سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لم يصح حديث ( متى ألقى أحبابي ).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الطلاق يحسب على الزوج إذا كان النكاح عرفيا غير موثق بالمحكمة
- سؤال وجواب | تساقط الشعر والصلع الوراثي. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | ما هو الزهد؟
- سؤال وجواب | معنى حديث إلا رقماً بثوب
- سؤال وجواب | وجود الشعر على الذقن والثدي، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الخوارج فرقة ضالة ، تظهر فترة بعد فترة ، ويستمر ظهورها حتى خروج الدجال
- سؤال وجواب | التبرج. حكمه وعقوبته
- سؤال وجواب | أعاني من خوف واضطراب وقلق عندما يتحدث إلي أحد، فهل من علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم
- سؤال وجواب | حديث تميم الداري عن المسيح الدجال
- سؤال وجواب | لدي دوالي، ولم أرزق بأي طفل بعد طفلي الأول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أثر دوالي الخصية على الإنجاب. وهل يمكن علاجها دوائياً
- سؤال وجواب | منطوٍ على نفسي ولا أخرج من البيت.فكيف أتخلص من هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء منذ 4 سنوات، ورائحة فمي كريهة
- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية تسبب العقم؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

من هم الغرباء الذين قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فيهم بأنهم أحب إليه من صحابته ، وأشار إليهم بأنهم أحباؤه ، وفي أي وقت يكون ظهورهم ؟.

الحمد لله.

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر عن أحبابه من المسلمين في قابل الأيام ، أو أنه يحب أحدا أكثر من حبه لصحابته الكرام رضوان الله عليهم.

وما ثبت إنما هو وصف أتباعه بأنهم " إخوانه " عليه الصلاة والسلام ، وذلك في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى الْمَقْبُرَةَ ، فَقَالَ : ( السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ ، وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا.

قَالُوا : أَوَلَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ.

فَقَالُوا : كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا لَهُ خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ أَلَا يَعْرِفُ خَيْلَهُ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ : فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنَ الْوُضُوءِ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، أَلَا لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِي كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ أَلَا هَلُمَّ.

فَيُقَالُ : إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ) رواه مسلم (249).

قال الإمام الباجي رحمه الله : " ( أنتم أصحابي ) ليس نفيا لأخوتهم ، ولكن ذكر مرتبتهم الزائدة بالصحبة ، فهؤلاء إخوة صحابة ، والذين لم يأتوا إخوة ليسوا بصحابة ، كما قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة )".

انتهى نقلا عن " شرح النووي على مسلم " (3/138).

وقال الزرقاني رحمه الله : " دل بإثبات الأخوة لهؤلاء : على علو مرتبتهم ، وأنهم حازوا الآخرية ، كما حاز صلى الله عليه وسلم وأصحابه فضيلة الأولية ، وهم الغرباء المشار إليهم بقوله : ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء )، وهم القابضون على دينهم عند الفتن ، المشار إليهم بقوله : ( القابض على دينه كالقابض على الجمر )، وهم المؤمنون بالغيب ".

انتهى من " شرح الزرقاني على الموطأ " (1/149).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ( أنتم أصحابي ) يعني : فأنتم أخص منهم ، وهم الصحابة إخوان للرسول صلى الله عليه وسلم وأصحاب له.

أما من جاءوا بعدهم من المؤمنين فهم إخوانه وليسوا أصحابه ".

انتهى من " شرح رياض الصالحين " (5/ 17).

والحاصل : أن هذا الحديث الشريف لا يعني تفضيل مَنْ بَعْدَ الصحابة عليهم ، فالصحابة هم أيضا إخوانه عليه الصلاة والسلام ، جمعوا بين الحسنيين ، ولكنه صلى الله عليه وسلم عدل عن تسميتهم بأنهم " إخوانه "؛ لأن وصف الصحبة أعلى مقاما وأرفع درجة.

ولا شك أن كل من آمن به وتبعه عليه الصلاة والسلام على دينه وسنته : دخل في مفهوم هذا الحديث الشريف ، في أي زمان أو مكان ، سواء في آخر الزمان أم في هذه الأيام وما قبلها من العصور.

وأما لفظ ( أحبابي ) فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَتَى أَلْقَى أَحْبَابِي ؟) ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ : بِأَبِينَا أَنْتَ وَأُمِّنَا أَوَلَسْنَا أَحْبَابَكَ ؟ ، فَقَالَ: ( أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، أَحْبَابِي قَوْمٌ لَمْ يَرُونِي وَآمَنُوا بِي ، وَأَنَا إِلَيْهِمْ بِالأَشْوَاقِ لأَكْثَرَ ) ".

رواه أبو الشيخ الأصبهاني في " ثواب الأعمال "، كما في " كنز العمال " (14/52)، والقشيري في " الرسالة " (2/457) ، والديلمي في " الفردوس " (4/148).

قال القشيري : أخبرنا علي بن أحمد الأهوازي ، قال : حدثنا أحمد بن عبيد البصري ، قال : حدثنا يحيي بن محمد الجياني ، قال : حدثنا عثمان بن عبد الله القرشي ، عن نعيم بن سالم ، عن أنس بن مالك به مرفوعا.

وهذا حديث مكذوب لا يصح ، فيه علتان : العلة الأولى : نعيم بن سالم ، والصواب أن اسمه يغنم بن سالم ، كما قال الحافظ ابن حجر في " لسان الميزان " (6/315).

ويغنم هذا قال فيه العقيلي : " منكر الحديث " انتهى من "الضعفاء الكبير" (4/466) ، وقال أبو حاتم : " مجهول ضعيف الحديث " انتهى من " الجرح والتعديل " (9/314) ، وقال ابن حبان : " شيخ يضع الحديث على أنس بن مالك روى عنه بنسخة موضوعة ، لا يحل الاحتجاج به ، ولا الرواية عنه ، إلا على سبيل الاعتبار " انتهى من " المجروحين " (3/145) ، وقال ابن عدي : " يروي عن أنس مناكير " انتهى من"الكامل " (9/178).

العلة الثانية : عثمان بن عبد الله الأموي ، القرشي ، الشامي ، قال فيه ابن عدي : " حدث عن مالك ، وحماد بن سلمة ، وابن لهيعة وغيرهم بالمناكير ، يكنى أبا عمرو ، وكان يسكن نصيبين ودار البلاد وحدث في كل موضع بالمناكير عن الثقات.

ولعثمان غير ما ذكرت من الأحاديث أحاديث موضوعات" انتهى من " الكامل " (6/301-306) ، وقال فيه الذهبي : " متهم واه " انتهى من" ديوان الضعفاء " (270).

والخلاصة أن الحديث بلفظ ( أحبابي ) منكر لا يصح ، ويغني عنه ما ذكرناه آنفا من الحديث الصحيح في " صحيح مسلم ".

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | سألتني امرأة عن اسمي وأخشى أن تسحرني
- سؤال وجواب | استقامتي غير ثابتة فأنا أعاني من التقلب، أرشدوني إلى وسائل الثبات.
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "إن علمت أنك ذهبت لمنزل أختك، فسوف تصلك ورقة طلاقك"
- سؤال وجواب | أعاني من نقص فيتامين (د)، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القشرة الدهنية والقشرة الجافة؟
- سؤال وجواب | بشرة وجهي متحسسة وملتهبة وفيها حكة، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أحاديث مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حديث مكذوب عن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق إذا كانت الزوجة قد أجبرت على الزواج
- سؤال وجواب | على سائق السيارة أن يلتزم بآداب القيادة
- سؤال وجواب | تركت أصدقائي بسبب سوئهم وغيبتهم للآخرين، هل ما قمت به صحيح؟
- سؤال وجواب | الرجفة الداخلية التي في جسمي هل لها علاقة بالأعصاب؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أين أهل الفضل.
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة نفسها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل