سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا يشترط في القصاص التساوي في العمر بين المعتدي والمعتدَى عليه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الغذاء المناسب تناوله لممارسي الرياضة- سؤال وجواب | تراودني وساوس بأن لا وجود للحياة. فأرجو المساعدة
- سؤال وجواب | هل صحيح أن استخدام الحديد والكالسيوم معًا يؤدي لضعفهما؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن الهواجس والوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | حكم الخروج من عرفة والعودة إليها مرة أخرى
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من المذي وحكم ترك السجود والاكتفاء بالإيماء
- سؤال وجواب | عمل المرأة قابلة وحكم إقامتها في بلد آخر بلا محرم
- سؤال وجواب | الفرق بين الإيمان والإسلام وهل المرأة العاصية تدخل في عموم المؤمنين
- سؤال وجواب | العمل في تغليف السلع المعيبة
- سؤال وجواب | أريد أن أبدع وأحقق نجاحا لكني أفتقد للحماس والانضباط!
- سؤال وجواب | أطيب ما يأكل المرء من عمل يده
- سؤال وجواب | نسيان القرآن من الذنوب
- سؤال وجواب | ما سبب وجود كيس كبير فوق المبيض؟
- سؤال وجواب | هل يفطر المجاهدون في سبيل الله؟
- سؤال وجواب | هل تخرج زكاة أبيها من ماله بغير علمه
أريد أن أعرف معنى آية (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم).
هل هذه الآية تشمل اعتداء أي شخص، حتى إن كان كبيرا..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا يستثنى من عموم هذه الآية المعتدي الأسنّ، ولا نعلم قائلا بذلك، فالقصاص لا يشترط فيه التساوي في العمر بين المعتدي، والمعتدى عليه.وأما اللطمة، ونحوها من الجنايات التي لا تحدث جرحًا، أو تذهب منفعة عضو، فلا قصاص فيها عند جمهور الفقهاء؛ لعدم إمكانية المماثلة.بينما ذهب بعض العلماء إلى مشروعية القصاص في اللطمة، ونحوها؛ لعموم النصوص، وهذا ما رجحه ابن تيمية.
فقد سئل كما في «مجموع الفتاوى»: عن الرجل يلطم الرجل، أو يكلمه، أو يسبه: هل يجوز أن يفعل به كما فعل؟ فأجاب:وأما " القصاص في اللطمة، والضربة "، ونحو ذلك: فمذهب الخلفاء الراشدين، وغيرهم من الصحابة، والتابعين أن القصاص ثابت في ذلك كله، وهو المنصوص عن أحمد في رواية إسماعيل بن سعيد الشالنجي.
وذهب كثير من الفقهاء إلى أنه لا يشرع في ذلك قصاص؛ لأن المساواة فيه متعذرة في الغالب، وهذا قول كثير من أصحاب أبي حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد، والأول أصح؛ فإن سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- مضت بالقصاص في ذلك، وكذلك سنة الخلفاء الراشدين، وقد قال تعالى: {وجزاء سيئة سيئة مثلها}، وقال تعالى: {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم}، ونحو ذلك.
وأما قول القائل: إن المماثلة في هذه الجناية متعذرة.
فيقال: لا بد لهذه الجناية من عقوبة: إما قصاص، وإما تعزير.
فإذا جوز أن يعزر تعزيرا غير مضبوط الجنس، والقدر، فلأن يعاقب إلى ما هو أقرب إلى الضبط من ذلك أولى، وأحرى.
والعدل في القصاص معتبر بحسب الإمكان، ومن المعلوم أن الضارب إذا ضرب ضربة مثل ضربته، أو قريبا منها كان هذا أقرب إلى العدل من أن يعزر بالضرب بالسوط؛ فالذي يمنع القصاص في ذلك خوفا من الظلم، يبيح ما هو أعظم ظلما مما فر منه.
فعلم أنما جاءت به السنة أعدل، وأمثل.
وكذلك له أن يسبه كما يسبه: مثل أن يلعنه كما يلعنه.
أو يقول: قبحك الله.
فيقول: قبحك الله .انتهى.وانظر الفتوى:
255010
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الاعتماد على الحسابات الفلكية وترك الرؤية الشرعية- سؤال وجواب | حكم تحريض الفتاة على ترك خاطبها لكونه تاركا للصلاة ومدمنا للخمر
- سؤال وجواب | بيان المقصود بقوله تعالى عن إبراهيم (فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه)
- سؤال وجواب | عدم ارتداء النقاب خوفًا من الأذى وطاعة للوالد
- سؤال وجواب | لا تلزم الطبيب دية ولا كفارة إذا أخبر بموت إنسان بناء على علامات الموت الظاهرة
- سؤال وجواب | طاعة الزوج إذا طالب بشفرة الدخول لحسابات زوجته على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | شروط جواز مخاطبة المرأة الرجل
- سؤال وجواب | معنى: قَدْ قَشَبَنِي رِيحُهَا
- سؤال وجواب | القصاص أو الدية على القاتل وحده ما لم يساعده أحد
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي لأستفيد وأحفظ القرآن؟
- سؤال وجواب | هل تسقط كفارة الجماع عمن عجز عنها؟
- سؤال وجواب | من تجاوز الميقات وهو متردد في نية العمرة
- سؤال وجواب | الفرق بين النذر والعهد والعزم على ترك المعصية
- سؤال وجواب | كيف يتطهر الجنب للصلاة إذا كان الغسل يضره
- سؤال وجواب | أعاني من أميبا متحوصلة، والأدوية غير مجدية، ساعدوني بنصحكم.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا