سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من ملك كفارة اليمين وعليه ديون، فهل يجوز له العدول للصيام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يلزم المرأة أن تخلل شعرها في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | الذبح عند تجدد النعمة أفضل أم التصدق بالثمن
- سؤال وجواب | الترغيب في اتخاذ الخيل
- سؤال وجواب | حكم الحلف بحياة القرآن
- سؤال وجواب | حكم التحايل على التأمين
- سؤال وجواب | هل علاج ريمنيل مفيد لمرضى الجلطات؟
- سؤال وجواب | خدمات الكتابة والترجمة وما شبهها لا تقاس على مسألة بيع ما لا يملك
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في البضاعة المملوكة للمدين الذي ليس له ما يقضي به غرماءه
- سؤال وجواب | الزواج الأقل مؤونة أكثر بركة
- سؤال وجواب | هل من الذكر الشرعي قراءة سبحان ربك رب العزة عما يصفون دبر الصلاة أو في كفارة المجلس
- سؤال وجواب | العيوب والأمراض المبيحة لفسخ النكاح
- سؤال وجواب | هل من علاج لضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | حكم إكراه المشتري بعد القبول على ثمن جديد
- سؤال وجواب | ما هو واجب المأمومين إذا نسي الإمام ‏ركنا من أركان الصلاة أو واجبا من ‏واجباتها
- سؤال وجواب | مشكلتي اسوداد العانة والإبط ويدي وكعبيّ بسبب عادتي في الجلوس
آخر تحديث منذ 36 دقيقة
8 مشاهدة

أريد الكفارة عن يمين، ومعي ما يكفي إطعام عشرة مساكين، ولكن هذه النقود كنت أدخرها لسداد ديون عليّ، بالإضافة إلى التزامات مادية أخرى هامة أعلمها في الشهور القادمة؛ مثل سداد مقدم سكن، ومصروفات مدرسة ابني، فهل يجوز صيام ثلاثة أيام بدلًا من إطعام عشرة مساكين؛ لإكمال قيمة الدَّين وسداده، وسداد الالتزامات المادية؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فالالتزامات المالية المستقبلة في الشهور القادمة -كما ذكرت-، لا تبرر لك العدول من الإطعام إلى الصيام في الكفارة عند جمع من الفقهاء؛ لأن العدول إلى الصيام يكون في حق من ليس له ما يكفيه يومه وليلته، لا الشهور القادمة، وقيل: من جاز له الأخذ من الزكاة، جاز له العدول إلى الصيام بدل الإطعام، قال ابن قدامة في المغني: وَيُكَفِّرُ بِالصَّوْمِ مَنْ لَمْ يَفْضُلْ عَنْ قُوتِهِ وَقُوتِ عِيَالِهِ، يَوْمَهُ وَلَيْلَتَهُ، مِقْدَارُ مَا يُكَفِّرُ بِهِ، وَجُمْلَةُ ذَلِكَ؛ أَنَّ كَفَّارَةَ الْيَمِينِ تَجْمَعُ تَخْيِيرًا وَتَرْتِيبًا، فَيَتَخَيَّرُ بَيْنَ الْخِصَالِ الثَّلَاثِ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْهَا انْتَقَلَ إلَى صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ، وَيُعْتَبَرُ أَنْ لَا يَجِدَ فَاضِلًا عَنْ قُوتِهِ وَقُوتِ عِيَالِهِ، يَوْمَهُ وَلَيْلَتَهُ، قَدْرًا يُكَفِّرُ بِهِ.

وَهَذَا قَوْلُ إِسْحَاقَ.

وَنَحْوُهُ قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ.

وَقَالَ الشَّافِعِيُّ: مَنْ جَازَ لَهُ الْأَخْذُ مِنْ الزَّكَاةِ لِحَاجَتِهِ وَفَقْرِهِ، أَجْزَأَهُ الصِّيَامُ; لِأَنَّهُ فَقِيرٌ.

اهـ.وكذا لو ضاق المال عن الجمع بين الكفارة وبين سداد الدين، وكان الدين حالًّا، جاز العدول إلى الصيام بدل الإطعام، وإن كان الدين مؤجلًا لم يحن وقت سداده بعدُ، فقد قيل: يُخرِجُ الكفارة، وقيل: يدفع المال في الدين ويعدل إلى الصيام، وهذا ما رجحه ابن قدامة في المغني، قال -رحمه الله تعالى-: فَصْلٌ: فَلَوْ مَلَكَ مَا يُكَفِّرُ بِهِ، وَعَلَيْهِ دَيْنٌ مِثْلُهُ وَهُوَ مُطَالَبٌ بِهِ، فَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ; لِأَنَّهُ حَقُّ آدَمِيٍّ، وَالْكَفَّارَةُ حَقٌّ لِلَّهِ تَعَالَى، فَإِذَا كَانَ مُطَالَبًا بِالدَّيْنِ، وَجَبَ تَقْدِيمُهُ، كَزَكَاةِ الْفِطْرِ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُطَالَبًا بِالدَّيْنِ، فَكَلَامُ أَحْمَدَ يَقْتَضِي رِوَايَتَيْنِ: إحْدَاهُمَا: تَجِبُ الْكَفَّارَةُ; لِأَنَّهُ لَا يُعْتَبَرُ فِيهَا قَدْرٌ مِنْ الْمَالِ، فَلَمْ تَسْقُطْ بِالدَّيْنِ، كَزَكَاةِ الْفِطْرِ.

وَالثَّانِيَةُ: لَا تَجِبُ; لِأَنَّهَا حَقٌّ لِلَّهِ تَعَالَى، يَجِبُ فِي الْمَالِ، فَأَسْقَطَهَا الدَّيْنُ، كَزَكَاةِ الْمَالِ، وَهَذَا أَصَحُّ; لِأَنَّ حَقَّ الْآدَمِيِّ أَوْلَى بِالتَّقْدِيمِ؛ لِشُحِّهِ، وَحَاجَتِهِ إلَيْهِ، وَفِيهِ نَفْعٌ لِلْغَرِيمِ، وَتَفْرِيغُ ذِمَّةِ الْمَدِينِ، وَحَقُّ اللَّهِ - تَعَالَى - مَبْنِيٌّ عَلَى الْمُسَامَحَةِ; لِكَرَمِهِ، وَغِنَاهُ.

اهـ.وعليه؛ فيجوز لك أن تعدل إلى الصيام بدل الإطعام إذا ضاق المال عن الجمع بين سداد الديون والكفارة، وكذا لو ضاق المال عن حاجاتك الأصلية ليوم وليلة - لا المستقبلية -، وإن لم يضق المال عن الجمع بينهما، فالواجب عليك الإطعام، وليس لك أن تنتقل إلى الصيام.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فضل السعي في حوائج الناس
- سؤال وجواب | حلف بتحريم امرأته كاذبا ولم يقصد طلاقا ولا ظهارا فما حكمه
- سؤال وجواب | أعاني من الأمراض الذهانية وأتذكر الأحداث السابقة باستمرار، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | دورتي متأخرة وغير منتظمة فهل المارفلون هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب ولم يسبق لي تناول أي علاج، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | لا صحة للرواية التي تجمع بين تسمية الأيام البيض وأكل آدم من الشجرة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مساجد الصوفية
- سؤال وجواب | لا يستطيع مضغ الطعام وتحريك فكه.هل بسبب دواء الفصام؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي كيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | وقت انتظار الموظف حافلة المؤسسة هل يحسب من وقت العمل الإضافي؟
- سؤال وجواب | لا يصح حديث أعطيهم من حلمي وعلمي
- سؤال وجواب | أشعر بأني غير متمكنة في الماجستير، لكن درجاتي مرتفعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر؟
- سؤال وجواب | حصل شجار بينه وبين زوجته فطلبت الطلاق فطلقها ثم ندم
- سؤال وجواب | حكم التخاطب بغير العربية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل