سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المعتبر قولهم فيما يستخبث وما لا يستخبث من الطعام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش في خوف وحزن طوال الوقت، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تناول اللحوم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | طعام أهل الكتاب حلال
- سؤال وجواب | صدمت بشاب وعدني بالزواج، ثم ذهب لأخرى فعقد عليها
- سؤال وجواب | ما الذي يمكن عمله لتجنب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل لتأخير دورتي قبل الزواج، ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | ما يسترده الخاطب وما لا يسترده إذا لم يتم الزواج
- سؤال وجواب | حكم الأكل مع غير المسلم ، ومما طبخه الكافر
- سؤال وجواب | أختي تمن علي إذ تعطيني من مالها وأنا محتاجة، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي وبعدها أصابني صداع متكرر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فَسَخَ خِطْبتَها وأراد العودة؛ فهل تقبله أم ترفضه؟
- سؤال وجواب | وجوب الاجتهاد لبيان أحكام الشرع في النوازل والمستجدات
- سؤال وجواب | ظهور الشامات المفاجئة في الجسم وقلة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | درجة حديث(.كل عضو من أعضائي يعذب.)
- سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب الذي يستمع للأغاني
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم أكل الضفادع والأفاعي وما شابه ذلك؟ وما هو الدليل؟ هل لأن العرب تستقذر أكل مثل هذه الحيوانات؟ وفي حالة إجماع العرب على عدم استقذار هذا الشيء مع قذارته هل يحل أكله؟وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا يجوز أكل الضفادع ولا الأفاعي، والأدلة على ذلك تجدها في الفتوى رقم: 543 فراجعها.

واعلم أن الذين يعتبر قولهم فيما يستخبث وما لا يستخبث هم أهل الحجاز وحدهم، فما استطابوه فهو حلال، وما استخبثوه فهو حرام.

قال ابن قدامة في المغني: فما استطابته العرب فهو حلال، لقول الله تعالى: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ) [الأعراف: 157].

يعني: ما يستطيبونه دون الحلال، بدليل قوله في الآية الأخرى: (يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) [المائدة:4].
ولو أراد الحلال لم يكن ذلك جواباً لهم.

وما استخبثته العرب، فهو محرم لقول الله تعالى: (وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) [الأعراف:157].
والذين تعتبر استطابتهم واستخباثهم هم أهل الحجاز من أهل الأمصار، لأنهم الذين نزل عليهم الكتاب، وخوطبوا به وبالسنة، فرجع في مطلق ألفاظهما إلى عرفهم دون غيرهم.

انتهى.
وبهذا تعلم أنهم إذا استخبثوا شيئاً أو استطابوه كان القول قولهم، ولا اعتبار بمخالفة غيرهم لهم.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أختي تمن علي إذ تعطيني من مالها وأنا محتاجة، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي وبعدها أصابني صداع متكرر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فَسَخَ خِطْبتَها وأراد العودة؛ فهل تقبله أم ترفضه؟
- سؤال وجواب | وجوب الاجتهاد لبيان أحكام الشرع في النوازل والمستجدات
- سؤال وجواب | ظهور الشامات المفاجئة في الجسم وقلة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | درجة حديث(.كل عضو من أعضائي يعذب.)
- سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب الذي يستمع للأغاني
- سؤال وجواب | حكم استخدام زيت الحية لفرد الشعر وتنعيمه
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة المفاجئ عند عدد من أفراد العائلة
- سؤال وجواب | هل يجب على الخطيبة إعلام والد الخطيب بإصابة تم الشفاء منها؟
- سؤال وجواب | هل المكسرات آمنة لمرضى السكري أم أنها تؤثر سلباً على مريض السكري من النوع الثاني؟
- سؤال وجواب | الخطأ في الفتوى والإفتاء بالباطل
- سؤال وجواب | مقولة: دعوة أربعين غريب مستجابة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر والقلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة تسبب لي الضيق الشديد والقلق، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل