سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأخذ من الزكاة للدراسات العليا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي تطالبني بالاستئذان في كل صغيرة وكبيرة، فهل أرضخ لها؟
- سؤال وجواب | أدوية للصلع في الرأس
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ما دام صاحبه يعي ما يقول, وحكم طلاق الحائض والنفساء
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من فقدان الثقة بالنفس، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الاسترعاء لمن لديه وسواس قهري في الطلاق؟
- سؤال وجواب | طلاق السكران. هل يقع
- سؤال وجواب | أفكر كثيراً بأمور تافهة لا تفارق ذهني ليلاً ولا نهارًا
- سؤال وجواب | ما علاج خوفي من أن أمشي إلي أي مكان لوحدي؟
- سؤال وجواب | استدان مالاً ومات صاحب الدَّين ولا يعرف كيف يردَّه
- سؤال وجواب | حكم الطلاق تحت تأثير الغضب والمخدرات
- سؤال وجواب | مسائل حول طلاق السكران وطلاق الثلاث
- سؤال وجواب | التورق في المعادن عن طريق بنك الجزيرة
- سؤال وجواب | فصلت من الجامعة بسبب ما أعانيه من ضيق في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم نشر مواد أهل العلم دون معرفة محتواها
- سؤال وجواب | عندما أتوضأ أوسوس بنزول مذي فأعيد الوضوء، ما علاج ذلك؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا المقصد الذي ذكرته لا يبيح لأختك أن تأخذ من مال الزكاة، فإن للزكاة مصارف حددها الله تعالى، وليس ما ذكر من الدراسة من الحاجات الأساسية التي تبيح الأخذ من الزكاة.

وقد بينا مصارف الزكاة التي لا يجوز أن تصرف الزكاة في غيرها في الفتوى رقم:

27006�

� ورقم:

76537�

� وبينا حد الفقير المستحق للزكاة في الفتوى رقم:

128146

.

والغارم هو من عليه دين، وقد بينا من هو الغارم الذي يعطى من الزكاة في الفتوى رقم:

127378

.

والأصل عدم جواز دفع الزكاة لمن يدرس بالجامعة لأن هذه الدراسة ليست من الحاجات الأساسية كما سلف، ومثل هذه الدراسة بل أولى تلك الدراسات المسؤول عنها، وإنما يجوز دفع الزكاة لطالب العلم بضوابط تنظر لمعرفتها الفتوى رقم:

138866

وما فيها من إحالات.

فإذا تبين لك أن هذه المرأة لا يحل لها الأخذ من الزكاة والحال ما ذكر فواجب عليها أن ترده لهذه الأخت لتصرفه في مصارفه الشرعية، أو تطيب لها نفسها به وتخرج بدله عن الزكاة التي لزمتها.

وأما الصدقة فبابها واسع ولا حرج عليها في الانتفاع بما أخذته على سبيل الصدقة، وإن قبضت من ذلك شيئا فقد دخل في ملكها بقبضها له فلها أن تصرفه حيث شاءت ولا يلزمها أن تستأذن المتصدق أو المزكي أو تبين له الجهة التي ستنفقه فيها، لكن إن كان المتصدق قد تصدق عليها بالمال لغرض معين ولم يقصد التبرع المحض فيجب مراعاة مقصوده على ما مر بيانه في الفتوى رقم:

126791

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فصلت من الجامعة بسبب ما أعانيه من ضيق في التنفس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم نشر مواد أهل العلم دون معرفة محتواها
- سؤال وجواب | عندما أتوضأ أوسوس بنزول مذي فأعيد الوضوء، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | قصة وفاة الإمام النسائي صاحب السنن رحمه الله .
- سؤال وجواب | ابنتي لا تقول أمي. ماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | ما تفسير أن ابني يرى الأشياء أمامه كبيرة الحجم؟
- سؤال وجواب | كيف نخلص الطفل من المخاوف النفسية؟
- سؤال وجواب | هل التهديد بالفصل من العمل إكراه يمنع نفوذ الطلاق؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج وضيق وأفكار سوداوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أحب النوم في الظلام ولا أحب الوحدة
- سؤال وجواب | ما زال ابني يعاني من التهاب أحباله الصوتية، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية لزيادة التحسين
- سؤال وجواب | أعاني منذ صغري من الوسوسة ولا أشعر بالارتياح أبداً، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عبد الله بن مسعود هو عاشر العشرة المبشرين بالجنة؟
- سؤال وجواب | حكم لمس الأجنبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل