سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ."
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الزواج من الأسباب الجالبة للرزق- سؤال وجواب | هل يجب استئصال الخصية اليسرى إذا كانت نتائج التحليل غير جيدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نقص فيتامين دال، هل هو سبب الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج نهائي للتخلص من فطريات المهبل؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا وتعلقت به، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم القيام بعمل فيه ترويج لعيد الميلاد الكريسمس
- سؤال وجواب | طبقة اللسان البيضاء ذات الرائحة الكريهة. والعلاج المناسب لها
- سؤال وجواب | أعيش في الخيال أكثر من الواقع، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تحريم الزوج ابنة خالته على زوجته وقيام ابنة الخالة بزيارتها
- سؤال وجواب | هل يؤثر الماء الذي يدخل في الشرج على الحامل أو الجنين بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل يتوقف الميت رغما عن حامليه
- سؤال وجواب | أبي دعا علي في يوم الجمعة، فهل يستجاب له؟
- سؤال وجواب | حرارة بالجهاز التناسلي بعد عملية الدوالي
- سؤال وجواب | كيفية اكتساب الشخصية المتفاعلة مع الآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي أثر على حياتي الاجتماعية كثيرا، فما الحل؟
قرأت جوابًا على أحد الأسئلة ولم أستطع فهم الحديث الذي ذكرتموه هناك، رقم السؤال
10221�
� حيث قلتم : فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح.أرجو تفسير هذا الحديث شيئًا ما حتى أفهمه ؟.
.
الحمد لله.
هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما : الصنف الأول : رجال معهم سياط.
، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة.
قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191.
وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام ".
الإشاعة لأشراط الساعة ص 119.
والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها " يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه ".
المسند 5/315.
صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54.
الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة.
قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات.
وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى.
وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا.
وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ.
" شرح النووي على صحيح مسلم 17/191.
باختصار قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة ".
فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825.
وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين : 1- ظلم الناس وضربهم بغير حق.
2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل.
وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ.
كما قال النووي رحمه الله.
يراجع للأهمية جواب سؤال رقم (
14627
) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يؤثر الماء الذي يدخل في الشرج على الحامل أو الجنين بالإجهاض؟- سؤال وجواب | هل يتوقف الميت رغما عن حامليه
- سؤال وجواب | أبي دعا علي في يوم الجمعة، فهل يستجاب له؟
- سؤال وجواب | حرارة بالجهاز التناسلي بعد عملية الدوالي
- سؤال وجواب | كيفية اكتساب الشخصية المتفاعلة مع الآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب اجتماعي أثر على حياتي الاجتماعية كثيرا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وقلق وعدم ثقة بالنفس وخمول، وأريد توجيهكم.
- سؤال وجواب | كيف أستحضر عظمة الله لتعينني على التوبة الصادقة؟
- سؤال وجواب | فوائد الصلاة وثمراتها
- سؤال وجواب | ابني لديه سمات التوحد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم النكت إذا كان الآخر يعلم أنه كذب
- سؤال وجواب | مرض الزهايمر . هل يؤدي إلى حدوث ضمور بالمخ
- سؤال وجواب | رتبة حديث: " شراركم عزابكم"
- سؤال وجواب | هل سوء التغذية هو سبب صغر حجم رأسي، أم أن هناك أسبابًا أخرى؟
- سؤال وجواب | عملية دوالي الخصيتين وتأثيرها على الإنجاب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا