سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث أعطوا السائل ولو جاء على فرس
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ألم شديد بصدري وحرارة عند نزول الأكل أو الشرب، ما سببه وعلاجه؟- سؤال وجواب | حديث احرموا أنفسكم طيب الطعام حديث مكذوب
- سؤال وجواب | أشكو من صداع متكرر والتهاب في الجيو الأنفية!
- سؤال وجواب | هل ينظر الإسلام لغير المسلمين بعين الرحمة والعطف ؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟
- سؤال وجواب | مقياس التشبه بتسريحات الكافرات المنهي عنه
- سؤال وجواب | التبرع بالدم للكافر المسالم الذي ليس بيننا وبينه حرب
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أجهضت سابقاً، فما هي نصيحتكم لي حتى لا يتكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حديث عن غزو الهند
- سؤال وجواب | التحليل والتحريم لا يخلو من حكمة
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري عيب يجب إخبار الخاطب به ؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة بعض شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمن نطفة الرجل يخلق الإنسان أم من نطفة المرأة ؟
سؤال : أريد أن أعرف صحة حديث ورد بمعنى : ( أعطوا السائل ، ولو جاءكم على فرس ).
الحمد لله.
هذا الحديث روي بأسانيد عدة ، وأحسن هذه الأسانيد : 1- مرسل زيد بن أسلم : فقد روى الإمام مالك في الموطأ (5/1450) عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أَعْطُوا السَّائِلَ وَإِنْ جَاءَ عَلَى فَرَسٍ ).
قال ابن عبد البر رحمه الله : " لا أعلم في إرسال هذا الحديث خلافا بين رواة مالك وليس في هذا اللفظ مسند يحتج به فيما علمت " انتهى.
"التمهيد" (5/294).
2- حديث الحسين بن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( للسائل حق وإن جاء على فرس ) أخرجه أبو داود (1665) ، وأحمد (1/201) ، وغيرهم من طريق مصعب بن محمد بن شرحبيل ، قال حدثني يعلى بن أبي يحيى ، عن فاطمة بنت حسين ، عن حسين بن علي به.
قال الشيخ الألباني رحمه الله : " وهذا إسناد ضعيف ، ومن جوده فقد أخطأ ؛ فإن يعلى بن أبي يحي مجهول ، كما قال أبو حاتم وتبعه الحافظ ، ومصعب بن محمد : وثقه ابن معين ، وقال أبو حاتم : يُكتب حديثه ولا يُحتج به.
قلت [ القائل : الشيخ الألباني ] : وقد اختُلف عليه في إسناده " وفصل الشيخ رحمه الله وجوه الاختلاف فيه ، ثم قال في آخره ، بعد تقرير ضعفه : " وأما قول الحافظ العراقي : ( بسند جيد ) : فغير جيد ؛ لما فيه من الجهالة والاضطراب ، كما سبق بيانه " انتهى.
السلسلة الضعيفة (3/558-562) ، رقم (1378).
وانظر : أيضا : التعليق على مسند الإمام أحمد ، ط الرسالة (3/254-255).
والحديث قال عنه ابن المديني أيضا : لا أصل له ، كما في كشف الخفا (1/144).
وقال عنه الإمام أحمد ـ أيضا ـ : لا أصل له ، كما ذكره ابن الصلاح في مقدمته (155).
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخر الدورة بعد الإجهاض، هل هو دليل على الحمل؟- سؤال وجواب | مقياس التشبه بتسريحات الكافرات المنهي عنه
- سؤال وجواب | التبرع بالدم للكافر المسالم الذي ليس بيننا وبينه حرب
- سؤال وجواب | ليس لدي أصدقاء وأتوتر عند مغادرة المنزل. أرشدوني
- سؤال وجواب | أجهضت سابقاً، فما هي نصيحتكم لي حتى لا يتكرر الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حديث عن غزو الهند
- سؤال وجواب | التحليل والتحريم لا يخلو من حكمة
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري عيب يجب إخبار الخاطب به ؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة بعض شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج كل طلاق سيقع مني فهو معلق على إجازة القاضي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: أمن نطفة الرجل يخلق الإنسان أم من نطفة المرأة ؟
- سؤال وجواب | التأثيرات السلبية عند الإسراف في تناول القهوة والشاي والشوكولاته والمشروبات الغازية.
- سؤال وجواب | رقابة الوالدين لأولادهما
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الإنجاب واستمراره بمبيض بعد استئصال الآخر.
- سؤال وجواب | تكون الرضاعة في المجاعة وغيرها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا