سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث (لا تمارضوا فتمرضوا)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فقدت الخشوع وثقتي بنفسي وحاولت جاهدًا العودة إلى ما كنت فيه لكن دون جدوى فأرشدوني- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل في علاج نوبات الهلع المتكررة؟
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة أختي شاب تعرفت عليه عبر النت، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طلقها الثالثة عبر الهاتف وهو في غضب شديد
- سؤال وجواب | أعاني من الدوالي وسأتزوج بعد 6 سنوات. هل أقوم بعملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني معرفة إن كنت مصابا بدوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: لو فعلت الأمر الذي أكرهه ما كنت خليتك على ذمتي. ففعلته
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في فضل قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة
- سؤال وجواب | أظن بأنني محسودة. فهل يكفي أن أرقي نفسي أم يفضل الذهاب لراق يرقيني؟
- سؤال وجواب | معنى حديث : ( سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ : صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ ، وَبِهَا يُرْزَقُ الْخَلْقُ )
- سؤال وجواب | لاحظت وجود ورم تحت الأذن فهل يدل على وجود ضرر في الغدد اللمفاوية؟
- سؤال وجواب | حكم ارتداء العباءة المفتوحة من الأمام
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة تحت الجلد في الرقبة وأخاف من السرطان، أفيدوني
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
ما صحة الحديث : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا) ؟ وما حكم من يتمارض ليأخذ ما ليس حقه في عمله كموظف حكومة؟.
الحمد لله.
هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال ابن أبي حاتم رحمه الله : "سألت أبي عن حديث رواه عاصم بن إبراهيم الداري ، عن محمد بن سليمان الصنعاني ، عن منذر بن النعمان الأفطس ، عن وهب بن منبه ، عن عبد الله بن عباس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا).
قال أبي : هذا حديث منكر " انتهى.
"العلل" (2/321).
وقال السخاوي رحمه الله : "أسنده الديلمي من جهة أبي حاتم الرازي : حدثنا عاصم بن إبراهيم ، عن المنذر بن النعمان ، عن وهب بن قيس به مرفوعا.
وعلى كل حال فلا يصح ، وإن وقع لبعض أصحابنا ، وأما الزيادة التي على ألسنة كثير من العامة فيه ، وهي : (فتموتوا فتدخلوا النار) فلا أصل لها أصلا" انتهى.
"المقاصد الحسنة" (716).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "منكر.
وعلته محمد بن سليمان هذا قال الذهبي في "الميزان" : مجهول ، والحديث الذي رواه منكر ، يعني هذا" انتهى.
"السلسلة الضعيفة" (259) ، وانظر "الفوائد المجموعة" للشوكاني (262) ، "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (590).
والتمارض : يعني التظاهر بالمرض مع أن الحقيقة السلامة منه ، وهو من الكذب على الناس، ومن النفاق العملي الظاهر ، ولا يجوز للمسلم أن يتظاهر بأمر مخالف للحقيقة.
وتشتد الحرمة إذا تظاهر بهذا المرض للوصول إلى مراده بالكذب والحيلة والتزوير ، كحال أولئك العمال والموظفين الذين يتمارضون ليحصلوا على ما لا يستحقون من الأجازات أو التعويضات أو غيره ، وكلها يأكلها أصحابها سحتا نسأل الله السلامة والعافية.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ارتداء العباءة المفتوحة من الأمام- سؤال وجواب | أعاني من كتلة تحت الجلد في الرقبة وأخاف من السرطان، أفيدوني
- سؤال وجواب | تفسير الفلق بالسجن قول مرجوح لا يثبت
- سؤال وجواب | نصائح للتخلص من غلبة الشهوة
- سؤال وجواب | حديث:( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا) حديث ضعيف لا يصح
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانطواء والعزلة والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل يأتي تورم خلف الأذن خبيثا؟
- سؤال وجواب | حديث : (من صلى علي صلاة صلى الله عليه ألف صلاة)
- سؤال وجواب | الإرشادات بشأن العقد اللمفاوية تحت الإبط
- سؤال وجواب | قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ومعناها
- سؤال وجواب | مدى وجوب إلزام الزوجة بالنقاب
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق لحضانة ولدها ووضع حجابها
- سؤال وجواب | أريد حلاً نهائياً للقشرة المزعجة مع الحكة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم لبس الكلسات التي بلون الجلد
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا