سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما صحة حديث : ( فَاقْتُلُوا الْمُعِينَة مِنَ الْكِلَابِ ؛ فَإِنَّهَا الْمَلْعُونَةُ مِنَ الْجِنِّ )؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق بسبب عدم الإنجاب
- سؤال وجواب | المعنى والعبرة من قوله تعالى : (ولولا أن يكون الناس أمّة واحدة . )
- سؤال وجواب | ما أهمية البروتين لرياضيي بناء الأجسام؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المحكوم عليه بالإعدام
- سؤال وجواب | كيف يكون الألم بعد عملية دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | أنا شاب متزوج منذ 7 أشهر ولم أرزق بطفل حتى الآن
- سؤال وجواب | الأب يهمل الأسرة ويخرج مع جماعة التبليغ
- سؤال وجواب | عملية دوالي الخصيتين وآثارها
- سؤال وجواب | السعي للصلح بين الأرحام من أفضل الأعمال
- سؤال وجواب | علاقة أدوية القلق بحدوث الألزهايمر
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة بعد استخدام الإبرة التفجيرية؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الرياضة على دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | أقضي ليلي ونهاري في غرفة مظلمة، وأعاني من القلق المستمر. أنقذوني
- سؤال وجواب | لا أرغب بفعل شيء في الحياة وأحتاج المساعدة
- سؤال وجواب | أود أن يتعلق هذا القلب بالله وبحبه، كيف أعمل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في حديث ابن عباس: ( لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتل كل أسود بهيم، فاقتلوا المعينة من الكلاب فإنها الملعونة من الجن)الحديث أخرجه الهيثمى فى "مجمع الزوائد" (4/43)، أريد معنى كلمة: "المعينة"، وشرح الحديث.
.

الحمد لله.

أولا: حديث : لولا أن الكلاب أمة من الأمم جاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَوْلَا أَنَّ الْكِلَابَ أُمَّةٌ مِنَ الْأُمَمِ ، لَأَمَرْتُ بِقَتْلِ كُلِّ أَسْوَدَ بَهِيمٍ ، فَاقْتُلُوا الْمُعِينَة مِنَ الْكِلَابِ ؛ فَإِنَّهَا الْمَلْعُونَةُ مِنَ الْجِنِّ.

أخرج هذا الحديث باللفظ المذكور: أبو يعلى في "معجمه"(ص: 183)، والطبراني في "المعجم الكبير" (11/349)، وفي "المعجم الأوسط"(3/136) وقال: " لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عُمَارَةَ إِلَّا عَبْدُ الْمَلِكِ، تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ".

كما رواه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (12/175).

وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد"(4/43) وقال: " رواه أبو يعلى، والطبراني في الكبير، والأوسط، وإسناده حسن" انتهى.

والذي يظهر: أن الحديث بهذا اللفظ ؛ ضعيف ؛ لأن مداره على عبد الملك بن الخطاب بن عبيد الله بن أبى بكرة الثقفى البصرى، وهو مجهول الحال.

قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" (6/393): " قال ابن القطان: حاله مجهولة " انتهى.

ولذلك ضعفه الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة" (13/132)، وذكر بأن قول الهيثمي إسناده حسن ليس حسنًا! هذا وقد صح الحديث بلفظ آخر ، وهو : لَوْلاَ أَنَّ الكِلاَبَ أمَّةٌ مِنَ الأمَمِ لأمَرْتُ بِقَتْلِهَا فَاقْتُلُوا كُلَّ أسْوَدَ بَهِيمٍ رواه الترمذي(1486)، وصححه، وأبو داود(2845)، والنسائي(4280)، وابن ماجه (3205)، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".

ثانيًا: معنى : فاقتلوا المعينة من الكلاب فإنها المعلونة من الجن أما معنى قوله: فَاقْتُلُوا الْمُعِينَة مِنَ الْكِلَابِ ؛ فَإِنَّهَا الْمَلْعُونَةُ مِنَ الْجِنِّ ؛ فقد جاء في "النهاية" لابن الأثير(3/333): العِين: جَمْعُ عَيْنَاء، وَهِيَ الواسِعة العَيْن.

والرَّجُل أَعْيَن.

وَأَصْلُ جَمْعِها بِضَمِّ الْعَيْنِ، فكُسِرَتْ لِأَجْلِ الْيَاءِ، كأبْيَض وبِيض.

وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: " أمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقَتْل الكِلاب العِين" هِيَ جَمْعُ أَعْيَن.

انتهى.

وبناء على هذا، يكون معنى العينة: صاحبة العين الواسعة.

كما جاء في "النهاية" لابن الأثير (1/453) : " وَقَالَ ابْنُ المُسَيّب : الحِنّ الْكِلَابُ السُّود المُعِينة " انتهى.

وجاء في "التعليق على الموطأ وتفسير لغاته"، للوقشي (2/372): " قَال عَلِيُّ بنُ أَبي طَالِبٍ: "الحِنُّ: الكِلابُ المَعيّنة، قَال القُتَبِيُّ: المُعينةُ: هِيَ التِي يُرى فوق عَينَيهَا كالعُيُوْنِ، وأَكْثَرُ مَا يَكُوْنُ ذلِكَ في السُّوْدِ.

وَقَال ابنُ عَبَّاسٍ: الجِنُّ السَّوْدُ مِنَ الكِلابِ.

والحِنُّ -بِحَاءٍ مِهْمَلَة - البُقْعُ مِنْهَا.

وقِيلَ: الحِنُّ: سَفَلَةُ الجِنِّ، ذَكَرَهُ المُطَرِّز.

قَال الخَلِيلُ : الحِنُّ: حَيٌّ مِنَ الجِنِّ، يُقَالُ: مِنْهُم الكِلابُ السُّوْدُ البُهْمُ، يُقَالُ: كَلْبٌ حِنِّيٌّ" انتهى.

وقال ابن منظور في "لسان العرب"(13/132): " قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الحِنُّ الكلابُ السُّود المُعينة.

وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: الكِلابُ مِنَ الحِنِّ، وَهِيَ ضَعَفَةُ الجِنِّ، فَإِذَا غَشِيَتْكُم عِنْدَ طَعامِكم فأَلْقُوا لَهُنَّ ، فإِنَّ لَهُنَّ أَنْفُسًا" انتهى.

وينظر: "المجموع المغيث" لأبي موسى المديني (1/514).

وقوله: ( فإن لهن أنفسا ): يدل على أن المراد بـ( المُعِينة ): التي تصيب الناس بعينها، على وجه الحسد.

قال الفتني، رحمه الله: "جمع نفس؛ أي أنها: تصيب بأعينها.
" انتهى من "مجمع بحار الأنوار"(1/596).

ولم يثبت ما يدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد أصحابه.

وعلى كلٍ: فالحديث ضعيف؛ لا يحتج به.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة بعد استخدام الإبرة التفجيرية؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير الرياضة على دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | أقضي ليلي ونهاري في غرفة مظلمة، وأعاني من القلق المستمر. أنقذوني
- سؤال وجواب | لا أرغب بفعل شيء في الحياة وأحتاج المساعدة
- سؤال وجواب | أود أن يتعلق هذا القلب بالله وبحبه، كيف أعمل؟
- سؤال وجواب | الإشارة بالسبابة والقيام عند مرور الجنازة
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم يحصل حمل لمدة سنة، كيف أزيد من فرص الحمل؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر فهل يفيد تناول ديان وسيبرلينا لعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ وألم بالبربخ، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | ما نوع الأطعمة التي تمنع تكون الحصوات في الحالب؟
- سؤال وجواب | هل لوجود الكيس الذي أظهره التحليل دور في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي دوالي الخصية إلى تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | الطول الطبيعي للأولاد لعمر 11 سنة؟
- سؤال وجواب | أعاني الرهاب والخوف الشديد، فكيف أتعالج منهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل