سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث: (مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ) هل يشمل من لم ينم؟ ومن استيقظ بمنبّه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخر الحمل بعد الإجهاض . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | تظهر على ابنتي علامات البلوغ، فهل ستبلغ قبل زميلاتها اللاتي في عمرها؟
- سؤال وجواب | أرتبك وأتوتر عند التحدث مع الآخرين
- سؤال وجواب | صداع وحرقان في الرأس والتهاب اللوزتين، كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | غذاء ملكات النحل والعسل الأسود. وفوائدهما
- سؤال وجواب | ما الأعراض الانسحابية للفافرين؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تراجع ثقتي بنفسي والقلق من المواجهة . ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الإمساك والقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنفس عن طريق الفم أثناء النوم، فكيف أتخلص منه؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحرقة الشديدة في المعدة وعلاج الجرثومة الحلزونية
- سؤال وجواب | لا بأس بلبس ما كتب عليه اسم الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم زيادة الراتب أو الحصول على مسكن عن طريق الكذب
- سؤال وجواب | هل أستطيع التخلص تماما من الشحنات الكهربائية الزائدة في المخ؟
- سؤال وجواب | الرياضة والأعمال المنزلية تتعبني وتشوش تركيزي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الرضاع من ثدي الزوجة لا يؤثر على الزوجية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت حديثا عن التعار من الليل، رواه البخاري, وغيره, ولفظه: (من تعارَّ من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته).

قرأت العديد من الفتاوى على موقعكم الكريم ومواقع فتاوى أخرى، لكنني لم اجد جوابا لسؤالي.

سؤالي هو: في حالة الطالب الذي سهر بالليل، وهو يدرس، ولم ينم كل الليل، هل يصح له التعار بدون نوم واستيقاظ؟ أم أن الاستيقاظ في الليل يجب أن يكون فجأة بدون منبه ليصح شرط للتعار؟ ألا يجوز تثبيت المنبه للاستيقاظ في هذه الحالة؟ ينطبق الأمر على من سهر حتى الفجر مثلا؟ ألا يصح التعار لهما؟.

الحمد لله.

عن عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ رواه البخاري (1154).

قال ابن الأثير رحمه الله تعالى: " ( مَنْ تَعارّ مِنَ اللَّيْلِ ) أَيْ هَبَّ مِنْ نَوْمِهِ، واستَيْقَظ " انتهى.

"النهاية في غريب الحديث" (1 / 190).

وقال الشيخ عبد الحق الدهلوي، رحمه الله: " قوله: (من تعار من الليل) بتشديد الراء، أي: انتبه واستيقظ، وقيل: تقلَّب، وقيل: تمطّى، ويستعمل في انتباه معه صوت" انتهى، من "لمعات التنقيح" (3/326).

وقال القسطلاني: "(باب فضل من تعار) بفتح المثناة الفوقية والعين المهملة وبعد الألف راء مشددة، أي: انتبه مع صوت، من استغفار أو تسبيح أو نحوه.

وإنما استعمله هنا: دون الانتباه والاستيقاظ لزيادة معنى، وهو الأخبار: بأن من هب من نومه ذاكرًا الله تعالى مع الهبوب، فسأل الله تعالى خيرًا أعطاه.

فقال: تعار، ليدل على المعنيين".

انتهى، من "إرشاد الساري" (2/329).

فالحديث كما ترين قيَّد حصول هذا الثواب بهذا القيد: أن يستيقظ من نومه ، والأصل في الكلام أن يعمل بالقيد الوارد فيه.

ولا يظهر صحة قياس مَنْ لم ينم على المستيقظ من نومه للفرقين التاليين : الأول : لعل الحكمة من تقييده بالمستيقظ من النوم أنه في هذه الحال تغلب على الإنسان الغفلة؛ فلا يكاد يوفَّق إلى الذكر إلّا من تعوّد لسانه على ذكر الله تعالى وأصبح به رطبا.

قال ابن المَلَك الرومي الحنفي رحمه الله تعالى: " يقال: " تعار من الليل " إذا استيقظ من نومه مع صوت، وهذه اليقظة تكون مع كلام غالبا، فأحبّ عليه الصلاة والسلام أن يكون ذلك الكلام تسبيحا وتهليلا، ولا يوجد ذلك إلا ممن استأنس بالذكر " انتهى من "شرح مصابيح السنة" (2 / 158).

الثاني : أن النائم يستيقظ وللشيطان أثر عليه؛ فيزيل هذا الأثر بهذا الذكر ، كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ.

فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ رواه البخاري (1142)، ومسلم (776).

ومن أقوال العلماء التي قد يستفاد منها أن هذا الفضل خاص بمن استيقظ من النوم ولا ينطبق على من لم ينم ، ما قاله النووي رحمه الله في كتابه "الأذكار" (ص 90) ، قال : "اعلم أن المستيقظ من النوم على ضربين : أحدهما من لا ينام بعده ، وقد قدمنا في أول الكتاب أذكاره ، والثاني : من يريد النوم بعده ، فهذا يستحب له أن يذكر الله تعالى إلى أن يغلبه النوم ، وجاء فيه أذكار كثيرة ، فمن ذلك :.

ثم ذكر حديث عبادة رضي الله عنه .
" انتهى.

فيستفاد من كلامه رحمه الله : أن من استيقظ من النوم وهو لا يريد أن ينام مرة أخرى ، أن هذا الحديث لا يشمله ، وإنما هو خاص بمن انتبه من نومه، وأراد أن ينام مرة أخرى ، فإذا كان الأمر كذلك ، فأولى أنَّ مَنْ لم ينم لا يشمله هذا الحديث.

الحديث قيّد هذا الذكر مع فضله وأجره بالمستيقظ بعد نوم؛ فيعم كل من وجدت فيه هذه الصفة -الاستيقاظ من النوم -، سواء استيقظ فجأة من غير منبّه، أو بمنبّه؛ لأنه لا يوجد دليل يخصّصه بالمستيقظ بدون منبّه.

والحاصل: أن الحديث المذكور وارد في فضل من استيقظ من نومه ، فذكر الله تعالى، وأثنى عليه بما علمنا رسوله صلى الله عليه وسلم.

وسواء كانت يقظته وانتباهه من تلقاء نفسه، أو بمنبه، أو بأمر آخر أيقظه؛ فلا فرق بين ذلك كله.

ولا يظهر أن الحديث يعم بلفظه من ظل ليله ساهرا، فلم ينم؛ ولو ذكر الله بهذا الذكر الوارد.

غير أن فضل الله واسع، وإجابة الدعاء، وقبول الصلاة ليست وقفا على هذا الذكر وحده.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا بأس بلبس ما كتب عليه اسم الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم زيادة الراتب أو الحصول على مسكن عن طريق الكذب
- سؤال وجواب | هل أستطيع التخلص تماما من الشحنات الكهربائية الزائدة في المخ؟
- سؤال وجواب | الرياضة والأعمال المنزلية تتعبني وتشوش تركيزي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الرضاع من ثدي الزوجة لا يؤثر على الزوجية
- سؤال وجواب | محل إجابة دعاء الأم على أولادها
- سؤال وجواب | هل تمارين البطن ستشد عضلات البطن وتقلل حجمها؟
- سؤال وجواب | القلق والاكتئاب جعلانني انطوائيا. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نبذة عن ابن هشام صاحب السيرة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الزواج ممن أرى فيه الدين والخلق؟
- سؤال وجواب | مكان قبر (هاشم بن عبد مناف)
- سؤال وجواب | ظهور الأخطاء التربوية في الابن الأكبر
- سؤال وجواب | تفكير المرأة في غير زوجها بين الحرج وعدمه
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب والتهاب بالمنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | تفاوت الأطفال في القدرة على الكلام والعوامل المؤثرة في ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل