سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام الاستثناء في اليمين ومن شك في الاستثناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رسم علم الدولة على جلد الإنسان
- سؤال وجواب | لا يقع الحنث حتى يوجد الفعل
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصوير الأشعة في مركز يستعمل برنامجا مقرصنا للتصوير
- سؤال وجواب | تحرك صابونة الركبة والآثار المترتبة عليه
- سؤال وجواب | كيفية توزيع كفارة اليمين على الفقراء والمساكين
- سؤال وجواب | ما سبب وجود كتلة في العنق؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | صور من الربا الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الفول منذ طفولتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صديقتي استغلتني للحصول على مصالحها المادية والمعنوية فهل يحق لي مقاطعتها؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر وانحراف الحوض. كيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل صحت قراءة : ( أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) بالجرّ عن أحد من السلف ؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: "والله ، يحرم عليَّ رؤية وجهك مرة ثانية"
- سؤال وجواب | كل اسم وكلام مجهول ليس لأحد أن يرقي به
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من ولي من أمر أمتي شيئا. الحديث
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

فعلت معصية، ثم ندمت، وقررت أن أحلف على القرآن ألا أفعلها مرة أخرى، ولا أذكر هل قلت إن شاء الله بعد الحلف أم لا؛ لأني في العادة أقول إن شاء الله في كل شيء حتى في الحلف، ولكن الشيطان اللعين جعلني أفعلها مرة أخرى.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن علاج ارتكاب المعصية ليس بالحلف على تركها، وإنما يكون بالتوبة، والندم على فعلها، والإقلاع عنها، وعقد العزم على عدم العودة إليها؛ فهذا هو الذي تعالج به، ويمحى به أثرها، كما جاء في الحديث الشريف: التائب من الذنب، كمن لا ذنب له.

رواه ابن ماجه.

ومجرد قرارك أن تحلف على القرآن، لا يعتبر حلفا، ولا يلزم منه شيء، ما لم تحلف عليه بالفعل؛ فإذا حلفت عليه -فعلا- وحنثت في يمينك، ثم شككت في وجود الاستثناء؛ فإن ذلك لا يرفع عنك حكم الكفارة؛ لأن الأصل عدم الاستثناء، فلا يزول يقين الحلف والحنث فيه بالشك في حصول الاستثناء منه، إلا أن يكون من عادة الشخص أنه يستثني دائما، فيُحمل حاله على الغالب، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

239578

وعلى ذلك، فإن كانت عادتك الاستثناء -كما ذكرت- وشككت في حصوله هذه المرة، فإنه لا كفارة عليك، كما قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى: وَمَنْ شَكَّ فِي الِاسْتِثْنَاءِ، وَكَانَ مِنْ عَادَتِهِ الِاسْتِثْنَاءُ، فَهُوَ كَمَا لَوْ عَلِمَ أَنَّهُ اسْتَثْنَى.

اهـ.

وعلى تقدير لزوم الكفارة، فإن ما تحصل عليه من العيديات والهدايا، وما يعطيك الوالدان من المصروف من دون تحديد لما يصرف فيه، يصبح ملكا لك، تتصرف فيه كما يتصرف المالك في ملكه؛ فتخرج منه الكفارة وغيرها، وانظر الفتوى رقم:

283708

.

ولا يجوز لك الصوم إذا كان عندك ما تطعم به عشرة مساكين، أو كسوتهم، ولا مانع من إطعامهم على دفعات.

وانظر الفتوى رقم:

98092.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صور من الربا الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الفول منذ طفولتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صديقتي استغلتني للحصول على مصالحها المادية والمعنوية فهل يحق لي مقاطعتها؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر وانحراف الحوض. كيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل صحت قراءة : ( أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) بالجرّ عن أحد من السلف ؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: "والله ، يحرم عليَّ رؤية وجهك مرة ثانية"
- سؤال وجواب | كل اسم وكلام مجهول ليس لأحد أن يرقي به
- سؤال وجواب | أشعر ببرودة أسفل الرأس وألم في العين اليسرى، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من ولي من أمر أمتي شيئا. الحديث
- سؤال وجواب | أخالف أهلي الرأي بإتمام دراستي الجامعية، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تستخدم نظاما ليس لها أن تستخدمه
- سؤال وجواب | أولادي لا يستجيبون إلا بالصراخ والعصبية. فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أسباب التعرق الزائد
- سؤال وجواب | الشفاعة الحسنة التي يؤجر عليها صاحبها
- سؤال وجواب | هل دخول الجامعة بعمر ثلاث وعشرين سنة يعتبر متأخراً؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل