سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | قراءة سورة يس في الصباح والمساء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يرخص بخلع النقاب لأجل العمل- سؤال وجواب | يجب على الرجل أن يأمر زوجته بلبس الحجاب ويلزمها طاعته
- سؤال وجواب | لدي دوالي الخصية، هل تنصحونني بعملية دوالي أم لا؟
- سؤال وجواب | عزلة وضعف شخصية وتردد في اتخاذ القرار. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة الشعر مع حكة وألم في فروة الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شبهة في حديث الجساسة في تردد النبي صلى الله عليه وسلم عندما حدد جهة الدجال
- سؤال وجواب | بذل النصيحة لمن استعمل الدش في المعصية
- سؤال وجواب | اختلاف الرواة في سياق حادثة طلب عمر من ابنه طلاق زوجته
- سؤال وجواب | ما حكم تفصيل أقمشة الرجال الملونة واستخدامها للنساء؟
- سؤال وجواب | أقوم الليل لكني أنام عن صلاة الفجر. كيف أرتب وقتي؟
- سؤال وجواب | الفراغ. والتفريط في الطاعة
- سؤال وجواب | لباس المرأة المسلمة حدده الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية وحكة شديدة في المنطقة الحساسة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | شرح معنى مائلات مميلات
- سؤال وجواب | والد الزوج من المحارم
أود أن أسأل عن صحة حديث : ( من قرأ " يس " إذا أصبح لم يزل في فرح حتى يمسي ، ومن قرأها إذا أمسى لم يزل في فرح حتى يصبح ) انتهى.
وعن ما ورد عن مداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءتها فجراً .
.
الحمد لله.
هذا الأثر المذكور في السؤال روي من قول التابعي الجليل يحيى بن أبي كثير رحمه الله أنه قال : ( من قرأ " يس " إذا أصبح لم يزل في فرح حتى يمسي ، ومن قرأها إذا أمسى لم يزل في فرح حتى يصبح.
قال : وأنبأنا مَن جرَّبَ ذلك ) رواه ابن الضريس في " فضائل القرآن " (رقم/218، ص/101) قال : أخبرنا عباس بن الوليد ، ثنا عامر بن يساف ، عن يحيى بن أبي كثير قال.
فذكره.
ثم قال في (حديث رقم/220) : أخبرنا علي بن الحسن ، ثنا عامر بن يساف ، عن يحيى بن أبي كثير قال : من قرأ.
مثل حديث عباس.
فمدار هذا الأثر على عامر بن يساف ، وقد اختلف فيه أهل الجرح والتعديل ، قال ابن عدي : منكر الحديث عن الثقات ، ومع ضعفه يكتب حديثه.
وقال أبو داود : ليس به بأس ، رجل صالح.
وقال العجلي : يكتب حديثه وفيه ضعف.
وذكره بن حبان في الثقات.
انظر " لسان الميزان " (3/224)، وقال أبو حاتم : هو صالح.
" الجرح والتعديل " (6/329) وجاء في "تعجيل المنفعة " (1/207): واختلف فيه قول يحيى بن معين، فقال ابن البرقي عنه : ثقة.
وقال عباس الدوري عنه : ليس بشيء.
وانظر: " تهذيب التهذيب " (5/66) ورواية الدوري عن ابن معين أرجح من رواية ابن البرقي.
فتحصل من كلام الأئمة أن تفرد عامر بن يساف غير مقبول لوجود المناكير في حديثه.
ولذلك قال الذهبي : له مناكير.
وقال الحافظ في " تقريب التهذيب ": لين الحديث.
وبهذا يتبين ضعف روايته لهذا الأثر عن يحيى بن أبي كثير.
على أنَّه ، لو قدر صحته ، فليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، بل ولا كلام أحد من أصحابه ، وإنما هو من كلام يحيى ، وهو من صغار التابعين ، توفي سنة (132هـ).
قال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف رحمه الله : " العمدة في دين الله عز وجل : صحة النقل ، وثبوت العرش ، وهذا أثر منكر لا يصح " انتهى.
" أحاديث ومرويات في الميزان " (ص/75) طبعة ملتقى أهل الحديث.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شبهة في حديث الجساسة في تردد النبي صلى الله عليه وسلم عندما حدد جهة الدجال- سؤال وجواب | بذل النصيحة لمن استعمل الدش في المعصية
- سؤال وجواب | اختلاف الرواة في سياق حادثة طلب عمر من ابنه طلاق زوجته
- سؤال وجواب | أقوم الليل لكني أنام عن صلاة الفجر. كيف أرتب وقتي؟
- سؤال وجواب | الفراغ. والتفريط في الطاعة
- سؤال وجواب | لباس المرأة المسلمة حدده الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية وحكة شديدة في المنطقة الحساسة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | شرح معنى مائلات مميلات
- سؤال وجواب | والد الزوج من المحارم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري وضيق في تنفسي يقلقني كثيراً.
- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ذنوب ما زلت أقترفها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم لا أدري سببه أعضوي هو أم نفسي؟
- سؤال وجواب | لا يثبت حديث أن الأرض العليا على ظهر حوت قد التقى طرفاه في السماء
- سؤال وجواب | أتتني زيادة مفاجئة في الوزن مع أن أكلي خفيف، ما سبب ذلك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا