سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة في فضل قراءة سورة الإخلاص مائتي مرة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخاف من الجلوس منفردة، وأعيش في عزلة، فما الحل؟- سؤال وجواب | هل أعاني من الاكتئاب واضطراب النوم؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحالات النفسية التي تدمر الإنسان وتجعله غير طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح عن طريق الكتابة والتوقيع عليه
- سؤال وجواب | عند التوقف عن الدواء أشعر بضغط ودوار في مؤخرة الرأس.
- سؤال وجواب | آعاني من آلام في رأسي، فما سببها؟
- سؤال وجواب | معيار الموازنة بين المصلحة والمفسدة
- سؤال وجواب | لكل حكم شرعي علة وحكمة
- سؤال وجواب | طالب ثانوية وأعاني قلة تركيز وتفكير مفرط في المستقبل!
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من زيادة الوزن خاصة منطقة الكرش، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ارتخاء الصمام المترالي يسبب خفقان القلب؟
- سؤال وجواب | حكم قص شعر الحاجب الطويل عن المعهود
- سؤال وجواب | حكم وضع الخاتم الذي يمسك به الهاتف الجوال في الوسطى أو التي تليها
- سؤال وجواب | الوسواس وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | ما صحة حديث (لَمْ يُبْعَثْ نَبِيٌّ قَطُّ إِلَّا عَاشَ نِصْفَ مَا عَاشَ الَّذِي كَانَ قَبْلَهُ)؟
المدرّسة ذكرت عدة أحاديث عن فضل سورة الإخلاص ، ولا أدري بصحتها ، فأرجو منكم التوضيح : ( من قرأ سورة الإخلاص 200 مرة غفرت له ذنوب خمسين سنة ).
الحمد لله.
لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في فضل قراءة سورة الإخلاص مائة مرة ، ولا مائتي مرة، وما روي في ذلك فضعيف لا يثبت ، ومن ذلك الحديث المذكور في السؤال ، فقد جاء عن ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَرَأَ كُلَّ يَوْمٍ مِائَتَيْ مَرَّةٍ : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) مُحِيَ عَنْهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ سَنَةً إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ دَيْنٌ ) جاء هذا الحديث من طريق حاتم بن ميمون أبو سهل ، عن ثابت البناني ، عن أنس به.
رواه الترمذي (رقم/2898) وغيره ، وابن عدي في " الكامل " ( 2 / 845 ) ، ومن طريقه البيهقي فى "الشعب" (رقم/2548).
وهذا طريق ضعيف بسبب حاتم بن ميمون ، فقد أنكر العلماء مروياته وحكموا عليها بالرد ، انظر : " تهذيب التهذيب " (2/131)، ولذلك ضعفه الترمذي نفسه بعد أن رواه بقوله : " هذا حديث غريب من حديث ثابت عن أنس "، وضعفه ابن كثير في " تفسير القرآن العظيم " (8/524)، والشيخ الألباني في " السلسة الضعيفة " (رقم/300)، وكذا سئلت اللجنة الدائمة عن هذا الحديث – كما في " فتاوى اللجنة " (المجموعة الثانية 3/264) فأجابوا بعدم صحته.
ومما جاء بهذا المعنى أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ : ( قل هو الله أحد ) مرة بورك عليه ، فإن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهله ، فإن قرأها ثلاثا بورك عليه وعلى أهله وعلى جيرانه ، وإن قرأها اثنتي عشرة مرة بنى الله له بها اثني عشر قصرا في الجنة وتقول الحفظة : انطلقوا بنا ننظر إلى قصور أخينا ، فإن قرأها مئة مرة كفر عنه ذنوب خمس وعشرين سنة ؛ ما خلا الدماء والأموال ، فإن قرأها مئتي مرة كفر عنه ذنوب خمسين سنة ؛ ما خلا الدماء والأموال ، وإن قرأها ثلاث مئة مرة كتب له أجر أربع مئة شهيد ، كل قد عقر جواده وأهريق دمه، وأن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة أو يرى له ).
يقول الشيخ الألباني رحمه الله : " موضوع.
رواه ابن عساكر ( 5/149/1 ) عن محمد بن مروان عن أبان بن أبي عياش عن أنس بن مالك مرفوعا.
قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله - : وهذا : موضوع ؛ آفته محمد بن مروان - وهو السدي الصغير - وهو كذاب ، وأبان بن أبي عياش متروك.
ولا أعلم في فضل قراءة ( قل هو أحد ) ألف مرة حديثا ثابتا ، بل كل ما روي فيه واه جدا " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/2812) وجاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة غفرت له ذنوب مائتي سنة ) يقول الشيخ الألباني رحمه الله : " منكر.
رواه ابن الضريس في " فضائل القرآن " (3/113/1) ، والخطيب (6/187 )، وابن بشران ( ج 12 ق 62 وجه 1 )، والبيهقي في " الشعب " ( 1 / 2 / 35 / 1 ـ 2) من طريق الحسن بن أبي جعفر الجعفري حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك مرفوعا.
وهذا سند ضعيف جدا ، الحسن بن جعفر الجعفري : قال الذهبي : ضعفه أحمد والنسائي ، وقال البخاري والفلاس : منكر الحديث ، ومن بلاياه هذا الحديث.
قلت – يعني الشيخ الألباني - : إلا أنه لم يتفرد به ، فقال السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 239 ) : أخرجه ابن الضريس في " فضائل القرآن " ، والبيهقي في " شعب الإيمان " من طريق الحسن بن أبي جعفر به ، وأخرجه البزار من طريق الأغلب بن تميم عن ثابت عن أنس ، وقال : لا نعلم رواه عن ثابت إلا الحسن بن أبي جعفر والأغلب ، وهما متقاربان في سوء الحفظ ، وأخرجه ابن الضريس والبيهقي من طريق صالح المري عن ثابت عن أنس.
قلت : وصالح هذا هو ابن بشير الزاهد ، قال البخاري والفلاس أيضا : منكر الحديث.
والخلاصة أن هذه الطرق الثلاث شديدة الضعف فلا ينجبر بها ضعف الحديث ، على أن معناه مستنكر عندي جدا لما فيه من المبالغة ، وإن كان فضل الله تعالى لا حد له " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/295) وفي الباب أحاديث أخرى فيها بعض الاختلاف في الأعداد ، ففي بعضها قراءة سورة الإخلاص خمسين مرة ، وفي أحاديث أخرى مائة مرة ، وليس لها أسانيد ثابته ، وإن كان ثبت في فضائل سورة الإخلاص أحاديث أخرى صحيحة في البخاري ومسلم ، لكنها ليست بهذا المعنى ، يمكن مراجعتها في " تفسير ابن كثير " رحمه الله (4/733) والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مقارنة بين حكم النمص وتقويم الأسنان- سؤال وجواب | رفض أهله خطبة من يرغب بها قبل وبعد الاستخارة
- سؤال وجواب | حكم تأخير تزويج البنت تخوفا لحدوث عدة وفيات
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بالوسواس القهري الشديد؟
- سؤال وجواب | هل فطرة المرأة في الاهتمام بالماديات فقط؟ وكيف تتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | أنا في حيرة بين الإدمان على الزيروكسات أو المعاناة من احمرار الوجه غير المبرر عندما أُسأل!
- سؤال وجواب | استدلال لا يصح حول النمص
- سؤال وجواب | يحرم ذهاب المرأة إلى كوافير حريمي (رجل)
- سؤال وجواب | هل كان النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعجِبُه الثُّفْل؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال منظفات البشرة
- سؤال وجواب | بعد موقف اشتعال النار في المبخرة أصابتني توهمات بأنني ممسوسة!
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع ودوخة شبه مستمرة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقارض العامل غيره ويأخذ من الربح؟
- سؤال وجواب | خروج المني إثر مشاهدة أفلام مثيرة هل يعتبر استمناء
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا