سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من تلفظ بالقسم ونوى المقسم عليه بقلبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما رأيكم بالمصافحة واللمس بين الذكر والأنثى الأجنبيين؟
- سؤال وجواب | هل لتشققات اللسان علاقة بالتأتأة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الرقية بالقرآن والأدعية المشروعة
- سؤال وجواب | علاقة البروزاك بتساقط الشعر
- سؤال وجواب | ما أقل المهر ؟ وكم مهور أمهات المؤمنين بالعملة الحالية ؟
- سؤال وجواب | كتب في الرقية الشرعية وفوائدها
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولم يحدث حمل إلى الآن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير النذر أو استبداله
- سؤال وجواب | القلق والخوف والتوتر سبب تراجعي في الدراسة، هل من دواء يقضي عليهم؟
- سؤال وجواب | تغلبت على نوبات الهلع وأصبت بقلق وتسارع في ضربات القلب!
- سؤال وجواب | عقد الزواج المزور . بيان وتوضيح
- سؤال وجواب | أصبحت هينًا والفشل والمعاصي تحطمني. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد دواء تكون فاعليته أكبر من الأنفرانيل، ولا يسبب زيادة الوزن
- سؤال وجواب | حلفت كاذبة خشية أن يتدنس عرضها فما حكمها؟
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في البضائع الممنوعة من قبل الدولة، وحكم شراء ما صادرته الدولة منها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لقد حلفت وأنا في صلاة الجمعة، على ألا أفعل معصية ما، وحركت شفتيَّ بلفظ القسم فقط، وأما التتمة فنويتها بقلبي، ولم أجهر بها، ولكني عدت إلى تلك المعصية.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن اليمين لا تنعقد إلا بتلفظ الشخص بلفظ القسم, والشيء المقسم عليه, ولا تنعقد بمجرد النية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

61298.


وبناء على ذلك, فإذا كنت قد تلفظتَ بلفظ القسَم فقط, ونويت المُقسم عليه, وهو ترك المعصية, فإن يمينك لم تتم، فلم تنعقد أصلا, وبالتالي، فلا كفارة عليك لأجل العودة لتلك المعصية.
إلا أننا نحذرك من الوقوع في المعاصي, فإنها نذير شؤم, وأضرارها شنيعة.

وراجع المزيد في الفتوى رقم:

20090,

والفتوى رقم:

302038

.

ولم يتضح لنا مرادك بقولك: لقد حلفت وأنا في صلاة الجمعة.

ونرجو أن لا يكون ذلك أثناء الصلاة؛ لأن الإقسام كغيره من الكلام يبطل تعمده الصلاة.

فإن كنتَ قد تعمّدت هذا الكلام, فلا شك في بطلان صلاتك, وعليك أن تقضيها ظهرا؛ لأن الجمعة لا يمكن قضاؤها، كما ذكرنا في الفتوى رقم:

127755

.
وإن كان التلفظ بهذا القسم جهلا, أو نسيانا, ففي صحة صلاتك خلاف بين أهل العلم, ولا شك أن الاحتياط في هذه الحالة هو قضاء الجمعة ظهرا، خروجا من الخلاف, وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

127831

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفضل علاج للمرضى
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: لكل عمل شرة. وحديث: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة.
- سؤال وجواب | حكم الاستهزاء بهيئة إنسان ما
- سؤال وجواب | الحلف بتحريم الزوجة حكمه على نية الحالف
- سؤال وجواب | حكم من أخبر غيره عن مسابقة واشترط عليه مالا إذا فاز فيها
- سؤال وجواب | هل يعد أخو الزوجة حكما من أهلها ؟
- سؤال وجواب | النعيم الذي يسأل عنه المرء يوم القيامة
- سؤال وجواب | قيام الليل بسورة البقرة هل يغني عن الرقية الشرعية؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى )
- سؤال وجواب | تغيير الاسم وضوابطه
- سؤال وجواب | يأتيني مثل النبض في رقبتي وصدري، فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | صفة صيغة النذر الذي ينعقد بها ويجب الوفاء به
- سؤال وجواب | الشكّ في فعل ما ينقض العهد
- سؤال وجواب | تغيرت تصرفات أبي وكثرت المشاكل في بيتنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من ترك الدعاء في السجود واكتفى بالثناء على الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل