سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيما إذا تمالأ جماعة على قتل إنسان فقتله واحد منهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نشأة مصطلح الصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | وضع الجنين المقعدي، هل يؤثر على الولادة؟
- سؤال وجواب | أحس بالضعف وأن ساقي منفصلة عن فخذي أثناء المشي
- سؤال وجواب | ظهور كيس دهني في الثدي له رائحة كريهة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل الوقاية والعلاج من العين والسحر؟
- سؤال وجواب | ما تحتاجه الحامل أثناء حملها وبعد ولادتها من الأدوية والمقويات.
- سؤال وجواب | ليس لكل أحد الاطلاع على كتب أهل الكتاب
- سؤال وجواب | خروج الدم من منطقة الشرج مع البراز مع الإمساك وانتفاخ البطن
- سؤال وجواب | توبة من قبض مالا ليس له قبضه شرعا
- سؤال وجواب | قتل المسلم بالكافر الذمي قصاصا
- سؤال وجواب | إرشاد لداع يرى الإجابة بعكس ما يريد
- سؤال وجواب | من أخبار أهل الكتاب: يا ابن آدم: لا تخافن من ذي سلطان
- سؤال وجواب | زيادة نسبة الفوسفات القلوي في العظام وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | ألم الأذن هل هو سبب الوخز الذي أشعر به في صدري؟
- سؤال وجواب | كلام العلماء في قصة داود عليه السلام مع الخصمين
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بعد التحية: أود أن تبينوا لي مسألة قتل الجماعة بالواحد.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبداية ننبه على أن مسائل الحدود والقصاص يرجع فيها إلى المحاكم الشرعية، ولا يستبد المرء فيها برأيه، ولا يقيمها بنفسه.
وأما من حيث الإجمال، فجمهور الفقهاء على أن الجماعة يقتلون بالواحد من حيث الجملة، وراجع في ذلك الفتوى:

323791

.
وأما مسألة مباشرة واحد من هؤلاء الجماعة للقتل، وإعانة غيره له على ذلك دون مباشرة للقتل، فإذا كانوا متمالئين جميعا على قصد القتل، ولكن لم يتول مباشرة القتل إلا واحد منهم، بحيث لو استعان بهم أعان، وإن لم يقتل هو قتلوا هم - فهذا محل خلاف بين أهل العلم.

والجمهور على أن القصاص يكون من المباشر للقتل وحده دون من مالأه، خلافا للمالكية، فذهبوا إلى القصاص من المتمالئين جميعا.

جاء في الموسوعة الفقهية: إذا تمالأ جماعة على قتل إنسان فباشر بعضهم الفعل المفضي للقتل، ولم يباشره الآخرون لكنهم اتفقوا على ارتكابه مسبقا وحضروا ردءا للقتلة، فقد اختلف الفقهاء فيه: فذهب الجمهور (الحنفية والشافعية والحنابلة) إلى عدم وجوب القصاص على من لم يباشر الفعل المفضي للقتل؛ لأنهم اشترطوا في القصاص من الجماعة المباشرة من الكل، واشترط الحنفية فضلا عن المباشرة أن يكون جرح كل واحد جرحا ساريا.

ولم يشترط الشافعية في الأصح والحنابلة هذا الشرط وقالوا: يقتل الجمع بواحد وإن تفاضلت جراحاتهم في العدد والفحش، وعلى ذلك فلا قصاص على الردء عند الجمهور.

وقال المالكية: يقتل المتمالئون على القتل أو الضرب بأن قصد الجميع القتل أو الضرب وحضروا وإن لم يتوله إلا واحد منهم، بشرط أن يكونوا بحيث لو استعين بهم أعانوا، وإن لم يضرب غيرهم ضربوا.
وعلى ذلك فيقتص من الردء المتمالئين على القتل (أي المتفقين مسبقا على القتل) وإن لم يباشره إلا واحد منهم إذا كانوا بحيث لو استعين بهم أعانوا.

اهـ.

وانظر للفائدة الفتوى:

417643

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لماذا خص الله "الناس والحجارة" بأنهم وقود جهنم ؟
- سؤال وجواب | من الإسرائيليات الواردة في تفسير سورة يوسف
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حقدي على شخص؟
- سؤال وجواب | قصة مرور السيدة مريم ويوسف النجار بمصر
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة متبرجة
- سؤال وجواب | أخبار الأنبياء السابقين ودعوتهم مذكورة في القرآن والسنة
- سؤال وجواب | التهاب الأذن الخارجية بسبب وجود فطريات. هل لها من علاج؟
- سؤال وجواب | نفسيتي محطمة وأعاني من الأرق وعدم الثبات على الدين. أنقذوني
- سؤال وجواب | أنا نحيف وأعاني من آلام وعسر الهضم والحموضة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل أستطيع أن أتشافى من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هذا الأثر من الإسرائيليات
- سؤال وجواب | تضعيف جمع من العلماء لحديث: خلق الله التربة يوم السبت
- سؤال وجواب | ما مدى فاعلية الرقية الشرعية في علاج المس؟
- سؤال وجواب | ما معنى قولنا: الحديث أخرجه البخاري
- سؤال وجواب | مدى صحة أخبار أهل الكتاب المبشرة بالإسلام ونبيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل