سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم محبة الكافر أو العاصي لقرابته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد دواء لزيادة التركيز والنشاط في دراستي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | وصل الشعر بين الحرمة والرخصة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عصبية زوجتي وسوء تعاملها؟
- سؤال وجواب | ينتابني صداع وتنميل في الفم بين فترة وأخرى، فهل مرضي عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر فيتامين (د) على الحمل؟
- سؤال وجواب | الشقيقة وعدم التركيز ما أعاني منه فهل يوجد علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل تناول ملعقة من العسل مع ربع كوب ماء دافئ على الريق يومياً يسبب مرض السكر؟
- سؤال وجواب | عندما أهم بالدراسة أشعر بالخمول والكسل وقلة التركيز
- سؤال وجواب | الفرق بين الفتوى والاستشارات الدينية
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي لا يبنى على اعتبارات وتقديرات تخالف الواقع
- سؤال وجواب | نظرات في التسرع في رد الخطاب
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض الفصام؟
- سؤال وجواب | إمكانية إصابة الأطفال بالشقيقة
- سؤال وجواب | من ذبح شاة فوجدها غير صالحة للأكل فهل له الرد بالعيب؟
- سؤال وجواب | حكم الإقامة الدائمة في بلاد الكفر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم حب الكافرين؟ وهل يجوز حب الأم الكافرة، أو الأقارب الكفار الذين لا يصلون، أو الذين يصدقون العرافين؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المحبة محبتان: محبة طبعية، ومحبة شرعية:أما الشرعية، كمحبة الكافرين لكفرهم والفاسقين بفسقهم: فهذا لا يجوز، بل الواجب بغضهم بما معهم من الكفر، ولو كان أباً أو أماً، أو أخاً، كما قال تعالى: لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ {المجادلة:22}.
وقال: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ {الممتحنة:4}.
وهذا هو البغض في الله ، كما في الحديث: أوثق عُرى الإيمان، الحب في الله ، والبغض في الله .
أما المحبة الطبعية، كمحبة الوالد لولده والولد لوالده ونحوهما، فهذه لا يؤاخذ العبد بها، فإن تلك غريزة في النفس لا يملك الإنسان دفعها، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يَقسِم بين أزواجه ويعدل، ويقول: الله م هذا قَسْمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تَملك ولا أملك.

رواه أبو داود والحاكم، وقال: على شرط مسلم ـ ووافقه الذهبي، قال أبو داود: يعني القلب.

اهـ.

فقد كانت أحب نسائه إليه عائشة، ولا يملك ذلك ولا يقدر أن يقسم فيه بالسوية.
قال الخطابي في معالم السنن: وإنما المكروه من الميل هو ميل العشرة الذي يكون معه بخس الحق، دون ميل القلوب، فإن القلوب لا تُملك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوي في القَسْم بين نسائه ويقول: الله م هذا قَسْمي فيما أملك، فلا تواخذني فيما لا أملك ـ وفي هذا نزل قوله تعالى: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَة {النساء: 129}.

اهـ.
فالمحبة الطبعية لا يملكها الإنسان، وقد أنزل الله تعالى في أبي طالب: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ {القصص:56}.

رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

قال النووي ـ رحمه ـ في شرح مسلم: قوله تعالى: مَنْ أَحْبَبْتَ ـ يكون على وجهين: أحدهما: معناه من أحببته لقرابته والثاني: من أحببت أن يهتدي.

وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في تفسير سورة البقرة: وقوله تعالى: إنك لا تهدي من أحببت {القصص: 56} أي لا توفِّق للهدى من أحببته، أو من أحببت هدايته.
وقال في شرح كتاب التوحيد: وهذا عام لأبي طالب وغيره، ويجوز أن يحبه محبة قرابة، ولا ينافي هذا المحبة الشرعية.
فلا حرج على المسلم أن يحب والديه، أو أقاربه الكفار المحبة الطبعية الغريزية، أو يحب كافراً لاستمرار إحسانه إليه، لكن الواجب مع ذلك أن لا يحبهم المحبة الشرعية، بل يبغضهم بسبب ما فيهم من الكفر، وذلك ببغض ما فيهم من الكفر فيبغضهم بصفة الكفر والعداوة، ويحبهم بصفة القرابة ونحوها، ولا منافاة بينهما.
ثم الواجب عليه أن يبر والديه، ويحسن إليهما في المعاملة الظاهرة، وإن كانا مشركَين، بل وإن جاهداه ليشرك بالله ، والجمع بين برهما والإحسان إليهما وبين عدم طاعتهما في المعصية هو سبيل المنيبين إلى الله ، كما قال تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ {لقمان:15}.
وكذلك القول في تاركي الصلاة والذين يصدقون العرافين، وراجعي لزيادة الفائدة الفتوى رقم:

137620

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشقيقة وعدم التركيز ما أعاني منه فهل يوجد علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل تناول ملعقة من العسل مع ربع كوب ماء دافئ على الريق يومياً يسبب مرض السكر؟
- سؤال وجواب | عندما أهم بالدراسة أشعر بالخمول والكسل وقلة التركيز
- سؤال وجواب | الفرق بين الفتوى والاستشارات الدينية
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي لا يبنى على اعتبارات وتقديرات تخالف الواقع
- سؤال وجواب | نظرات في التسرع في رد الخطاب
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض الفصام؟
- سؤال وجواب | إمكانية إصابة الأطفال بالشقيقة
- سؤال وجواب | من ذبح شاة فوجدها غير صالحة للأكل فهل له الرد بالعيب؟
- سؤال وجواب | حكم الإقامة الدائمة في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حكم الأكل من وجبات الطعام المحتوية على اللحوم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | حكم حلق رأس الرجل حتى يظهر الجلد
- سؤال وجواب | تخريج حديث ( ما أحل الله في كتابه فهو حلال ) والحكم عليه
- سؤال وجواب | حكم ممارسة الاستمناء في رمضان وعبر الإنترنت
- سؤال وجواب | أدوية زيادة الوزن واحتمال الإصابة بالسكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل