سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام وأحوال استيفاء القصاص

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تلفظ الزوج بلفظ الطلاق وقوله لا أريدها بصوت خافت
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والرهاب. فما الأدوية المناسبة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز قصر وجمع الصلاة للمسافر ما لم يشرع في السفر
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من آلام في العظام، فهل السبب الروماتويد؟
- سؤال وجواب | بعدي عن الله دفعني للانتحار. أحتاج المساعدة منكم
- سؤال وجواب | لدي حبة صغيرة أسفل كيس الصفن، هل هي ورم أو شيء خطير؟
- سؤال وجواب | ارتفاع الكرياتينين وصلته بالأدوية النفسية
- سؤال وجواب | هل يحكم على الشخص بسرعة القذف قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | أتعرض للإسقاط المتكرر بعد شهر ونصف من الحمل، ما الحل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | سبب الإصابة بالصداع بعد ممارسة رياضة الجري وعلاقته بارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ فوق الورك في الجهة اليسرى مع ألم خفيف، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع تصرفات أبي وأكسب حبه؟
- سؤال وجواب | ما الحلول لتقوية التبويض الضعيف بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الزاناكس وما يعالجه وأثره على الناحية الجنسية.
- سؤال وجواب | امتنعت عن فراش زوجها بسبب حزنها على وفاة والدتها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

جزاكم الله خيرًا على تعبكم معنا، ونسأل الله أن يثيبكم أفضل الثواب.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنقول على وجه الإجمال: إن خلاصة ما ذكر في السؤال من الأحوال أن التعذيب إما أن يترتب عليه: موت، أو ذهاب عضو، أو ذهاب منفعته مع بقاء صورته.

وإما ألا يترتب عليه شيء من ذلك.

وفي كل الأحوال فإن القصاص إنما يشرع إذا أمكن استيفاؤه من غير حيف، وأما مع عدم أمن الحيف، فالبدل هو التعزير والدية بحسب أثر الجناية على النفس أو ما دونها.
وبسبب مراعاة عدم الحيف لم ير جمهور الفقهاء مشروعية القصاص في اللطمة والضرب بالسوط ونحوه، إذا لم يترتب عليه جرح ونحوه، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: اختلف في القصاص في اللطمة إن لم تحدث جرحا أو شقا، أو لم تذهب منفعة عضو، وذلك لعدم الانضباط.

أما إن أحدثت جرحا أو شقا أو ذهب بها منفعة عضو ففيها قصاص.

أما الضرب بالسوط فقد نص المالكية على أن فيه القصاص.

ويفهم من عبارات بقية المذاهب عدم وجوب القصاص فيه إلا إن أحدث جراحة، ونحوها.

اهـ.

وفي حال مشروعية القصاص في الجناية على النفس، فقد اختلف أهل العلم هل يكون ذلك بالسيف وحده، أم يقتل القاتل بالطريقة نفسها التي قتل بها؟ جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الحنفية وهو الأصح عند الحنابلة إلى أن القصاص لا يستوفى إلا بالسيف، سواء أكان ارتكاب الجريمة بالسيف أم بغيره.

وإذا أراد الولي أن يقتل بغير السيف لا يمكن من ذلك، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا قود إلا بالسيف" وللنهي الوارد في المثلة؛ ولأن في القصاص بغير السيف زيادة تعذيب، فإن فعل الولي به كما فعل فقد أساء بالمخالفة، ويعزر، لكن لا ضمان عليه، ويصير مستوفيا بأي طريق قتله، سواء أقتله بالعصا أم بالحجر أم بنحوهما؛ لأن القتل حقه.

وقال المالكية والشافعية وهو رواية عند الحنابلة: لأهل القتيل أن يفعلوا بالجاني كما فعل، يقتل بمثل ما قتل؛ لقوله تعالى: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} ولما ورد أن يهوديا رض رأس امرأة مسلمة بين حجرين، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يرض رأسه كذلك.

ويستثنى القتل بالسحر أو اللواط أو الخمر أو نحوها من الممنوعات فلا يقتص في هذا بالمثل، وزاد المالكية القتل بما يطول كمنعه الطعام أو الماء حتى مات، ففي هذه الحالات يتعين الاستيفاء بالسيف.

كما اختلف أهل العلم أيضا في استحقاق القصاص بالجناية التي تذهب بمنفعة العضو مع بقاء صورته، جاء في الموسوعة الفقهية: قد يترتب على الاعتداء بالضرب أو الجرح زوال منفعة العضو مع بقائه قائما، كمن يلطم شخصا على وجهه أو يجرحه في رأسه، فينشأ عن ذلك ذهاب البصر أو السمع مع بقاء العضو سليما.

وقد اختلف الفقهاء في وجوب القصاص في ذهاب منفعة العضو: فذهب المالكية والحنابلة إلى أنه يقتص في البصر والسمع والشم، وكذلك الشافعية في البصر والسمع اتفاقا، وفي البطش والذوق والشم في الأصح عندهم؛ لأن لها محال مضبوطة، ولأهل الخبرة طرق في إبطالها.

وزاد المالكية غير ذلك من المعاني، فإنه يجري عندهم القصاص في هذه المعاني وغيرها.

وأما الحنفية فلا يجوز عندهم القصاص إلا في زوال البصر دون سواه؛ لأن في ذهاب البصر قصاصا في الشريعة، أما إذا أدى الاعتداء إلى ذهاب العقل ، أو السمع ، أو الكلام ، أو الشم ،.

، أو الجماع ، أو ماء الصلب ، أو إلى شلل اليد أو الرجل ، فلا يجب القصاص.

وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى:

254710

،

118643

،

55201.


وفي هذا القدر كفاية لإجمال الكلام في هذه المسائل، وأما التفصيل فليس هذا بمحله.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من تنميل في أطرافي السفلية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كثرة الإجهاض . التحاليل المطلوبة والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | تعاني والدتي من تنميل في الأقدام وشعور بانتفاضة ودبابيس في الجسم، فما علتها؟
- سؤال وجواب | واجب من عملت بحوثا للطلبة لقاء مال جاهلة بالحرمة وأنفقته كله
- سؤال وجواب | زنت في عدة الطلاق ثم أعادها زوجها
- سؤال وجواب | ما هي نصيحتكم لمن تعاني من تخثر الدم والإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لسرعة نبضات القلب ورجفة اليدين؟
- سؤال وجواب | نومي متقطع، وأحس بصداع وتتخدر رجلي . فهل لذلك حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من سماع صوت مثل الموسيقا أو صفير في أذني اليمين
- سؤال وجواب | أشعر بألمٍ خلف الأذن يزداد عند الاستيقاظ ثمّ يخف تدريجيًا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | نتيجة تحاليل الإجهاض المبكر.
- سؤال وجواب | هل يحل لوالد الفتاة منع زوجها من الجلوس معها بعد العقد ؟
- سؤال وجواب | توفي جنيني في الشهر التاسع. ولم أحمل بعدها
- سؤال وجواب | أثر التهاب الجيوب الأنفية على التهاب اللوزتين المزمن وعلاجه
- سؤال وجواب | حصل لي إجهاض في الحمل الأول وحملت مرة أخرى، ما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل