سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث : (إن نقدت الناس نقدوك)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر عندي؟
- سؤال وجواب | الاحتفال في المناسبات والأعياد ، ما يجوز منه ، وما لا يجوز
- سؤال وجواب | درجة حديث (.رجلاه في الأرض السفلى وعلى قرنه العرش.)
- سؤال وجواب | الخجل وازدواجية الشخصية في ذلك . نظرة طبية نفسية
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم صباحا ومساء ، عشرا عشرا .
- سؤال وجواب | حكم لبس ساعة علامتها التجارية تشبه الصليب
- سؤال وجواب | التبرج. حكمه وعقوبته
- سؤال وجواب | طهارة الهرة وطهارة سؤرها بخلاف بولها وروثها
- سؤال وجواب | تم تشخيصي بالقولون العصبي، ما هو أحسن علاج؟
- سؤال وجواب | لم أشعر بالسعادة منذ فترة طويلة، وأرغب بالوحدة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | وجهي نحيف جداً بالنسبة لبقية الجسم، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب من أجل إخفاء الصدقة
- سؤال وجواب | كيف أنهي معاناتي مع الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
الرجاء إفادتنا بدرجة صحة الحديث المروي عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن نقدت الناس نقدوك ، وإن تركتهم تركوك) وأين نجده ؟ قيل لي إنه يوجد في كتاب صحيح البخاري لكنني لم أجده.
.
الحمد لله.
حديث أبي الدرداء المذكور ليس في "صحيح البخاري".
وله عدة ألفاظ منها : (إن نافرت الناس نافروك ، وإن هربت منهم أدركوك , وإن تركتهم لم يتركوك.
قال : كيف أصنع ؟ قال : هب عرضك ليوم فقرك) وهو مخالف للفظ الوارد في السؤال.
رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق "(47/ 178،179) من طريق فَرَج بن فَضالة عن لقمان بن عامر عن أبي الدرداء به.
وسنده ضعيف فإن فَرَج بن فَضالة ضعيف , ولقمان بن عامر روايته عن أبي الدرداء منقطعة.
انظر : "تهذيب التهذيب" (8/456) , "التقريب" (2/107).
ثم إنهم اضطربوا فيه فروي بالسند نفسه من قول أبي الدرداء رضي الله عنه موقوفا عليه ، وليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم.
رواه ابن عساكر في"تاريخ دمشق" (47/178).
ثم رواه ابن عساكر (47/179) من طريق أنس بن عياض عن يحي بن سعيد قال : قال أبو الدرداء به موقوفا عليه من قوله.
وسنده منقطع , قال ابن المديني عن يحي بن سعيد الأنصاري : "لا أعلمه سمع من صحابي غير أنس".
"التهذيب" لابن حجر (11/223).
وورد من حديث أبي أمامة رضي الله عنه.
رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (8/126) رقم (7575) وأبو عمرو الداني في"السنن الواردة في الفتن" (219) وابن عساكر في تاريخ دمشق (24/17).
وسنده ضعيف ، فيه بقية بن الوليد وهو يدلس تدليس التسوية , وصدقة بن عبد الله السّمين ضعيف.
انظر : "مجمع الزوائد" للهيثمي (7/285).
وورد عند الداني وابن عساكر بلفظ : (إن نافذتهم نافذوك) قال ابن الأثير: "أي : إن قلتَ لهم قالوا لك ، ويُروى بالقاف والدال المهملة".
أي : ناقدتهم.
"النهاية" (5/92).
وإنما يثبت هذا الأثر من قول أبي مسلم الخولاني ، قال : (كان الناس وَرَقاً لا شوك فيه ، وإنهم اليوم شوك لا وَرَق فيه ، إن ساببتهم سابوك ، وإن ناقدتهم ناقدوك ، وإن تركتهم لم يتركوك).
رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (7/206) وابن أبي عاصم في "الزهد"(1/367) وأبو نعيم في "الحلية" (2/123) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (27/228).
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجهي نحيف جداً بالنسبة لبقية الجسم، فما العمل؟- سؤال وجواب | حكم الكذب من أجل إخفاء الصدقة
- سؤال وجواب | كيف أنهي معاناتي مع الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم على جانبي الرأس وفقدان للتوازن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | بول وروث الأغنام والدواجن
- سؤال وجواب | طلاق المصابة بانفصام الشخصية
- سؤال وجواب | استخدمت أدوية SSRIS للرهاب الاجتماعي ولم أشعر بأي تحسن.
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الجلسات الكهربائية لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | يستحب إغلاق أبواب المنازل في الليل
- سؤال وجواب | التوتر والاضطراب أثناء التعامل مع الآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الناحية اليمنى من الرأس والجبهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أتمالك نفسي من الخوف عند المشاكل والاعتداءات. كيف أقوي شخصيتي؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول (يا إلهي) عند الفجأة أو الاندهاش من شيء؟
- سؤال وجواب | أحوال وأحكام مشاركة المسلم في احتفالات المسلمين والكفار
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا