سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | تخريج حديث : (إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ، وَسُبَّ أَصْحَابِي، فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عِلْمَهُ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، وَالْمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لبس نعلين مختلفتي المقاس- سؤال وجواب | ما معنى حديث: " أنّ يُوسُفَ قَدِ اُعْطِيَ شَطْرَ الْحُسْنِ "؟
- سؤال وجواب | تساقط شعري بسبب الولادة، وتعبت نفسيتي بسبب الهموم
- سؤال وجواب | قلت لزوجي" طلقني فقال لي: طلقيني أنت فقلت له: أنا بطلقك، فهل وقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | القشرة الكثيفة والحكة في الرأس
- سؤال وجواب | حديث مكذوب بعنوان ليته كان جديدا.ليته كان بعيدا.ليته كان كاملا
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بمجرد النية ولا بالوعد به
- سؤال وجواب | طفلي تأخر في الكلام مثل بقية أطفال أسرتي، فهل هذه وراثة؟
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في التواصل مع الآخرين وأشعر بأن أفكاري مشوشة!
- سؤال وجواب | وسائل تقوية الذاكرة وتحسين التركيز
- سؤال وجواب | حكم تنظيم عرض أزياء للنساء
- سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس في الصباح والمساء ؟
- سؤال وجواب | علق طلاقها على أمر قبل الدخول ثم طلقها بعد الدخول فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم تصفيف الشعر على هيئة الكعكعة بوجود الحجاب
ما مدى صحّة هذا الحديث : ( إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فِي أُمَّتِي فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عَلِمَهُ ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ اجمعين ) ؟.
الحمد لله.
قال أبو بكر بن الخلال رحمه الله في "كتاب السنة" (787) : أَخْبَرَنِي حَرْبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْكرْمَانِيُّ ، قَالَ: ثَنَا أَبُو بَكْرٍ حَمَّادُ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَيْصَمٍ ، قَالَ: ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ، وَسُبَّ أَصْحَابِي، فَعَلَى الْعَالِمِ أَنْ يُظْهِرَ عِلْمَهُ، فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، وَالْمَلَائِكَةِ، وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) وهذا إسناد ضعيف لا يصح ، محمد بن هيصم مجهول ، لم يرو عنه إلا حماد بن المبارك.
انظر "الجرح والتعديل" (8/ 117).
وحماد هذا مجهول أيضا.
انظر : "ميزان الاعتدال" (1/599).
وقد تابع ابنَ هيصم محمدٌ بن عبد المجيد التميمي المفلوج ، قال الذهبي : " ضعفه محمد بن غالب تمتام ومن مناكيره.
" ثم ساق له هذا الحديث.
"ميزان الاعتدال" (3/ 630).
وتابعه أيضا محمد بن عبد الرحمن بن رمل ، أخرجه ابن عساكر في تاريخه (54/80)، وابن رمل هذا مجهول لا يعرف ، ترجمه ابن عساكر ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " وأخرجه الديلمي ( 1 / 1 / 66 ) من طريقين عن علي بن بندار : حدثنا محمد بن إسحاق الرملي حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم به.
وهشام فيه ضعف ، والرملي لم أعرفه ، وابن بندار صوفي متهم عند محمد بن طاهر ، وضعفه غيره " انتهى من"سلسلة الأحاديث الضعيفة" (4 /15).
ورواه ابن ماجة (263) ، والبخاري في "التاريخ" (3/197) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (11/144) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (17/6) عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا لَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا، فَمَنْ كَتَمَ حَدِيثًا فَقَدْ كَتَمَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ).
قال الشيخ الألباني في "الضعيفة" (1507) : " ضعيف جدا ".
وذكر الشيخ حديث معاذ المتقدم في "الضعيفة" (1506)، وقال : " منكر " .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس في الصباح والمساء ؟- سؤال وجواب | علق طلاقها على أمر قبل الدخول ثم طلقها بعد الدخول فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم تصفيف الشعر على هيئة الكعكعة بوجود الحجاب
- سؤال وجواب | دعوت الله ولم يستجب لي مما سبب حزنا في قلبي وانكسارا، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين البواسير والدوالي؟
- سؤال وجواب | أشعر أني ضائعة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | معاناتي مع الحموضة والارتجاع. فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في الجهة اليسرى من جسمي وخمول ودوخة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى جواز لبس نقاب يظهر الحاجبين وشيء من الجبهة والخدين
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة خفيفة في الرأس.فما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في مدح شيعة علي أو ذم الرافضة
- سؤال وجواب | ما صحة الأحاديث التي فيها ذكر اليماني والأبقع والأصهب .
- سؤال وجواب | أيام الحجامة
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لامرأته مازحا أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | كيف يتوب الزوجان من خلع الزوجة الحجاب من أجل السفر للنزهة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا