سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفارة سبق اللسان باليمين والحلف على أمر ماض كذبًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | للمرأة البالغة الرشيدة أن تسقِط ما شرط لمصلحتها
- سؤال وجواب | هل إذا تخلصت من الديدان سيزيد وزني؟
- سؤال وجواب | حياتي كئيبة بسبب عدم حصولي على عمل وفشلي ومرض أمي
- سؤال وجواب | ما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم
- سؤال وجواب | لم أجد عملا في مجالي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | ندمت على المعاصي لكني أخشى عقوبة الله !
- سؤال وجواب | هل يعد سفري عقوقا لوالديّ؟
- سؤال وجواب | احتقار المهن البسيطة وأصحابها.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | مناداة الشخص باسمه بين الإباحة والكراهة
- سؤال وجواب | لا أستطيع الابتكار وإن كنت أجيد التقليد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فضل الذبح لله ووجه قرنه بالصلاة
- سؤال وجواب | لا أجد التوفيق في حياتي . فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول البركة في الرزق؟
- سؤال وجواب | روايات ختم الإمام الشافعي للقرآن ستين مرة في رمضان
- سؤال وجواب | زوجي يعمل دون كلل . ومع ذلك أمورنا متعسرة!
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا منذ فترة أعاني من شكٍّ في بعض الأمور في الصلاة، فأنسى مثلًا كم ركعة صليت، وأشك إذا سجدت، أو قرأت الفاتحة، وأسترجع أشياء صارت معي، وفي إحدى المرات كنت غاضبة من عدم ترتيب إخوتي لغرفتهم، فقلت: والله ، لن أرتبها أبدًا، ولا أذكر إذا قلت: لن أرتبها أبدًا، أو لا أدخلها أبدًا، وبعد ذلك رتبتها، ودخلتها، ولا أدري كم مرة؛ لأن القصة منذ زمن.
.

الحمد لله، والصلاة، والسلام، على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما ما يعرض لك من الشكوك، فعليك أن تتجاهليها، ولا تبالي بها، ولا تعيريها اهتمامًا، فإنها من الوساوس، التي لا علاج لها سوى تجاهلها، والإعراض عنها، وانظري الفتوى:

51601.


وأما ما ذكرته من الوقائع: فمنه ما ليس بيمين أصًلا، وهذا لا شيء فيه، وذلك كالصورة الثانية، والثالثة، المسؤول عنهما.
وأما ما كان منه يمينًا:فإن كانت تلك اليمين صدرت عنك من غير قصد، بل غلبةً وسبقًا على لسانك، دون عقد لها بقلبك، فلا يلزمك تجاهها شيء؛ فإن هذه يمين لغو، لا تلزم فيها كفارة، وذلك كالصورة الرابعة المسؤول عنها، وربما كانت الصورة الأولى من هذا الباب كذلك، فإن كانت صدرت منك عن غير قصد، فلا شيء علي.
وكذا ما كان على أمر ماض، فلا كفارة فيه، عند الجمهور؛ حتى وإن كنت كاذبة، ولكن تلزمك التوبة، إن تعمدت الكذب.
وأما ما قصدت عقده بقلبك من الأيمان، فهو الذي تلزمك فيه الكفارة، إذا حنثت.
وإذا شككت في انعقاد اليمين، فالأصل عدم انعقادها، ومن ثم؛ فلا يلزمك شيء.
وإذا تيقنت انعقادها، فعليك الكفارة لكل يمين حنثت فيه، عند الجمهور، وعند الحنابلة تجزئك كفارة واحدة لجميع تلك الأيمان، ولك أن تعملي بهذا القول؛ دفعًا للمشقة، وانظري الفتوى:

134759

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغيرة مما عند الناس والسلبية الاجتماعية تؤلمانني وتسرقان راحتي
- سؤال وجواب | الركوع والسجود لا يكونان لغير الله
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نشاط زائد. فهل لحالتها علاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق لأني غير فاعلة وأشكل عبئًا على أسرتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الفقر وسوء معاملة أمي عوامل تدفعني لترك الدراسة!
- سؤال وجواب | أصبت بلسعة وحكة مفاجئة في الجسم كاملا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الخيبة والحزن كلما فشلت؟
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | السبيل والطريق للحصول على الأموال والأملاك
- سؤال وجواب | فقر الدم وعلاقته بالحمى الداخلية
- سؤال وجواب | محتارة بين مواصلة عملي الوظيفي وبين تَركِه.
- سؤال وجواب | من نوى حفظ القرآن وشرع فيه ثم توفي ، هل يكتب له أجر الحفظ كاملا؟
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي والديون وضيق الرزق، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل بالدعاء سيحقق الله لي الأمنيات؟
- سؤال وجواب | من حكم الطواف بالبيت الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل