سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف الشرع من أكل الميتة عند الضرورة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق للحفظ والمذاكرة؟
- سؤال وجواب | رسبت للمرة الثانية، فكيف أتجاوز شعور الفشل؟
- سؤال وجواب | يجوز أكل ذبائح أهل الكتاب بشروط
- سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة رغم أهمية تخصصي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من هشاشة العظام ولا ألتزم بالدواء لخوفي من أعراضه الجانبية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للصداع العنقودي؟
- سؤال وجواب | أدب المسلم بعد فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | حكم تشبه المرأة بالرجال في لبسها وقصة شعرها لإرضاء الزوج
- سؤال وجواب | أشعر بضغط شديد عن السجود فهل هو أمر طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | ألم الصدر في وصعوبة في التنفس، ما أسباب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم نظر الخاطب لأختين من النسب
- سؤال وجواب | خطورة الشبهات على الدين وضرورة عدم الاسترسال معها
- سؤال وجواب | ألم في البطن، وإغماء متكرر، فهل لنمو العظام علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الجلوس لفترات طويلة في العمل، ولا أعرف السبب؟
- سؤال وجواب | أحس بالانفصال عن الواقع والخوف من الآخرة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم أكل الميتة في حال الضرورة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فيجوز أكل الميتة عند الضرورة بنص قول الله تبارك وتعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة:173].
قال ابن قدامة في المغني: ومن اضطر إلى الميتة فلا يأكل منها إلا ما يأمن معه الموت.

أجمع العلماء على تحريم الميتة حال الاختيار وعلى إباحة الأكل منها في الاضطرار، وكذلك سائر المحرمات.

وقال النووي : فرع في مذاهب العلماء في مسائل في أحكام المضطر.

إحداها: أجمعوا أنه يجوز له الأكل من الميتة والدم ولحم الخنزير ونحوها للآية الكريمة، واختلف العلماء هل يجب عليه الأكل أم لا يجب.

وقال المرداوي في الإنصاف: ويجب عليه أكل ذلك على الصحيح من المذهب، نص عليه وذكره الشيخ تقي الدين ابن تيمية رحمه الله وفاقاً، واختاره ابن حامد، وجزم به في المحرر وغيره، وقدمه في الفروع والرعايتين والحاويين والقواعد الأصولية، وغيرهم.

قال الزركشي: هذا المشهور من الوجهين، وقيل: يستحب الأكل ويحتمله كلام المصنف هنا.

قال في الرعاية هو نص خليل من المالكية قال: (باب) المباح طعام طاهر.

وللضرورة ما يسد غير آدمي وخمر إلا لغصة.

إلا أن عليشاً في شرحه لهذا الكلام قال: والمباح أي المأذون فيه فلا ينافي أنه واجب للضرورة أي خوف هلاك النفس علماً أو ظناً (ما) أي كل شيء يسد أي يحفظ الحياة.

وظاهر كلامه يفيد الوجوب.

ولذا قال شيخ الإسلام ابن يتمية: والمضطر يجب عليه أكل الميتة في ظاهر مذهب الأئمة الأربعة وغيرهم.

والوجوب هومعتمد مذهب الأئمة الشافعية رحمهم الله.

والخلاصة: أن وجوب الأكل من الميتة للمضطر الذي لا يجد غيرها هو المعتمد عند الأئمة، كما قال شيخ الإسلام آنفاً.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة رغم أهمية تخصصي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من هشاشة العظام ولا ألتزم بالدواء لخوفي من أعراضه الجانبية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | هل من علاج للصداع العنقودي؟
- سؤال وجواب | أدب المسلم بعد فسخ الخطبة
- سؤال وجواب | حكم تشبه المرأة بالرجال في لبسها وقصة شعرها لإرضاء الزوج
- سؤال وجواب | أشعر بضغط شديد عن السجود فهل هو أمر طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | ألم الصدر في وصعوبة في التنفس، ما أسباب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم نظر الخاطب لأختين من النسب
- سؤال وجواب | خطورة الشبهات على الدين وضرورة عدم الاسترسال معها
- سؤال وجواب | ألم في البطن، وإغماء متكرر، فهل لنمو العظام علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الجلوس لفترات طويلة في العمل، ولا أعرف السبب؟
- سؤال وجواب | أحس بالانفصال عن الواقع والخوف من الآخرة
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام المرتبط بالجن وتأثيره على الحالة النفسية وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | حكم زراعة شجرة البن والبان والانتفاع بهما
- سؤال وجواب | التنباك له ضرر إن على المدى القريب أو البعيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل