سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وطء الخبز وامتهانه. رؤية إكرامية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يظهر سرطان الثدي بعد شهرين من الكشف السابق؟
- سؤال وجواب | هل القولون سبب في الصداع وارتفاع درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | الخطوات الشرعية لتقويم الزوجة وتربيتها
- سؤال وجواب | مسائل في تناول الأطعمة من بلاد غير المسلمين
- سؤال وجواب | ما الحلول لتقوية التبويض الضعيف بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية شجرة الزيتون وتسبب لي الضيق والصداع والدوخة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المشاكل بين الزوجين بسبب ضعف القدرة المادية للزوج وكيفية التعامل مع الزوجة
- سؤال وجواب | أرشدوني لإقناع والداي بتخصص طبي ولطريقة لتنظيم وقتي
- سؤال وجواب | فتوى ظاهرة البطلان
- سؤال وجواب | حكم زراعة شجرة البن والبان والانتفاع بهما
- سؤال وجواب | طبخ السمك وهو حي. رؤية فقهية
- سؤال وجواب | أثر التحسس في التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | أعاني من الضغط المنخفض والصداع المستمر بأعلى الرأس
- سؤال وجواب | حكم أكل (الفسيخ)
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وطنين في الأذن، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قال أحد الشباب إنه حينما كان يمرّ على الطريق، وضع قدمه فوق قطعة خبز على الأرض.

فما الدليل على أن فعله حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما ما سألت عنه من أمر الخبز: فإن احترام الخبز وإكرامه أمر مطلوب، فلا ينبغي امتهانه ولا معاملته بما يوهم احتقاره، ومن ذلك دوسه بالأرجل، وهذا لما فيه من الاستهانة بالنعمة.

قال في مطالب أولي النهى: وتكره إهانته، فلا يمسح يده، أو السكين به.
وقال السيوطي: ودوسه مكروه كراهة شديدة، بل مجرد إلقائه في الأرض من غير دوس مكروه.
وقال المناوي: وإكرامه بما مر، وأن لا يوطأ، ولا يمتهن بنحو إلقائه في قاذورة أو مزبلة، أو ينظر إليه بعين الاحتقار.

وقال أيضا: لأن في إكرامه الرضى بالموجود من الرزق، وعدم الاجتهاد في التنعم وطلب الزيادة.

وقول غالب القطان: من كرامته أن لا ينتظر به الأدم غير جيد؛ لما سبق أن أكل الخبز مأدوما من أسباب حفظ الصحة.

ومن كلام الحكماء: الخبز يباس ولا يداس!.

قال بعضهم: ومن إكرامه أن لا يوضع الرغيف تحت القصعة.
أما من وطئ الخبز ساهيا غير قاصد امتهانه بذلك، فمعلوم أن المخطئ لا يلحقه حرج، فقد قال الله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، وقال الله في جوابها: قد فعلت.

أخرجه مسلم.
وأما ما سألت عنه من أمر الفتوى بغير علم؛ فراجع لذلك الفتوى رقم:

14585

.
لكن ما صدر من هذا الأخ قد لا يكون بالضرورة إفتاء، بل نصحا وتوجيها فعله، وسبق أن علم الحكم فأرشد إليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم زراعة شجرة البن والبان والانتفاع بهما
- سؤال وجواب | طبخ السمك وهو حي. رؤية فقهية
- سؤال وجواب | أثر التحسس في التهاب الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | أعاني من الضغط المنخفض والصداع المستمر بأعلى الرأس
- سؤال وجواب | حكم أكل (الفسيخ)
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وطنين في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | طعام أهل الكتاب حلال
- سؤال وجواب | هل يجوز لمريض تناول أطعمة تحتوي السكر منعه الطبيب منها؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحمى الروماتيزمية؟
- سؤال وجواب | مع استخدامي للدواء، لكن الصداع وانسداد الأنف مازالا مستمرين!
- سؤال وجواب | الأرقام العربية والأرقام الأوربية
- سؤال وجواب | شبهة حول ادعاء النصارى ألوهية عيسى وجوابها
- سؤال وجواب | خلق الله لغيره من آثار كماله
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالخطبة
- سؤال وجواب | كثرة طلبات الزوجة وكيفية التعامل معها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل