سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول الزوج: أنت محرمة علي واعتبرى نفسك مطلقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جسمي ضعيف، فهل لممارسة العادة دور في عدم نمو الجسم؟
- سؤال وجواب | إمساكية رمضان . لا يلزم التقيد بها
- سؤال وجواب | ألم الظهر والرحم وإفرازات صفراء، هل هي دلالات الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على النفس الأمارة بالسوء
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر بدون لفظ مشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | حكم من قال: عندما أسافر سأخرج مبلغ كذا للفقراء
- سؤال وجواب | ضعف اندفاع البول وصعوبة التحكم فيه، ما السبب.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج بزميلتي في العمل وأهلي غير موافقين ولا أستطيع نسيانها!
- سؤال وجواب | حكم الدعاء عقب الفرائض
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وهو يشرب الدخان؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج ابني الذي يشكو من الأنتيميبيا، والبراز المتقطع؟
- سؤال وجواب | ما هو مرض دوخة العصب العاشر؟
- سؤال وجواب | حكم التورق مع البنك الفرنسي لسداد دين الراجحي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخصية زوجي العنيدة؟
- سؤال وجواب | مشكلة بنت من الزنا نسبت لخال أمها فكيف تتزوج؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

حدثت مشكلة بيني وبين زوجتي، وقد كنت في حالة غضب شديدة، فقلت لها: أنت محرمة علي، ثم قلت لها: اعتبرى نفسك مطلقة، مع العلم أنه لم تكن عندي نية لذلك، وكنت أقول ذلك لتهديدها، وهي تقول إنني قلت لها: والله أنت محرمة علي بعد ما قلت لها أنت محرمة علي.

فما حكم الشرع في ذلك؟ وهل وقع الطلاق أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهنالك خلاف بين الفقهاء في حكم تحريم الزوجة، والراجح أنه يرجع فيه إلى نية الزوج، فإن نوى به الظهار كان ظهارا، وإن نوى به الطلاق كان طلاقا، وإن نوى به اليمين أو لم ينو شيئا كان يمينا.

وراجع الفتوى رقم:

14259.

فإن كان الحال ما ذكرت من أنك قصدت تهديدها فقط لزمتك كفارة يمين، وخصال الكفارة بيناها في الفتوى رقم: 2022.وقول الزوج لزوجته: اعتبري نفسك مطلقة ـ كناية، لا يقع به الطلاق، إلا بنية، هذا ما نفتي به، وبعض أهل العلم المعاصرين كالشيخ ابن باز قد ذهب إلى أنّ هذا اللفظ صريح في الطلاق، فلا يحتاج إلى نية لإيقاعه، والغضب لا يمنع أهلية التكليف مادام صاحبه يعي ما يقول.

وراجع الفتوى رقم:

35727.

والعبرة بما غلب على ظنك أنك تلفظت به، وليس بكلام الزوجة، ثم إن تكرار اليمين على الشيء الواحد تلزم به كفارة واحدة، هذا هو الراجح، وراجع الفتوى رقم:

56462.

وبما أن المسألة فيها خلاف، وتحتاج استفصالا منك وتوضيحا لما قصدت، فننصحك بالرجوع إلى أهل العلم في البلد الذي أنت فيه، ومشافهتهم بالسؤال، فذلك أنفع في مثل هذه القضايا.

وننبه إلى أنه ينبغي أن تحل المشاكل في الحياة الزوجية بكل روية، وأن يجتنب الزوج ـ قدر الإمكان ـ ألفاظ الطلاق والتحريم ونحو ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحج مشروط بالاستطاعة
- سؤال وجواب | حكم من نذر أنه إن وقع في ذنب فسيقرأ البقرة فارتكب الذنب عدة مرات
- سؤال وجواب | هل يلزم من نوت أن تبيع ذهبها لتحج أن تبيعه لو حجت بمال آخر؟
- سؤال وجواب | شربت كمية كبيرة من الماء فارتفعت الحموضة عندي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد ترك المعاصي لله وليس لأجل أحد
- سؤال وجواب | حديث : ( الويل لمن لا يراني يوم القيامة : من ذُكرت عنده فلم يصل عليّ ) لا أصل له .
- سؤال وجواب | أريد حلاً للألم والانتفاخ الدائم في المعدة وللنحافة.
- سؤال وجواب | من شروط انعقاد النذر
- سؤال وجواب | مضاعفات حصوات المرارة إذا لم يتم إزالتها
- سؤال وجواب | هل يبقى للشيطان سلطان على من زنى وتاب
- سؤال وجواب | أنا حامل، وأعاني من ألم بعد الجماع، ما سببه وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف هل من أسبابها العادة السرية
- سؤال وجواب | لديّ حبوب تحت جلد المعصم والجبهة وفي الصدر، ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | محل إعادة الكفارة بتكرار الحنث
- سؤال وجواب | التوفيق بين أداء الجمعة.ممكن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05