سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قصة العبد الصالح الذي عذبه الله في الدنيا لأنه كان لا يغضب لله : لا تصح .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم شديد بصدري وحرارة عند نزول الأكل أو الشرب، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حديث احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب
- سؤال وجواب | أشكو من صداع متكرر والتهاب في الجيو الأنفية!
- سؤال وجواب | هل ينظر الإسلام لغير المسلمين بعين الرحمة والعطف ؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | مقياس التشبه بتسريحات الكافرات المنهي عنه
- سؤال وجواب | التبرع بالدم للكافر المسالم الذي ليس بيننا وبينه حرب
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أجهضت سابقاً، فما هي نصيحتكم لي حتى لا يتكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حديث عن غزو الهند
- سؤال وجواب | التحليل والتحريم لا يخلو من حكمة
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري عيب يجب إخبار الخاطب به ؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة بعض شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمن نطفة الرجل يخلق الإنسان أم من نطفة المرأة ؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت كثيراً عن قصة ذلك الرجل التقي الذي عُوقب على ذنوب أهل قريته ، لأنه لم يكن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

وما زلت أسمع هذه القصة هنا وهناك ودون أن أدري ما مصدرها ومن رواها وما صحتها ، وقد حاولت البحث عن شيء يدعمها فلم أجد ، فهل هي حديث نبوي ؟ وإذا كانت كذلك فهل هي صحيحة ؟.

الحمد لله.

أولا : روى الطبراني في " الأوسط " (7661) ، والبيهقي في " الشعب " (7189) ، وابن الأعرابي في " معجمه " (1963) ، وأبو سعد البغدادي في " مجلس من أماليه " (10) ، كلهم من طريق عُبَيْد بْن إِسْحَاقَ الْعَطَّار ، ثَنَا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَوْحَى اللَّهُ إِلَى مَلَكٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ أَنِ اقْلِبْ مَدِينَةَ كَذَا وَكَذَا عَلَى أَهْلِهَا! قَالَ : إِنَّ فِيهِ عَبْدَكَ فُلَانًا لَمْ يَعْصِكَ طَرْفَةَ عَيْنٍ ؟! قَالَ : اقْلِبْهَا عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ ، فَإِنَّ وَجْهَهُ لَمْ يَتَمَعَّرَ لِي سَاعَةً قَطُّ ).

قال الطبراني عقبه : " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْأَعْمَشِ : إِلَّا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ : عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ ".

وعبيد بن إسحاق متروك : قال البخاري: عنده مناكير.

وقال الأزدي : متروك الحديث.

وقال الدارقطني : ضعيف.

وقال ابن عدي : عامة حديثه منكر.

" ميزان الاعتدال " (3/ 18).

والحديث ذكره الألباني في " الضعيفة " (1904) ، وقال : " ضعيف جدا ".

والمحفوظ في ذلك أنه من قول مالك بن دينار ، فقد رواه البيهقي في " الشعب " (7188) عَنْ مَالِكٍ قال : " إِنَّ اللهَ ، عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَ بِقَرْيَةٍ أَنْ تُعَذَّبَ فَضَجَّتِ الْمَلَائِكَةُ ، قَالَتْ : إِنَّ فِيهِمْ عَبْدَكَ فُلَانًا ، قَالَ : أَسْمِعُونِي ضَجِيجَهُ ، فَإِنَّ وَجْهَهُ لَمْ يَتَمَعَّرْ غَضَبًا لِمَحَارِمِي ".

وقال البيهقي : " هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ مِنْ قَوْلِ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْهٍ آخَرٍ ضَعِيفٍ مَرْفُوعًا " انتهى.

ومثل هذا يعد من الإسرائيليات التي لا تكذب ولا تصدق.

ثانيا : صح الوعيد في حق من لم ينكر المنكر بحسب قدرته ، من وجه آخر ؛ ففي صحيح مسلم (49) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ ).

وإذا رأى الناس المنكر فلم يغيروه : أوشك الله أن يعمهم بعقاب ، فقد روى أحمد (1) عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوْا الْمُنْكَرَ فَلَمْ يُغيِّرُوهُ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابِهِ ) صححه محققو المسند.

وروى البخاري (3346) ، ومسلم (2880) عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دَخَلَ عَلَيْهَا فَزِعًا يَقُولُ : (لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ ، فُتِحَ اليَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ ) وَحَلَّقَ بِإِصْبَعِهِ الإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا ، قَالَتْ زَيْنَبُ بِنْتُ جَحْشٍ ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الخَبَثُ ).

وروى أحمد (

24133)

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، تَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا ظَهَرَ السُّوءُ فِي الْأَرْضِ أَنْزَلَ اللهُ بِأَهْلِ الْأَرْضِ بَأْسَهُ ) قَالَتْ : وَفِيهِمْ أَهْلُ طَاعَةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ ، ثُمَّ يَصِيرُونَ إِلَى رَحْمَةِ اللهِ تَعَالَى ) ، وصححه الألباني في " الصحيحة " (3156).

وروى البيهقي في " الشعب " (7197) عن عُمَرَ بْن عَبْدِ الْعَزِيزِ قال : " كَانَ يُقَالُ : إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا : اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ".

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | مقياس التشبه بتسريحات الكافرات المنهي عنه
- سؤال وجواب | التبرع بالدم للكافر المسالم الذي ليس بيننا وبينه حرب
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أجهضت سابقاً، فما هي نصيحتكم لي حتى لا يتكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حديث عن غزو الهند
- سؤال وجواب | التحليل والتحريم لا يخلو من حكمة
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري عيب يجب إخبار الخاطب به ؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة بعض شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمن نطفة الرجل يخلق الإنسان أم من نطفة المرأة ؟
- سؤال وجواب | التأثيرات السلبية عند الإسراف في تناول القهوة والشاي والشوكولاته والمشروبات الغازية.
- سؤال وجواب | رقابة الوالدين لأولادهما
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الإنجاب واستمراره بمبيض بعد استئصال الآخر.
- سؤال وجواب | تكون الرضاعة في المجاعة وغيرها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل