سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التفريط في الطلب مانع من أكل الصيد إذا وجد ميتا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي لا تدعمني وقت ضعفي وأشعر أنها لا تحبني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حضور الملائكة لمجالس الذكر
- سؤال وجواب | هل أخطأت باعترافي لمعلمتي بأني معجب بها؟
- سؤال وجواب | وجود خطوط حمراء في ذراعي وبطني ومقدمة فخذي
- سؤال وجواب | الصحابي الذي شنع عليه في يوم صلح الحديبية
- سؤال وجواب | محل جواز التربص للصيد
- سؤال وجواب | حكم الأنشودة إذا صاحبها الدف والتحسينات الصوتية
- سؤال وجواب | كيف أقاوم مشاعري السلبية نحو الدراسة والجامعة؟
- سؤال وجواب | نذرت نذورا كثيرة وقد نسيت كثيرا منها فما العمل
- سؤال وجواب | هل هناك دعاء للتعجيل بالزواج وكيف تكون الوقاية من العين والسحر
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الدعاء يذلل الصعاب ويسهل الأمور
- سؤال وجواب | هل أختي الصغيرة مصابةٌ بالتوحد؟
- سؤال وجواب | فساد قياس الذبح على الصيد
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
1 مشاهدة

صياد اصطاد صيدا وتبع صيدا أخر ثم رجع إلى صيده الأول ليذكيه فوجده ميتا وبه نمل فهل هو حلال أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الصيد قد أمسك بنحو فخ وحبالة وشرك ومات من ذلك فهو ميتة حرام، سواء تراخى الصياد في اتباعه أو لم يتراخ، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

11698.

وأما إن كان الصيد قد صيد بشيء من الجوارح كالكلاب والصقور أو الرماح والبنادق وفرط الصياد في تذكيته حتى وجده ميتا فإن فيه اختلافا بين أهل العلم، فعند الحنابلة يؤكل، ولم يفرقوا في المشهور عنهم بين التفريط في تذكيته وعدم التفريط.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا رمى فغاب عن عينيه فوجده ميتا سهمه فيه، ولا أثر به غيره حل أكله.

هذا هو المشهور عن أحمد، وكذلك لو أرسل كلبه على صيد فغاب عن عينيه ثم وجده ميتا ومعه كلبه حل.

فالضابط عندهم أن لا يجد أثرا لغير جارحه.وعند جمهور العلماء أن التفريط في الطلب مانع من أكل الصيد إذا وجد ميتا.

قال في فتح القدير: وإذا وقع السهم بالصيد فتحامل حتى غاب عنه ولم يزل في طلبه حتى أصابه ميتا أكل، وإن قعد عن طلبه ثم أصابه ميتا لم يؤكل.

وفي الخرشي عند قول خليل: أو تراخى في اتباعه إلا أن يتحقق أنه لا يلحقه.

قال: والمعنى أن الصائد إذا أرسل على الصيد كلبا أو سهما وتراخى في اتباع ذلك فلم يدرك الصيد إلا مقتولا فإنه لا يؤكل، إذ لعله لو جدّ وأدركه ذكاه، فيجب اتباعه والإسراع في طلبه، إلا أن يعلم من نفسه أنه ولو أسرع في اتباعه لا يلحقه، فإنه حينئذ يأكله ولو تراخى في اتباعه حتى قتله الجوارح.

وقال النووي في المجموع: والثاني أن لا يتعذر ذبحه فيتركه حتى يموت، أو يتعذر بتقصيره فيموت فهو حرام.والظاهر أن مذهب الجمهور هو الصواب والأحوط للدين، وعليه، فمن ترك صيده لصيد آخر ثم عاد إلى صيده فوجده ميتا فلا يأكله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة المسبوق إذا قام أثناء تسليم الإمام أو قبل تسليمه عند الأحناف
- سؤال وجواب | هل أطلق خطيبتي بحجة أنها تكلم أقاربها الرجال؟
- سؤال وجواب | ضوابط شعرالغزل الذي يباح إنشاده
- سؤال وجواب | مسائل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كثرة الدعاء نافع في كل زمان
- سؤال وجواب | ترك الدعاء لعلم الله بالحال خلاف الأصل
- سؤال وجواب | هذا المال لا يحرم الأكل منه
- سؤال وجواب | شروط آلة الاصطياد
- سؤال وجواب | الديسك وخشونة الركبة هل يسببان الخدران وعدم الوقوف؟
- سؤال وجواب | اغتاب شخصا فهل يستسمحه أم يذكره بخير في المكان الذي اغتابه فيه
- سؤال وجواب | أمي عندها خشونة وألم في الركبة . كيف يمكن تخفيف آلامها؟
- سؤال وجواب | حول قضاء الأذكار وثواب قراءة الكتب الشرعية وتكرار ثواب قراءة القرآن لمن يكرره للحفظ
- سؤال وجواب | هل يقرأ على من به مسٌّ من الجن أو ينشغل بالدعوة ؟
- سؤال وجواب | هل يساعد النوم بجانب ابتنتي في التخفيف من مخاوفها؟
- سؤال وجواب | التجوف القطني. وأسبابه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05