سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل صح حديث ( كلكم تموتون ، ولكن يعجل بخياركم )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التسويف والحسد والتفكير في الشباب؟- سؤال وجواب | ما حكم قول (يا إلهي) عند الفجأة أو الاندهاش من شيء؟
- سؤال وجواب | هل يصح حديث : ( لا يخرج المهدي حتى يقتل الثلث . ) ؟
- سؤال وجواب | كشف الوجه والشعر للحصول على تأشيرة سياحة
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لأعيد ثقتي بنفسي؟ وكيف أعود إلى الله ؟
- سؤال وجواب | حكم لبس سلسلة أو إنسيال أو حظاظة أو أسورة بها صورة
- سؤال وجواب | أعاني من القولون والرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | درجة حديث: ما من مؤمن أدخل سرورا إلا خلق الله
- سؤال وجواب | كيف يتوب الزوجان من خلع الزوجة الحجاب من أجل السفر للنزهة
- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | إقرار الموسوس كإقرار المكره
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا بائنا ثم مات أثناء عدتها فما عدتها ؟ وهل ترث منه؟
- سؤال وجواب | إذا أرضعت الجدة بعض أبناء بنتها، ولم ترضع بعضا، فالتحريم يتعلق بمن رضع
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لجعل الطفلة تندمج مع الأطفال؟
كنت استمع لبعض المحاضرات فلفتت انتباهي حديث ( كلكم تموتون ولكن يعجل بخياركم ).
فهل هذا حديث صحيح ؟.
الحمد لله.
الحديث المذكور ( كلكم تموتون ، ولكن يعجل بخياركم ) : لم نقف عليه بهذا اللفظ.
لكن ورد قريب من معناه في حديث أخرجه البزار في "مسنده" (7801) فقال : حَدَّثنا يحيى بن المعلى بن منصور ، قال : حَدَّثنا جنادة بن مُحَمد الدمشقي ، قال : حَدَّثنا عَبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين عن الأوزاعي ، عَن الزُّهْرِيّ ، عن سَعِيد بن المسيب ، عَن أبي هُرَيرة ، قال : قال رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم : ( لتُنْتَقُنَّ كما يُنتقى التمر من الحثالة ، وليُذهبن بخياركم ، وليَبقين شرارُكم ؛ فموتوا إن استطعتم ).
والحديث إسناده جيد حسن ، لأجل بعض كلام في حفظ عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين ، فإنه وثقه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والدارقطني ، وقال ابن معين : ليس به بأس ، وقال النسائي : ليس بقوي ، وقال ابن حبان : ربما أخطأ.
انظر "تهيب الكمال" (16/420).
وأما جنادة بن محمد الدمشقي ، فقال فيه أبو حاتم :" صدوق ".
"الجرح والتعديل" (2/516).
وأما شيخ البزار فهو يحيى بن المعلى بن منصور : وثقه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (16/310).
وبقية رجال الإسناد أئمة ثقات.
والحديث بهذا اللفظ ، رواه أيضا : ابن ماجة في سننه (4038) والحاكم في المستدرك (7886) ، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه.
اهـ.
وينظر أيضا : "صحيح ابن حبان" (16/208) ، "السلسلة الصحيحة" رقم (1781).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يتوب الزوجان من خلع الزوجة الحجاب من أجل السفر للنزهة- سؤال وجواب | ما الجرعة المناسبة من الزيروكسات المناسبة لي لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | إقرار الموسوس كإقرار المكره
- سؤال وجواب | طلق زوجته طلاقا بائنا ثم مات أثناء عدتها فما عدتها ؟ وهل ترث منه؟
- سؤال وجواب | إذا أرضعت الجدة بعض أبناء بنتها، ولم ترضع بعضا، فالتحريم يتعلق بمن رضع
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لجعل الطفلة تندمج مع الأطفال؟
- سؤال وجواب | أختي ستسافر للزواج دون ولي وقد كذبت على أبي فما الحكم؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالدوخة والبرد من أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | دخلت تخصصا لا أرغب به ولا أستطيع التفوق فيه. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الرغبة في المذاكرة الدراسية!
- سؤال وجواب | أثناء الدورة الشهرية أعاني من احتباس شديد في البول ما سببه؟
- سؤال وجواب | التهابات الفرج المتكررة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل فقدان جنيني كان بسبب عضوي أم خطأ طبي؟
- سؤال وجواب | أحوال وأحكام مشاركة المسلم في احتفالات المسلمين والكفار
- سؤال وجواب | هل صح أن موسى عليه السلام تمنى أن يكون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا