سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم طعم السمك الصناعي المنحوت على صور ذوات الأرواح والصيد به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش في خوف وحزن طوال الوقت، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تناول اللحوم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | طعام أهل الكتاب حلال
- سؤال وجواب | صدمت بشاب وعدني بالزواج، ثم ذهب لأخرى فعقد عليها
- سؤال وجواب | ما الذي يمكن عمله لتجنب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل لتأخير دورتي قبل الزواج، ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | ما يسترده الخاطب وما لا يسترده إذا لم يتم الزواج
- سؤال وجواب | حكم الأكل مع غير المسلم ، ومما طبخه الكافر
- سؤال وجواب | أختي تمن علي إذ تعطيني من مالها وأنا محتاجة، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي وبعدها أصابني صداع متكرر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فَسَخَ خِطْبتَها وأراد العودة؛ فهل تقبله أم ترفضه؟
- سؤال وجواب | وجوب الاجتهاد لبيان أحكام الشرع في النوازل والمستجدات
- سؤال وجواب | ظهور الشامات المفاجئة في الجسم وقلة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | درجة حديث(.كل عضو من أعضائي يعذب.)
- سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب الذي يستمع للأغاني
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم الطعم الصناعي المنحوت بصورة ذوات الأرواح؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالصيد نفسه لا إشكال في جواز أكله على أية حال، وأما الطُعم إذا كان على شكل تمثال لذي روح، كالسمك ونحوه، فإذا كان مقطوع الرأس، أو قطع منه ما لا تبقى الحياة بدونه، فجمهور الفقهاء على جوازه، بخلاف ما كان على هيئة تبقى معها الحياة، فلا يجوز اقتناؤه.
قال ابن قدامة في (المغني): إن قطع منه ما لا يبقي الحيوان بعد ذهابه، كصدره أو بطنه، أو جعل له رأس منفصل عن بدنه، لم يدخل تحت النهي؛ لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه، فهو كقطع الرأس.

وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده، كالعين واليد والرجل، فهو صورة داخلة تحت النهي.

وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس بصورة حيوان.

اهـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية: إذا كانت الصورة -مجسمة كانت أو مسطحة- مقطوعة عضو لا تبقى الحياة معه، فإن استعمال الصورة حينئذ جائز، وهذا قول جماهير العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

وقد وافق على الإباحة هنا بعض من خالف، فرأى تحريم التصوير، ولكن لم يرد تحريم الاقتناء، كالشافعية.

وسواء أكانت الصورة قد صنعت مقطوعة من الأصل، أو صورت كاملة، ثم قطع منها شيء لا تبقى الحياة معه.

وسواء أكانت منصوبة، أو غير منصوبة.

اهـ.
وراجع لمزيد الفائدة، الفتاوى التالية أرقامها:

128134

،

53492�

40744.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أختي تمن علي إذ تعطيني من مالها وأنا محتاجة، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي وبعدها أصابني صداع متكرر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فَسَخَ خِطْبتَها وأراد العودة؛ فهل تقبله أم ترفضه؟
- سؤال وجواب | وجوب الاجتهاد لبيان أحكام الشرع في النوازل والمستجدات
- سؤال وجواب | ظهور الشامات المفاجئة في الجسم وقلة الشعر في مقدمة الرأس
- سؤال وجواب | درجة حديث(.كل عضو من أعضائي يعذب.)
- سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب الذي يستمع للأغاني
- سؤال وجواب | حكم استخدام زيت الحية لفرد الشعر وتنعيمه
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة المفاجئ عند عدد من أفراد العائلة
- سؤال وجواب | هل يجب على الخطيبة إعلام والد الخطيب بإصابة تم الشفاء منها؟
- سؤال وجواب | هل المكسرات آمنة لمرضى السكري أم أنها تؤثر سلباً على مريض السكري من النوع الثاني؟
- سؤال وجواب | الخطأ في الفتوى والإفتاء بالباطل
- سؤال وجواب | مقولة: دعوة أربعين غريب مستجابة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر والقلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة تسبب لي الضيق الشديد والقلق، أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل