سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث : ( وأنا عليّ جمع الحطب ) لا أصل له .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ذكرت التحيات في قصة المعراج ؟- سؤال وجواب | هل من اكتسب مالا بعمله المباح وهو يسمع الموسيقى يحرم عليه؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين الدراسة والمذاكرة وحفظ القرآن والمتون؟
- سؤال وجواب | أتعرض للإسقاط المتكرر بعد شهر ونصف من الحمل، ما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أتجنب مخالطة الناس وأحب العزلة، فهل أنا غير طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للأجسام المضادة أن تسبب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني أعراضاً نفسية واجتماعية بسبب طريقة تربية والداي لي!
- سؤال وجواب | مشروعية نشر تسجيلات القراء المشهورين
- سؤال وجواب | تخريج حديث : ( لا تَسُبُّوا قُرَيْشًا؛ فَإِنَّ عَالِمهَا يَمْلأُ الأَرْضَ عِلْمًا ).
- سؤال وجواب | قلبي يدق كثيرًا وأتلعثم كثيرًا عند المناسبات. كيف أزيل هذا كله؟
- سؤال وجواب | نصيحة لشاب يرغب في الزواج بثانية أعجب بها
- سؤال وجواب | وجود الشعر على الذقن والثدي، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | عند التوقف عن الدواء أشعر بضغط ودوار في مؤخرة الرأس.
- سؤال وجواب | الوساوس قد تفسد على المرء دينه ودنياه
- سؤال وجواب | مقارنة بين حكم النمص وتقويم الأسنان
ما درجة هذا الحديث ، وهل يجوز روايته في الناس : كان صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، فأمر بإصلاح شاة ، فقال رجل يا رسول الله : علي ذبحها ، وقال آخر : علي سلخها ، وقال آخر : علي طبخها ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( وعلي جمع الحطب ).
فقالوا : يا رسول الله ، نحن نكفيك ؟ فقال : ( قد علمت أنكم تكفوني ، ولكني أكره أن أتميز عليكم ، فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزا بين أصحابه ).
وقام صلى الله عليه وسلم وجمع الحطب .
.
الحمد لله.
قال المحب الطبري رحمه الله في " خلاصة سير سيد البشر " (ص 87) : " وَكَانَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي بعض أَسْفَاره ، فَأمر بإصلاح شاة ، فَقَالَ رجل يَا رَسُول الله عَليّ : ذَبحهَا ، وَقَالَ آخر : عَليّ سلخها ، وَقَالَ آخر : عَليّ طبخها ، فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم : ( وَعليّ جمع الْحَطب ).
فَقَالُوا يَا رَسُول الله نَحن نكفيك.
فَقَالَ ( قد علمت أَنكُمْ تكفوني ، وَلَكِنِّي أكره أَن أتميز عَلَيْكُم ؛ فَإِن الله يكره من عَبده أَن يرَاهُ متميزا بَين أَصْحَابه ) ، وَقَامَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَجمع الْحَطب ".
هكذا ذكره بغير إسناد ، وكذا ذكره المقريزي في " إمتاع الأسماع " (2/188) ، والصفدي في " الوافي بالوفيات " (1/71) ، والنويري في " نهاية الأرب " (18/258) ، والحرضي في " بهجة المحافل " (2/284) ، والقاري في " جمع الوسائل " (2/129) ، والعصامي في " سمط النجوم " (2/310) ، كلهم بغير إسناد.
وفي " المقاصد الحسنة " برقم (247) : حَدِيث : ( إِنَّ اللَّه يَكْرَهُ الْعَبْدَ الْمُتَمَيِّزَ عَلَى أَخِيهِ ) : لا أعرفه " انتهى ، ونقله العجلوني في " كشف الخفاء " برقم (765) ونقل كلام السخاوي عليه ، ومثله : الحوت في " أسنى المطالب " ص (83).
والحاصل : أن هذا الحديث : لا يعرف له إسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا أصل له ، وما لا أصل له لا تجوز روايته ، ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوساوس قد تفسد على المرء دينه ودنياه- سؤال وجواب | مقارنة بين حكم النمص وتقويم الأسنان
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعجِبُه الثُّفْل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (سؤر المؤمن شفاء)
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها هل هي من أثر الولادة أم من ماذا؟
- سؤال وجواب | درجاتي السيئة تشعرني أني محسودة أو مسحورة.
- سؤال وجواب | هل أترك عملي وأدرس التخصص الذي أحب؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي وأنقذ مستقبلي منه؟
- سؤال وجواب | والدتي ومعاناتها مع الكبد
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل قوي في يدي اليسرى ورجلي اليسرى. هل أنا مصابة بالعين؟
- سؤال وجواب | الانحدار من التفوق إلى الفشل . تشخيص ونصح
- سؤال وجواب | يبتلي الله عبده المؤمن ليسمع تضرعه إليه.
- سؤال وجواب | لا يصح حديث الأكل في اليوم مرتين من الإسراف
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في ما يباح من الفضة للرجل لبساً ووزناً
- سؤال وجواب | هل الحمل بعد الإجهاض بفترة قصيرة خطير؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا