سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية معاملة الطفل التوحدي
- سؤال وجواب | ما سبب تأتأة اللسان وانقلابه وتوقفه المفاجئ أثناء الكلام؟
- سؤال وجواب | الفوائد لا تقارن بالمفاسد التي يجرها الاشتراك في تلك المجموعات
- سؤال وجواب | تعب وإرهاق وضغط وبدانة خاصة في البطن
- سؤال وجواب | حديث النفس لا يقع به طلاق
- سؤال وجواب | اشكال حول رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام للدجال وهو يطوف بالبيت .
- سؤال وجواب | قبائح ومناقب يزيد بن معاوية
- سؤال وجواب | ما علاقة السكري بالسعال والحمى؟
- سؤال وجواب | حكم تشاجر الزوجين وتهاجرهما لأوقات طويلة
- سؤال وجواب | كيف أحصل على جسد نحيف ومتناسق؟
- سؤال وجواب | علاج مرض الفصام
- سؤال وجواب | صدق الالتجاء إلى الله والعبادة يبعد عن الزنا.
- سؤال وجواب | أدوية زيادة الوزن واحتمال الإصابة بالسكر
- سؤال وجواب | كيف أواجه مخاوفي وأتحكم بأعصابي؟
- سؤال وجواب | أعاني من العزلة والضيق والرهاب، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أرجو منكم التفضل بشرح هذا الحديث بالتفصيل: روى أحمد وأبو داود عن معاذ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال".
.

الحمد لله.

تخريج حديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب.
) الحديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب.
) رواه ابن أبي شيبة (7 / 491) وأحمد (5 / 245) وأبو داود (4294) وعلي بن الجعد في مسنده (ص 489).

كلهم: من طريق عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل.

ورواه أبو عمرو الداني في " السنن الواردة في الفتن " (4 / 930) من طريق ابن ثوبان عن أبيه أنه سمع مكحولا يقول: حدثني مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفيه: عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، وهو ضعيف، وقد عدَّ الذهبي هذا الحديث من منكراته، كما في "ميزان الاعتدال" (4 / 265).

واختلف عنه فيه أيضاً.

قال الدارقطني – وسئل عن الحديث - : يرويه ابن ثوبان، واختلف عنه: فرواه أبو حيوة شريح بن يزيد عن ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول قال حدثني مالك بن يخامر عن معاذ، وخالفه علي بن الجعد فرواه عن ابن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن مالك بن يخامر عن معاذ ، زاد في الإسناد جبيراً، والله أعلم.

"علل الدارقطني" (6 / 53) ).

والحديث ضعفه الشيخ شعيب الأرناؤط في تحقيقه لمسند أحمد (36 / 352 ).

وقد حسنه الشيخُ الألباني رحمه الله في صحيح سنن أبي داود.

شرح حديث (عمران بيت المقدس خراب يثرب.
) وعلى فرض صحته فإن معناه: أن كُلّ وَاحِد مِنْ هَذِهِ الْأُمُور أَمَارَة لِوُقُوعِ مَا بَعْده، وَإِنْ وَقَعَ هُنَاكَ فترة زمنية بينهما.

(عُمْرَان بَيْت الْمَقْدِس) أَيْ: عِمَارَته بِكَثْرَةِ الرِّجَال وَالْعَقَار وَالْمَال.

(خَرَاب يَثْرِب): أَيْ: سَبَب خَرَاب الْمَدِينَة.

وَقَالَ الْقَارِي: أَيْ وَقْت خَرَاب الْمَدِينَة.

ويحتمل أن يكون المراد بعمارة بيت المقدس نزول الخلافة فيه في آخر الزمان.

ويدل عليه ما رواه أبو داود (2535) عن عبد الله بن حَوَالة الأزدي، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لنغنم على أقدامنا فرجعنا، فلم نغنم شيئا، وعرف الجهد في وجوهنا، فقام فينا فقال: ا للهم لا تكلهم إليّ فأضعف عنهم ، ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها ، ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم ثم وضع يده على رأسي أو قال: على هامتي، ثم قال: يا ابن حوالة، إذا رأيت الخلافة قد نزلت أرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل [البلابل: الهموم والأحزان] والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك.

وصححه الألباني في صحيح أبي داود.

فظاهره أن نزول الخلافة في الأرض المقدسة سيكون قريبا جداً من الساعة، فقد يكون هذا هو المراد بعمارتها.

والله أعلم.

(وَخَرَاب يَثْرِب خُرُوج الْمَلْحَمَة ): أَيْ ظُهُور الْحَرْب الْعَظِيمة، وتكون بَيْن أَهْل الشَّام وَالرُّوم.

(وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ) يعني : فإذا خرجت الملحمة فبعدها فتح القسطنطينية.

(وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ) يعني إذا فتحت القسطنطينية خرج الدجال.

وفي الحديث إشكال؛ وهو كون خراب المدينة قبل الدجال، مع ما ورد من أن الدجال يمنع من دخول المدينة، فإنها ترجف بأهلها ثلاث رجفات فيخرج إليه كل منافق ومنافقة.

وقد أجاب ابن كثير عن هذا الإشكال فقال في "النهاية" (1/94): "وليس المراد أن المدينة تخرب بالكلية قبل خروج الدجال، وإنما ذلك آخر الزمان، بل تكون عمارة بيت المقدس سببا في خراب المدينة النبوية، فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الدجال لا يقدر على دخولها، يُمنع من ذلك بما على أبوابها من الملائكة القائمين بأيدهم السيوف المصلتة.
" انتهى ولمزيد الفائدة، ينظر هذه الأجوبة:

78329

،

118597

،

21636.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاقة الشاي الأخضر بتنحيف جسم الإنسان
- سؤال وجواب | أسباب الإجهاض المفاجئ مع نصائح للوقاية من الإجهاض
- سؤال وجواب | هل تأخر الطفل في النطق والحركة دليل على مرض التوحد؟
- سؤال وجواب | الاستجابة للوسوسة ترضي إبليس اللعين
- سؤال وجواب | حدُّ الضرورة الشرعية التي تبيح ارتكاب المحظور
- سؤال وجواب | حكم الزواج غير المعلن
- سؤال وجواب | أعاني من ضغوط نفسية سببت لي القلق والتوتر بشكل دائم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أهمية القياس ودوره في استنباط الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الفعال للإمساك المزمن؟
- سؤال وجواب | تربية القطط والإنفاق عليهم
- سؤال وجواب | لا يشترط في الاستصناع الموازي قبض كامل الثمن في مجلس العقد
- سؤال وجواب | هل يكون فقدان الرغبة وضعف الانتصاب سببه نفسي؟
- سؤال وجواب | هل تعاني ابنتي من تأخر في الكلام؟
- سؤال وجواب | هل تخصيص الوالدين أحد أبنائهم لينام في غرفة وحده يخالف وجوب العدل بين الأولاد ؟
- سؤال وجواب | بعد أجريت عمليه تغيير الصمام الرئوي لازلت أشعر بتعب وضيق في الصدر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل