

" أَيْ: مَهْمَا أَمَرَهُمْ بِهِ تَعَالَى ، يُبَادِرُوا إِلَيْهِ، لَا يَتَأَخَّرُونَ عَنْهُ طَرْفَةَ عَيْنٍ ".

انتهى من"تفسير ابن كثير" (8/ 168).

فالحذر الحذر من تلك القصص والروايات والأخبار التي ليس لها أصل ، ولا يعرف الإنسان مخارجها، ولا من رواها، وهل هي صحيحة أم غير صحيحة.

وإنما ينشغل المسلم بما صح من الأخبار والحكايات، دون ما لم يصح، فضلا عما لا أصل له، ففيما صح الكفاية والبركة.

والله تعالى أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقارنة بين حكم النمص وتقويم الأسنان
- سؤال وجواب | رفض أهله خطبة من يرغب بها قبل وبعد الاستخارة
- سؤال وجواب | حكم تأخير تزويج البنت تخوفا لحدوث عدة وفيات
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بالوسواس القهري الشديد؟
- سؤال وجواب | هل فطرة المرأة في الاهتمام بالماديات فقط؟ وكيف تتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | أنا في حيرة بين الإدمان على الزيروكسات أو المعاناة من احمرار الوجه غير المبرر عندما أُسأل!
- سؤال وجواب | استدلال لا يصح حول النمص
- سؤال وجواب | يحرم ذهاب المرأة إلى كوافير حريمي (رجل)
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعجِبُه الثُّفْل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال منظفات البشرة
- سؤال وجواب | بعد موقف اشتعال النار في المبخرة أصابتني توهمات بأنني ممسوسة!
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع ودوخة شبه مستمرة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقارض العامل غيره ويأخذ من الربح؟
- سؤال وجواب | خروج المني إثر مشاهدة أفلام مثيرة هل يعتبر استمناء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل