سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | المريضة نفسياً إذا قتلت ولدها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بيئة الكلية تعج بالمعاصي ولا أجد رفيقًا ملتزمًا، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | ( مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ ) .
- سؤال وجواب | هل الجهاز الوردي لتكبير الصدر له خطورة على المرأة؟
- سؤال وجواب | خطوات التربية والارتقاء بسلوك الأطفال
- سؤال وجواب | واجب ورثة من كانت تدخر من مال زوجها بدون علمه
- سؤال وجواب | صلاة الفرض مقدمة على صلاة النفل ، وأثقل وزنا ، وأعظم أجرا .
- سؤال وجواب | حكم الأخذ من الزكاة للدراسات العليا
- سؤال وجواب | أعاني من كسل وعجز وعزلة وأشعر بالضياع. ساعدوني
- سؤال وجواب | صبغ شعر الحامل هل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | رغم شخصيتي الطيبة الواثقة الخدومة، أفتقر إلى المواجهة
- سؤال وجواب | نسيان القرآن بعذر قاهر
- سؤال وجواب | الاستمرار على تناول (الفلونكسول) بعد الشفاء
- سؤال وجواب | فقدت الشعور بكل ما هو ممتع بعد وفاة والدي. فهل سيزول هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | ليس لي أصدقاء وأجد صعوبة في التعامل مع الناس. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | حج من لا يدفع الضريبة
ما حكم قول الأم لابنها عند الغضب: سأذبحك؟ وماذا يترتب على الأم التي تذبح ابنها بيدها بالسكين كما تذبح النعاج إذا كانت مريضة نفسيا؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن على الأم أن تتجنب الغضب، وأن لا تهدد بالذبح، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإشارة بالحديد، روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه رواه مسلم.
وعنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يُشِرْ أحدكم على أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزغ في يده فيقع في حفرة من النار متفق عليه.
وأما إذا ذبحت الأم ابنها بالسكين، وكانت مريضة نفسيا بحيث لا تعي ما تفعل، فإنه لا يقاد منها، وتكون ديته على عاقلتها، لأنها حيئنذ كالمجنون.
قال ابن رشد الحفيد: القول في شروط القاتل، فنقول إنهم اتفقوا على أن القاتل الذي يقاد منه يشترط فيه باتفاق أن يكون عاقلاً بالغاً.
بداية المجتهد ج2 ص 296.وروى مالك عن يحيى بن سعيد أن مروان بن الحكم كتب إلى معاوية بن أبي سفيان أنه أُتي بمجنون قتل رجلاً، فكتب إليه معاوية أن أعقله ولا تقد منه، فإنه ليس على مجنون قود.
انظر المنتقى شرح الموطأ ج7 ص71.
وأما إذا كانت تعي ما تفعل وقتلته بالطريقة المذكورة، فإنه لا يقتص منها عند الجمهور، وإنما تلزمها الدية، انظر أدلة ذلك في الفتوى رقم:
20793.
وخالف المالكية في ذلك، فذهبوا إلى أن الأب إذا قتل ابنه قتل به إذا كان قصد إزهاق روحه، كأن يرمي عنقه بالسيف، أو يضجعه فيذبحه ونحو ذلك، فعليه القصاص.
انظر الموسوعة الفقهيةج 33 ص 267.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | محل جواز نبش القبر- سؤال وجواب | الزواج بامرأة من محارمه من كبائر الذنوب وليس من أسباب الردة
- سؤال وجواب | التماس رضا الأم وقضاء حاجاتها من البر الواجب
- سؤال وجواب | نزول الدم البسيط بعد تركيب اللولب هل يستدعي الغسل؟
- سؤال وجواب | السؤال عن أحوال طالبي الوظائف
- سؤال وجواب | أتناول السيروكسات وأشعر بالاكتئاب. فهل ذلك من أعراضه الجانبية؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشعر وتساقطه ووجود القشرة، وأريد حلا لمشكلتي.
- سؤال وجواب | ما علاقة الضعف الجنسي بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | القلق والرهاب جعلاني أفتقد الرغبة في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم انتماء مجهول النسب إلى قبيلة أو عائلة ما
- سؤال وجواب | كنت على علاقة بقريبتي فتركتها وتبت. هل أنصحها ليرتاح ضميري؟
- سؤال وجواب | هل توجد فرصة للحمل بعد استئصال قناة فالوب اليسرى؟
- سؤال وجواب | حكم التيمم لصعوبة الوضوء في العمل
- سؤال وجواب | أستخدم أدوية الفصام، فهل سيبقى مفعولها مناسبا لي مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | هل يتأثر غشاء البكارة من جرّاء السقوط؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا