سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يضفّر شعره إذا طال ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي دواعي اللجوء لعملية دوالي الخصية؟- سؤال وجواب | تقديم الزواج، أو قضاءُ دين الأخ، متوقف على حكم النكاح، وخوف الضرر على الأخ
- سؤال وجواب | عندي دوالي في الخصية اليسرى، فهل تنصحون بعلاج أم بالعملية؟
- سؤال وجواب | درجة حديث بكاء السماء والأرض
- سؤال وجواب | كيف أزيد وزني وأتخلص من الشعور بالغثيان؟
- سؤال وجواب | كيف ترجع المطلقة بعد انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين ألم الخصية وعملية القذف؟
- سؤال وجواب | أخي تاب من علاقة محرمة ويريد الزواج، فهل يظلم من شاركته العلاقة بتركها؟
- سؤال وجواب | الصلاة أهم علاج للأزمات والمصائب
- سؤال وجواب | حكم هجر المتكبر على الخلق
- سؤال وجواب | حديث "من زار قبر أبويه." موضوع
- سؤال وجواب | حكم من يفعل العادة السرية تحت قهر الجن
- سؤال وجواب | تحصيل لذة العبادة والأنس بالطاعة
- سؤال وجواب | أثر الضغط والسكري على القلب وممارسة الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الرجل مالا لامرأة يرغب في زواجها ولم تطلق من زوجها بعد واعتباره من المهر
أعلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان له ضفائر ، ولكن أريد أن أعرف كيف كان يقوم بتضفير شعره ، فعلى سبيل المثال هل كان يعقص شعره من الخلف ويقوم بتضفيرها ؟.
الحمد لله.
روى البخاري (3551) ، ومسلم (2337) عن الْبَرَاء قال: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مَرْبُوعًا بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ عَظِيمَ الْجُمَّةِ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ ".
وفي رواية لمسلم : " مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ أَحْسَنَ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَعْرُهُ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ".
وروى البخاري (5903) ، ومسلم (2338) عَنْ أَنَسٍ، " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَضْرِبُ شَعَرُهُ مَنْكِبَيْهِ ".
وروى أبو داود (4187) عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: " كَانَ شَعْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوْقَ الْوَفْرَةِ، وَدُونَ الْجُمَّةِ ".
وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
قال المناوي رحمه الله : " قال أبو شامة: وقد دلت صحاح الأخبار على أن شعره إلى أنصاف أذنيه ، وفي رواية يبلغ شحمة أذنيه ، وفي أخرى بين أذنيه وعاتقه ، وفي أخرى يضرب منكبيه، ولم يبلغنا في طوله أكثر من ذلك ، وهذا الاختلاف باعتبار اختلاف أحواله، فروى في هذه الأحوال المتعددة، بعدما كان حلقه في حج أو عمرة ".
انتهى من " فيض القدير "(5/ 74).
وروى أبو داود (4191) عن أُمّ هَانِئٍ رضي الله عنها قالت : " قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَكَّةَ وَلَهُ أَرْبَعُ غَدَائِرَ ".
وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
والغدائر: الضفائر.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " وما دل عليه الحديث من كون شعره صلى الله عليه وسلم كان إلى قرب منكبيه كان غالب أحواله ، وكان ربما طال حتى يصير ذؤابة ، ويتخذ منه عقائص وضفائر ، وهذا محمول على الحال التي يبعد عهده بتعهد شعره فيها، وهي حالة الشغل بالسفر ونحوه " انتهى باختصار من "فتح الباري" (10/360).
وقال ابن القيم رحمه الله : " وَكَانَ شَعَرُهُ صلى الله عليه وسلم فَوْقَ الْجُمَّةِ ، وَدُونَ الْوَفْرَةِ، وَكَانَتْ جُمَّتُهُ تَضْرِبُ شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ ، وَإِذَا طَالَ جَعَلَهُ غَدَائِرَ أَرْبَعًا، قَالَتْ أم هانئ: ( قَدِمَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ قَدْمَةً وَلَهُ أَرْبَعُ غَدَائِرَ ) ، وَالْغَدَائِرُ الضَّفَائِرُ، وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ " انتهى من " زاد المعاد " (1/ 170).
وقال القاري رحمه الله: " الضَّفْرُ: فَتْلُ الشَّعَرِ.
قَالَ الطِّيبِيُّ: مِنَ الضَّفِيرَةِ، وَهِيَ النَّسْجُ، وَمِنْهُ ضَفْرُ الشَّعَرِ وَإِدْخَالُ بَعْضِهِ فِي بَعْضٍ " انتهى من " مرقاة المفاتيح " (3/ 1184).
وقال في " لسان العرب " (4/ 490): " كلُّ خُصْلة مِنْ خُصَل الشَعْرِ تُضْفَر عَلَى حِدَة: ضَفِيرةٌ، وجمعُها ضَفائِرُ " انتهى.
فالحاصل : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا طال شعره لسفر أو غيره: ضفره أربع ضفائر ، وذلك على عادة العرب، وذلك بردّه إلى الخلف ، ثم يجعله خصالا، ثم ينسج بعضها على بعض فَتْلا، حتى تصير أربع ضفائر.
على أن الواجب أن ننتبه إلى أن تطويل الشعر ليس ـ في نفسه ـ من السنة التي يؤجر عليها المسلم ؛ إذ هو من أمور العادات ، وقد أطال النبي صلى الله عليه وسلم شَعره وحَلَقَه ، ولم يجعل في تطويله أجراً ، ولا في حلقه إثماً ، إلا أنه أمر بإكرامه ، ولم يخرج بذلك عن عادات العرب وأحوالهم.
فإذا قدر أن العرف تغير في زمان ، أو مكان ، فصار تطويل الشعر خاصا بالنساء ، فلا يجوز للرجال إطالته في ذلك المكان ، وإذا صار ذلك علامة على الفساق ، أو السفهاء ، لم يكن لذوي المروءات والهيئات أن يعملوا عملهم ، أو يتحلوا بشعارهم.
وينظر السؤال رقم : (
69822
) ، والسؤال رقم : (128184
).والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الصلاة أهم علاج للأزمات والمصائب- سؤال وجواب | حكم هجر المتكبر على الخلق
- سؤال وجواب | حديث "من زار قبر أبويه." موضوع
- سؤال وجواب | حكم من يفعل العادة السرية تحت قهر الجن
- سؤال وجواب | تحصيل لذة العبادة والأنس بالطاعة
- سؤال وجواب | أثر الضغط والسكري على القلب وممارسة الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الرجل مالا لامرأة يرغب في زواجها ولم تطلق من زوجها بعد واعتباره من المهر
- سؤال وجواب | زوجي ليس لديه حيوانات منوية، هل من أمل في العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد دواء يرخي المثانة ولا يجعلني أتبول كثيرًا
- سؤال وجواب | الحمية والرياضة للتخلص من السكري . هل تكفي؟
- سؤال وجواب | لدي إفرازات بنية ودورتي غير منتظمة وتحاليل الهرمونات سليمة ، فأين المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نحافة شديدة، ومن الشعر الزائد.
- سؤال وجواب | ماذا يفعل الشخص إذا رفض الأقارب التواصل إلا بعد التنازل عن الميراث؟
- سؤال وجواب | من يتولى عقد نكاح المرأة إذا لم يكن لها ولي
- سؤال وجواب | ما هي أحسن طريقة لعلاج الدوالي؟ وهل هي متوفرة بالبلاد العربية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا