سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | يسأل عن أحاديث ضعيفة وموضوعة في الترهيب من الظلم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يصح حديث ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض ) وما هو معناه ؟- سؤال وجواب | لدي مقابلة مهمة وأخشى الخوف والتلعثم.
- سؤال وجواب | كفى بهذا زاجراً عن التبرج والسفور
- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه : ( بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء )
- سؤال وجواب | لبست الحجاب ثم خلعته بعد الحج
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بكلمات بطريق سيئة دون معرفة معناها
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الثياب المطرزة واللامعة
- سؤال وجواب | ما تشخيص الاسوداد في الحشفة؟ وما العلاج لقشرة الرأس؟
- سؤال وجواب | اعاني من بقع بيضاء أسفل فروة الرأس، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعيش في وحدة وتناقضات مزعجة ولا أستمتع بالحياة!
- سؤال وجواب | حديث النفس في الطلاق لا يعتبر
- سؤال وجواب | إذا رأى شيئا أعجبه، هل يكرر الدعاء بالبركة كلما رءاه؟
- سؤال وجواب | اضطراب الحيض أدى إلى فقر الدم والنحافة وتساقط الشعر، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | تعاني من تربية أولادها غير الشرعيين
أريد أن أعرف هل هذه الأحاديث صحيحة ؛ لأن معي موضوعا عن الظلم ، وأريد أن أكتب هذه الأحاديث.
وجزاكم الله خيرا.
1- عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أوحى الله تعالى إليّ : يا أخا المرسلين ! يا أخا المنذرين ! أنذر قومك فلا يدخلوا بيتا من بيوتي ولأحد من عبادي عند أحد منهم مظلمة , فإني ألعنه ما دام قائما يصلي بين يدي حتى يرد تلك الظلامة إلى أهلها ، فأكون سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويكون من أوليائي وأصفيائي ، ويكون جاري مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في الجنة ) 2- عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :( إياك ودعوة المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه ) 3- وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :( ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء إلا قال الله عز وجل : لبيك عبدي حقا ، لأنصرنك ولو بعد حين ) 4- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يقول الله تعالى : اشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري ).
الحمد لله.
ننقل هنا أحكام العلماء على هذه الأحاديث باختصار ، وحاصل ذلك كله أن الأحاديث الواردة في السؤال جميعها مردودة غير مقبولة ، منها الضعيف ، ومنها الموضوع والذي لا أصل له.
ومن أراد الوقوف على الأحاديث الصحيحة في هذا الموضوع ، فعليه بكتاب : 1- " رياض الصالحين " للإمام النووي : " باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم ".
2-وكتاب : " الترغيب والترهيب " للإمام المنذري بتحقيق الشيخ الألباني (3/127) : " باب الترهيب من الظلم ودعاء المظلوم وخذله والترغيب في نصرته ".
الحديث الأول : عن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أوحى الله تعالى إليّ : يا أخا المرسلين ! يا أخا المنذرين.
) قال الشيخ الألباني رحمه الله : " ضعيف ، أخرجه أبو نعيم في " الحلية " (6/116) : حدثنا سليمان بن أحمد : ثنا أبو الزنباع روح بن الفرج : ثنا إسحاق بن إبراهيم بن رزيق : ثنا أبو اليمان : ثنا الأوزاعي : حدثني عبدة : حدثني زر بن حبيش قال: سمعت حذيفة يقول : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:.
فذكره.
وقال : " غريب من حديث الأوزاعي عن عبدة ، ورواه علي بن معبد عن إسحاق بن أبي يحيى العكي عن الأوزاعي.
به ".
قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا إسناد ضعيف ، رجاله كلهم ثقات مترجمون في " التهذيب " ، إلا شيخ أبي نعيم سليمان بن أحمد وهو الحافظ الطبراني صاحب " المعاجم الثلاثة " ، وهو أشهر من أن يذكر ، وإلا إسحاق بن إبراهيم بن زريق.
فإني جهدت في أن أجد له ترجمة فلم أوفق.
ثم بدا لي شيء وهو أن جده :( زريق ).
محرف من ( زبريق ) ، وأنه إسحاق بن إبراهيم بن العلاء المصري ، فإنه يعرف بـ : ( ابن زبريق ) ، وهو من هذه الطبقة ، وقد مضى له حديث برقم (758) من رواية الطبراني بواسطة آخر له عنه : ثنا عمرو بن الحارث.
فإذا كان هو هذا ، فهو ضعيف جداً - كما بينت هناك - ، وقال الحافظ في " التقريب " : " صدوق يهم كثيراً ، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب "، ولعله قد خفي حاله على الحافظ ابن رجب الحنبلي ، فقال في " جامع العلوم والحكم " (ص 261) - بعد أن عزاه للطبراني - : " وهذا إسناد جيد ، وهو غريب جداً ".
ولم أجد من عزاه للطبراني ، ولا هو في شيء من " معجمه الثلاثة " ، فلعله في بعض كتبه الأخرى مثل " مسند الشاميين " فليراجع ، فإن يدي لا تطوله الآن ، وليس هو في المجلدين المطبوعين بتحقيق أخينا عبد المجيد السلفي فرج الله عنه كربه.
وأما إسحاق بن أبي يحيى العكي : فلم أعرفه " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/6308).
وقد خرج الشيخ طارق عوض الله هذا الحديث ، وجزم أنه : ابن زبريق ، قال : " وابن زبريق هذا ليس بشيء ، لا تقوم بحديثه الحجة ".
ثم ذكر أن صواب الاسم الأخير : إسحاق بن أبي يحي الكعبي.
قال : " والكعبي هذا هالك ، كما في الميزان واللسان " انتهى.
انظر : جامع العلوم والحكم ، لابن رجب ، تحقيق الشيخ طارق عوض الله (2/360، هـ1).
الحديث الثاني : عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياك ودعوة المظلوم فإنما يسأل الله تعالى حقه ) رواه الخطيب في "تاريخ بغداد" (9/301-302) والبيهقي في " شعب الإيمان " (9/533) ، من طريق صالح بن حسان ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياك ودعوة المظلوم ، فإنما يسأل الله حقه ، وإن الله لا يمنع ذا حق حقه ) وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب صالح بن حسان ، فهو متروك متفق على نكارة حديثه وشدة ضعفه.
انظر: " تهذيب التهذيب " (4/385).
والحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة" ، رقم (1697).
الحديث الثالث: ( ما من عبد ظُلم فشخص ببصره إلى السماء.
) لم نجده في كتب السنة والآثار ، وإنما تنقله بعض كتب الأدب ، أحيانا مرفوعا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحيانا من كلام بعض التابعين ، ككتاب " نهاية الأرب " للنويري (6/37)، وكتاب : " المستطرف " (1/233)، فلا يجوز التحديث به ، كما تحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى يوقف له على إسناد ثابت إليه.
الحديث الرابع: ( يقول الله تعالى : اشتد غضبي على مَن ظَلَمَ مَن لا يجد له ناصرا غيري ) قال الشيخ الألباني رحمه الله: " ( يقول الله عز وجل : اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصرا غيري ) ضعيف جدا : أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( 1/111/2228 ) ، و " الصغير " ( رقم 718 – الروض النضير ) ، و من طريقه الديلمي ( 1/1/115 - 116 ) عن مسعر بن الحجاج النهدي : حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي مرفوعا به.
وقال الطبراني : " لم يروه عن أبي إسحاق إلا شريك ، تفرد به مسعر بن الحجاج " قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله -: وهذا إسناد ضعيف جدا مسلسل بالعلل : الأولى : الحارث - و هو الأعور - متهم بالكذب.
الثانية : أبو إسحاق - وهو السبيعي - كان اختلط.
الثالثة : شريك - وهو ابن عبد الله القاضي - ضعيف الحفظ.
الرابعة : مسعر بن الحجاج النهدي كذا في المصادر المذكورة ، ولم أجد له ترجمة.
وفي " الميزان " و " اللسان " : "مسعر بن يحيى النهدي ، لا أعرفه ، وأتى بخبر منكر "، ثم ساق له حديثا آخر من روايته عن شريك عن أبي إسحاق عن أبيه عن ابن عباس ، والظاهر أنه هو هذا.
والله أعلم " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/2392) والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حديث مكذوب فيه : ( بحرمتي وجلالي ضمنت له سبعة أشياء )- سؤال وجواب | لبست الحجاب ثم خلعته بعد الحج
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بكلمات بطريق سيئة دون معرفة معناها
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الثياب المطرزة واللامعة
- سؤال وجواب | ما تشخيص الاسوداد في الحشفة؟ وما العلاج لقشرة الرأس؟
- سؤال وجواب | اعاني من بقع بيضاء أسفل فروة الرأس، ما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعيش في وحدة وتناقضات مزعجة ولا أستمتع بالحياة!
- سؤال وجواب | اضطراب الحيض أدى إلى فقر الدم والنحافة وتساقط الشعر، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | دعت على جنينها فمات بعد ولادته
- سؤال وجواب | تعاني من تربية أولادها غير الشرعيين
- سؤال وجواب | اختفت نوبات الهلع وبدأت أعاني من الاكتئاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إخواني من أبي يعتدون على أمي وأخاف من مواجهتهم.
- سؤال وجواب | أسباب فتنة التبرج عند النساء المسلمات
- سؤال وجواب | معنى حديث إلا رقماً بثوب
- سؤال وجواب | الأفغاني ومحمد عبده والماسونية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا