سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التعليق على حديث النهي ركوب البحر عند هيجانه، وبيان معنى "فقد برئت منه الذمة"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك علاج مهدئ لانفعالات أطفال التوحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من تضارب الأفكار والعزلة والارتباك
- سؤال وجواب | خوف زائد وأفكار وسواسية وخجل اجتماعي . ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | من قال لابنه أمك طالق مني إذا سببتها فقام بسبها
- سؤال وجواب | هل يسبب الخوف آلاما مستمرة في البطن؟
- سؤال وجواب | الحذر من الاسترسال مع الوسوسة
- سؤال وجواب | عند الإشكال في أمور الدين من هو الذي يُسأل ؟
- سؤال وجواب | قول الزوج: لو فعلت كذا كنت طلقتك ليس طلاقا
- سؤال وجواب | لا أحس بالعطش
- سؤال وجواب | هل دواء سبروفيتا ناجع لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | ما سبب تساقط الشعر مع ألم في الرأس؟
- سؤال وجواب | خروج مني الشخص وملامسة فتحة الشرج. هل يسبب ضرراً؟
- سؤال وجواب | أريد كريمًا يعيد جلد خدي للونه الطبيعي
- سؤال وجواب | هل كل علاج لكل نوع من السرطان يسقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد علاجًا وبرنامجًا نهائيًا للتخلص منها.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

سمعت في الحديث أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم نهى عن ركوب البحر ارتجاجا، فهل هذا الحديث صحيح أم لا؟ وقالوا إذا ركب في البحر فقد برئت منه ذمته، وكيف برئت منه الذمة؟ وماذا تعني فقد برئت ذمته؟ وماذا يحدث لك إذا برئت منك الذمة؟ ماذا يفعل الله له؟.

الحمد لله.

أولا: طرق حديث (ومن ركب البحر بعد ما يرتج، فقد برئت منه الذمة) هذا الحديث رُوي من طريقين، أحدهما حسن، والثاني لا يصح.

أما الطريق الأول: فمداره على أبي عمران الجوني، وهو ثقة، وقد اختلف عليه، وبيان ذلك كما يلي: أخرجه أحمد في "مسنده" (

20749)

، من طريق هشام الدستوائي، عن أبي عمران الجوني، عن زهير بن عبد الله، قال حدثني رجل، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ بَاتَ فَوْقَ إِجَّارٍ، أَيْ فَوْقَ بَيْتٍ لَيْسَ حَوْلَهُ شَيْءٌ يَرُدُّ رِجْلَهُ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ بَعْدَ مَا يَرْتَجُّ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ.

وأخرجه أحمد في "مسنده" (

22333)

، من طريق أبان بن يزيد العطار، وأحمد في "مسنده" أيضا (

20749)

، من طريق محمد بن ثابت العبدي، والبخاري في "الأدب المفرد" (1194)، من طريق الحارث بن عبيد الإيادي، ثلاثتهم، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم به؛ مرفوعا.

وأخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (3078)، من طريق شعبة، والبغوي في "معجم الصحابة" (898)، من طريق حماد بن زيد، والبيهقي في "شعب الإيمان" 4397)، من طريق حماد بن سلمة، وسعيد بن منصور في "سننه" (2391)، من طريق عباد بن عباد المهلبي، عن زهير بن عبد الله به مرفوعا.

ويمكن تلخيص الاختلاف في الحديث فيما يلي: رواه شعبة، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وعباد بن عباد، أربعتهم عن أبي عمران الجوني، عن زهير بن عبد الله به مرفوعا.

ورواه أبان بن يزيد العطار، ومحمد بن ثابت، والحارث بن عبيد الإيادي، ثلاثتهم عن أبي عمران الجوني، عن زهير بن عبد الله عن رجل صحب النبي صلى الله عليه وسلم به؛ مرفوعا.

ورواه هشام الدستوائي عن أبي عمران الجوني، عن زهير بن عبد الله، عن رجل، عن النبي صلى الله عليه وسلم به.

وزهير بن عبد الله، أو زهير بن أبي جبل، مختلف في صحبته، حيث عدّه بعض أهل العلم في الصحابة، ولو صحت صحبته لكان الحديث صحيحا بلا إشكال.

قال ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (3/346):" ذكره في الصحابة أبو نعيم وابن زبر والعسكري وغيرهم "انتهى.

ولكن الإشكال فيما لو لم يكن صحابيا، فهنا ثلاث احتمالات: الأول: أن نرجح رواية من رواه عن زهير مرفوعا، فيكون الحديث مرسلا.

الثاني: أن نرجح رواية من رواه عن زهير عن رجل صحب النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون الحديث حسنا لأن جهالة الصحابة لا تضر، وزهير بن عبد الله لم يوثقه أحد ممن لم يعده من الصحابة، إلا أن حكم من كان هذا حاله في هذه الطبقة أنه مستور، وحديثه حسن.

قال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/618):" ومن مذهب بعض المحدثين كابن رجب وابن كثير تحسين حديث المستور من التابعين " انتهى.

وإما أن نجمع بين الطرق فنقول: إن زهير بن عبد الله كان يرويه مرة مرسلا، ويرويه مرة عن الواسطة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم؛ دون أن يعين اسمه، ولعل هذا أقرب، لأن هشاما الدستوائي ثقة ثبت إمام، وأبان بن يزيد العطار ثقة ثبت أيضا، والحارث بن عبيد الإيادي صدوق يخطئ، ومخالفوهم ثقات أثبات أيضا، وهم شعبة وحماد بن زيد وحماد بن سلمة، فالجمع أولى.

والحديث حسنه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/88)، والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (828).

وللحديث طريق آخر لا يصح.

أخرجه الحارث في مسنده كما في "بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث" (863)، قال حَدَّثَنَا الْخَلِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا , ثنا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ , عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ , عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ بَاتَ عَلَى سَطْحٍ لَيْسَ بِمَحْجُورٍ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَمَى بِلَيْلٍ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ، وَمَنْ رَكِبَ الْبَحْرَ فِي ارْتِجَاجِهِ فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ.

ثانيا: معنى "الارتجاج" في حديث : (ومن ركب البحر بعد ما يرتج) وأما معنى "الارتجاج"، و "برئت منه الذمة"، فكما يلي: الارتجاج: المقصود به اضطراب البحر وهيجانه واشتداد موجه.

قال ابن الأثير في "النهاية في غريب الحديث" (2/197):" مَنْ رَكبَ البَحرَ إِذَا ارْتَجَّ فَقد بَرئت مِنْهُ الذِّمَّةُ ؛ أَيِ اضْطَرب، وَهُوَ افْتَعل، مِنَ الرَّجِّ، وَهُوَ الحركةُ الشَّديدَةُ " انتهى.

قال ابن عبد البر في "التمهيد" (1/234):" وَلَا خِلَافَ بَيْنِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ الْبَحْرَ إِذَا ارْتَجَّ لَمْ يَجُزْ رُكُوبُهُ لِأَحَدٍ، بِوَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ، فِي حِينِ ارْتِجَاجِهِ.
" انتهى.

وقال ابن حجر في "فتح الباري" (6/88):" وَفِيهِ تَقْيِيدُ الْمَنْعِ بِالِارْتِجَاجِ، وَمَفْهُومُهُ الْجَوَازُ عِنْدَ عَدَمِهِ، وَهُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ أَقْوَالِ الْعُلَمَاءِ، فَإِذَا غَلَبَتِ السَّلَامَةُ فَالْبَرُّ وَالْبَحْرُ سَوَاءٌ" انتهى.

معنى "برئت منه الذمة" في الحديث وأما معنى قوله:" فقد برئت منه الذمة "، أي أن من ركب البحر وقت اضطرابه، فقد عرض نفسه للهلاك، فتولى الله عنه، وليس له عهد عند الله بحفظه لأنه مفرط.

قال ابن بطال في "شرح صحيح البخاري" (5/88):" قوله: (برئت منه الذمة): ومعناه إن شاء الله -: فقد برئت منه ذمة الحفظ؛ لأنه ألقى بيده إلى التهلكة وغرر بنفسه، ولم يُرِدْ فقد برئت منه ذمة الإسلام؛ لأنه لا يبرأ أحد من الإسلام إلا بالكفر" انتهى ـ و قال ابن رسلان في "شرح سنن أبي داود" (19/243):" (فقد برئت منه الذمة) أي أن لكل أحد من اللَّه عهدًا بالحفظ والكلاءة، وإذا نام على سطح غير محجر فقد عرض نفسه للهلاك، ولم يحترز لها بما يمنعه من السقوط؛ فقد خذلته ذمة اللَّه "انتهى.

ويمكن مراجعة الجواب رقم: (

104665

) في بيان حكم ركوب البحر تفصيلا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الحكمة من سؤال الله الملائكة عن أحوال عباده وهو أعلم بهم منهم ؟
- سؤال وجواب | الجمع بين أحاديث تفضيل الجماعة على صلاة المنفرد
- سؤال وجواب | أعاني من وجود بعض الأوردة بجوار الخصية، فهل هي دوالٍ؟
- سؤال وجواب | الفعل هذا لا يخرج عن معنى الاستمناء
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (دال) على الجنين؟
- سؤال وجواب | صديقتي تعاملني بغلظة وأفكر في مفارقتها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة حساسة ومن قشرة كثيرة في فروة رأسي. وأريد الحل
- سؤال وجواب | أعاني من العقد اللمفاوية،ما علاجها؟
- سؤال وجواب | سبب زيادة الوزن المفاجئة عند الفتاة
- سؤال وجواب | توبة الزاني
- سؤال وجواب | حلول لقضايا المرأة في التعليم الجامعي المعاصر
- سؤال وجواب | زواج الزانيين بعد توبتهما جائز بشروط
- سؤال وجواب | ما هو علاج القشرة وتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | ما تفسير نزول إفرازات بنية قبل الدورة بيومين مع انتظام الدورة؟
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية ولكني هزيل وضعيف جسديا. فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل