سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل شهد النبي صلى الله عليه وسلم حلف الفضول أم حلف المطيبين؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الكحة وألم المعدة وعسر الهضم واحتقان البروستات- سؤال وجواب | هل ثمة تعارض بين خلق الجان من نار وبين قوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) ؟
- سؤال وجواب | مخالفة قواعد اللغة في الشعر دون النثر
- سؤال وجواب | حقيقة الملك الذي أوتيه الأربعة الذين ملكوا الأرض
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري منذ الطفولة. فكيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند الطفل وعلاقته بالاستقرار النفسي
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة التي تراها المرأة بعد انقطاع الدم لمدة يوم
- سؤال وجواب | أخي الصغير يعيش في عزلة، ويكره الأصوات المرتفعة. ما التوجيه؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب فقدان الشهية وتأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | دواء مرض التينيا الذي يصيب الجلد الدهني/ لـ(ريجين) لتساقط الشعر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الألم في أعصاب اليدين
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس وتشتت بعد مرضي بنزلة معوية وبجرثومة المعدة
- سؤال وجواب | لا يجوز الكذب في المجاملة ولا المجاملة في المحرمات
- سؤال وجواب | اطفالي يعانون من اضطرابات الهضم، فبماذا تنصحون؟
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام دواء الدوكسي سايكين لحب الشباب بدون وصفة طبية؟
في "الأدب المفرد" للبخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (شهدت حلف المطيبين مع عمومتي وأنا غلام فما أحب لي حمر النعم وأني أنكثه)، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشهد حلف المطيبين، وإنما شهد حلف الفضول، أرجو التوضيح..
الحمد لله.
الاجابة روى الإمام أحمد في "المسند" (3 / 193)، والبخاري في "الأدب المفرد" (567): عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: (شَهِدْتُ حِلْفَ الْمُطَيِّبِينَ مَعَ عُمُومَتِي وَأَنَا غُلامٌ، فَمَا أُحِبُّ أَنَّ لِي حُمْرَ النَّعَمِ، وَأَنِّي أَنْكُثُهُ).
قال الهيثمي رحمه الله تعالى: " رواه أحمد وأبو يعلى والبزّار، ورجال حديث عبد الرّحمن بن عوف رجال الصّحيح " انتهى من "مجمع الزوائد" (8/172).
وقال محققو المسند: " إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غيرَ عبد الرحمن بن إسحاق- وهو المدني- فقد أخرج حديثَه مسلم في الشواهد، ووثقه ابنُ معين وأبو داود وغيرهما، وحكى الترمذي في "العلل" (1/478) أن البخاري قد وثقه، وتكلم فيه بعضهم، وقال أحمد: أما ما كتبنا من حديثه فصحيح " انتهى.
والمقصود بحلف المطيِّبين في هذا الخبر: هو حلفُ الفضول؛ وإنما سمي بالمطيبين؛ لأن القبائل المشاركة فيه، هي نفسها التي عقدت حلف المطيبين قبله.
روى ابن حبان كما في "الإحسان" (4374)، قال: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ( مَا شَهِدْتُ مِنْ حِلْفِ قُرَيْشٍ إِلَّا حِلْفَ الْمُطَيَّبِينَ، وَمَا أُحِبُّ أَنَّ لِي حمر النعم وَإِنِّي كُنْتُ نَقَضَتْهُ )، قَالَ: وَالْمُطَيِّبُونَ: هَاشِمٌ وَأُمَيَّةُ وَزَهْرَةُ وَمَخْزُومٌ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: " أَضْمَرَ فِي هَذَيْنِ الْخَبَرَيْنِ ( مِنْ ) يُرِيدُ بِهِ: شَهِدْتُ مِنْ حِلْفِ الْمُطَيَّبِينَ لِأَنَّهُ صلى الله عليه وسلم لَمْ يَشْهَدْ حِلْفَ الْمُطَيَّبِينَ؛ لِأَنَّ حِلْفَ الْمُطَيَّبِينَ كَانَ قَبْلَ مَوْلِدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَإِنَّمَا شَهِدَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حِلْفَ الْفُضُولِ، وَهُمْ مِنَ الْمُطَيَّبِينَ " انتهى.
وقال البيهقي رحمه الله تعالى: " لا أدرى هذا التفسير من قول أبي هريرة أو من دونه.
وبلغنى أنه إنما قيل حلف المطيبين لأنهم غمسوا أيديهم في طِيب يوم تحالفوا وتصافقوا بأيمانهم، وذلك حين وقع التنازع بين بنى عبد مناف وبنى عبد الدار؛ فيما كان بأيديهم من السقاية والحجابة والرفادة واللواء والندوة، فكان بنو أسد بن عبد العزى في جماعة من قبائل قريش تبعا لبنى عبد مناف، فكان لهم بذلك شرف وفضيلة وصنيعة في بنى عبد مناف، وقد سماهم محمد بن إسحاق بن يسار، فقال: المطيبون من قبائل قريش؛ بنو عبد مناف هاشم والمطلب وعبد شمس ونوفل، وبنو زهرة، وبنو أسد بن عبد العزى، وبنو تيم، وبنو الحارث بن فهر خمس قبائل.
قال الشافعي: وقال بعضهم: هم حلف من الفضول " انتهى من "السنن الكبرى" (13/344).
وعلّق ابن كثير على كلام البيهقي، فقال رحمه الله تعالى: " هذا لا شك فيه، وذلك أن قريشا تحالفوا بعد موت قصي، وتنازعوا في الذي كان جعله قصي لابنه عبد الدار، من السِّقاية والرِّفادة واللواء والندوة والحجابة، ونازعهم فيه بنو عبد مناف، وقامت مع كل طائفة قبائل من قريش، وتحالفوا على النُّصرة لحزبهم، فأحضر أصحاب بني عبد مناف جفنة فيها طيب، فوضعوا أيديهم فيها، وتحالفوا، فلما قاموا مسحوا أيديهم بأركان البيت، فسُمُّوا المطيِّبين، كما تقدم، وكان هذا قديما.
ولكن المراد بهذا الحلف: حلف الفضول، وكان في دار عبد الله بن جدعان كما رواه الحميدي عن سفيان بن عيينة، عن عبد الله، عن محمد، وعبد الرحمن ابني أبي بكر قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا، لو دعيت به في الإسلام لأجبت، تحالفوا أن يردوا الفضول على أهلها، وألا يَعَزَ ظالمٌ مظلوما )، قالوا: وكان حلف الفضول قبل المبعث بعشرين سنة في شهر ذي القعدة، وكان بعد حرب الفِجَار بأربعة أشهر، وذلك لأن الفجار كان في شعبان من هذه السنة.
وكان حلفُ الفضول أكرمَ حِلف سُمِع به، وأشرفَه في العرب" انتهى من "البداية والنهاية" (3/ 456).
والخلاصة: الحلف الذي شهده النبي صلى الله عليه وسلم، هو "حلف الفضول"؛ وإنما سماه النبي صلى الله عليه وسلم بـ "حلف المطيبين"؛ لأن القبائل التي عقدت حلف الفضول هي من القبائل التي سبق وأن عقدت حلف المطيبين، فنسب الحلف إليهم.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أستطيع استخدام دواء الدوكسي سايكين لحب الشباب بدون وصفة طبية؟- سؤال وجواب | تأخر الإنجاب بسبب توقف نمو الحيوانات المنوية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج داء العجب بالأعمال
- سؤال وجواب | أعاني منذ فترة من نوبات الهلع وضيق النفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فارق السن والدراسة لا يمنعان من إتمام الزواج
- سؤال وجواب | علاج خروج الرحم وهبوطه
- سؤال وجواب | عندي ناصور عصعصي، فهل الأفضل أن تكون العملية مغلقة أم مفتوحة؟
- سؤال وجواب | كيف أطفئ النار التي بداخلي وأنتقم ممن ارتبطت معه بعلاقة؟
- سؤال وجواب | ما علاج النحافة والنحنحة أثناء القراءة؟
- سؤال وجواب | شحوب البشرة وضعف الشهية. ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | يريد الدخول في الإسلام وله صديقة وأولاد بينهما
- سؤال وجواب | آلام تصيب الابن بعد الوقوف أو اللعب الكثير
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوساوس عادت وبقوة، فكيف أتخلص منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | إمكانية تكلل الحب عبر الإنترنت بالزواج
- سؤال وجواب | رغم التزامي بالعبادات والاستغفار لم تتحقق آمالي، فما المشكلة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا