سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | أحاديث في فضائل أهل عُمان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما أسباب رفض الأهل تزويج ابنتهم؟- سؤال وجواب | التحدب في أعلى الظهر عند الإطفال هل له علاج؟
- سؤال وجواب | لا أصلي وأفعل الكثير من الأمور المخجلة ومزاجي غير جيد للدراسة!
- سؤال وجواب | زكاة من عنده مبلغ مودع في البنك وعليه ديون
- سؤال وجواب | استقمت وتبت إلى الله ، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | هل يجوز عمل عروض " سحر تمثيلي " ؟ وهل يجوز حضوره ؟
- سؤال وجواب | مشكلتي في الحفظ والدراسة، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | التداوي بماء زمزم لا ينافي التوكل
- سؤال وجواب | أميل إلى الوحدة وأتألم لفراق أخي المنتحر، هل هي الكآبة؟
- سؤال وجواب | لا يوجد لدي أصدقاء وأمي تمنعني من الخروج من البيت!
- سؤال وجواب | بيع الإعجابات والتعليقات والاشتراكات على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | أنا حامل وأحس بوجع عند الجماع. هل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا يلزم إذا فعل العبد سيئة أن يعاقب عليها في الدنيا أو الآخرة .
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي يحرمني الجلوس والنوم.
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وعدم توازن فهل سببها نفسي أم عضوي؟
ما صحة حديث أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعو لأهل عُمان بالخير قائلاً : ( رحم الله أهل الغبيراء - أي : أهل عُمان - آمنوا بي ولم يروني ) وما صحة هذه القصة : قال مازن بن غضوبة للنبي عليه الصلاة والسلام : ( ادع لله لأهل عمان ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم اهدهم وثبتهم ) فقال مازن : زدني ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم ارزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدرت لهم ) فقال مازن : يا رسول الله ! إن البحر ينضح بجانبنا ، فادعو الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا.
فقال عليه الصلاة والسلام : ( اللهم وسع عليهم في ميرتهم ، وأكثر خيرهم من بحرهم ) فقال مازن : زدني ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم لا تسلط عليهم عدواً من غيرهم ) وقال لمازن : ( قل يا مازن آمين ، فإنه يستجيب عندها الدعاء ) فقال مازن : آمين.
وهل هناك أحاديث صحيحة في فضل عمان ؟.
الحمد لله.
يمكن تقسيم الأحاديث الواردة في فضائل أهل عمان إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : أحاديث صحيحة.
وهو حديث واحد ، يرويه الصحابي الجليل أبو برزة رضي الله عنه فيقول : ( بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا إِلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ ، فَسَبُّوهُ وَضَرَبُوهُ ، فَجَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ أَنَّ أَهْلَ عُمَانَ أَتَيْتَ مَا سَبُّوكَ وَلَا ضَرَبُوكَ ) رواه مسلم (رقم/2544) يقول القرطبي رحمه الله : " يعني : أن أهل عمان قوم فيهم علم ، وعفاف ، وتثبت ، والأشبه : أنهم أهل عُمان التي قِبَلَ [أي : ناحية] اليمن ؛ لأنهم ألين قلوباً ، وأرق أفئدة ، مِن : عَمَّنَ بالمكان : أقام به " انتهى باختصار من " المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم " (6/501) القسم الثاني : أحاديث ضعيفة ضعفا يسيرا.
من أشهرها حديث الحسن بن هادية قال : ( لَقِيت ابْنَ عُمَرَ فَقَالَ لِي : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ أَهْلِ عُمَانَ.
قَالَ : مِنْ أَهْلِ عُمَانَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ.
قَالَ : أَفَلَا أُحَدِّثُكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْتُ : بَلَى.
فَقَالَ :سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنِّي لَأَعْلَمُ أَرْضًا يُقَالُ لَهَا عُمَانُ ، يَنْضَحُ بِجَانِبِهَا الْبَحْرُ ، الْحَجَّةُ مِنْهَا أَفْضَلُ مِنْ حَجَّتَيْنِ مِنْ غَيْرِهَا ) رواه أحمد في " المسند " (8/461-462) وغيره ، من طريق جرير بن حازم ، عن الزبير بن الخريت ، عن الحسن بن هادية به.
وهذا إسناد ضعيف بسبب الحسن بن هادية ، فقد ترجمه البخاري في " التاريخ الكبير " (2/307)، وابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " (3/40)، ولم يذكر أحد فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وإنما ذكره ابن حبان في " الثقات " (4/123) ذكراً مجرداً على قاعدته في ذكر المجاهيل.
خاصة وأن الحديث قد روي أيضاً موقوفاً من كلام ابن عمر ، كما ذكر ذلك البخاري رحمه الله في " التاريخ الكبير " (2/307) ولذلك ضعفه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " (رقم/213)، وضعفه محققو مسند أحمد في طبعة مؤسسة الرسالة.
تنبيه : وقع في " لسان الميزان " للحافظ ابن حجر (2/258) قوله : " الحسن بن هادية عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال ابن أبي حاتم عن أبيه : لا أعرفه " انتهى.
ولم نقف على أصل النقل عن أبي حاتم في قوله : لا أعرفه ، ونخشى أن يكون الأمر محل بحث ونظر ، فالذي قال فيه أبو حاتم في " الجرح والتعديل " : لا أعرفه ، هو الحسن بن همام ، صاحب الترجمة التي تلي ترجمة : الحسن بن هادية.
والله أعلم.
ومع ذلك فليس في الحديث فضيلة خاصة لأهل عمان ، لأن سبب تفضيل الحج منها لا يعود إلى فضيلة المكان ، وإنما لبعده عن مكة ، وقد يكون أبعد أقطار الإسلام في وقت التحديث بالحديث.
يقول السندي رحمه الله :" يحتمل أن يكون ذلك لأنها أبعد البلاد الإسلامية يومئذ ، والأجر بقدر المشقة ، وعلى هذا فمن كان أبعد داراً منهم فهو أكثر أجرًا " انتهى.
القسم الثالث : أحاديث موضوعة أو لا أصل لها.
مثالها الحديثان المذكوران في السؤال ، فقد بحثنا عنهما في كتب السنة فلم نجد لهما ذكراً ، ولم نقف لهما على أثر ، وإنما تتناقلها بعض كتب الإباضية في عمان ، واشتهرت في منتدياتهم وأحاديثهم ، ولكن من غير عزو إلى مصادر معتمدة.
وللتوسع في تخريج أحاديث فضائل أهل عمان يرجى مراجعة البحث المختصر المنشور على موقع " صيد الفوائد "، بعنوان : " إتحاف الأعيان بذكر ما جاء في فضائل أهل عمان " تأليف: أحمد بن محمد بن خليل ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالخاطب المطلق الذي تعرفت عليه بالنت؟- سؤال وجواب | أعزم على صلاة الفجر وتغلبني نفسي وأنام عنها
- سؤال وجواب | بطلان الإيجار المجهول المدة
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالزواج من غير العائلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنية، فما هو العلاج المفيد لحالتي؟
- سؤال وجواب | رغم بذلي للأسباب فاتني وقت الصلاة!
- سؤال وجواب | هل كبت السائل المنوي عند الاحتلام يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | حكم تزوير بطاقة الدراسة للعمل في دار كفر
- سؤال وجواب | كيف أنهض بنفسي وأحقق درجات عالية في الدراسة؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين قراءة القرآن والصلاة على النبي
- سؤال وجواب | أريد الثبات على الصلاة حبا وليس خوفا.
- سؤال وجواب | كيف ينال العبد رضا الله تعالى ويحافظ على صلاة الفجر
- سؤال وجواب | نفقات تجهيز الميت مقدمة على حق الورثة، وقطيعة الرحم ليست من موانع الإرث
- سؤال وجواب | هل يعاني طفلي التوحد؟
- سؤال وجواب | ما هي طريقة استخدام عشبة الأملج لتوحيد اللون وتنعيم الشعر؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا